افتتاح مؤتمر مع السيد المسيح في سيرته وتعاليمه برعاية الحريري في خان الافرنج
التصنيف: سياسة
2014-01-18 04:18 م 744
تكريسا لتمسك عاصمة الجنوب صيدا بقيم الحوار والانفتاح والعيش المشترك رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري في خان الافرنج في صيدا المؤتمر الحواري الأكاديمي: "مع السيد المسيح عليه السلام في سيرته وتعاليمه " والذي نظمته جامعة الجنان – صيدا بمشاركة بلدية المدينة ومركز الدراسات المسيحية والاسلامية في مطرانية صيدا للروم الكاثوليك وكلية اللاهوت للشرق الادنى وكلية اللاهوت المعمدانية وكلية Acts- الولايات المتحدة الاميركية ..
حضر افتتاح المؤتمر : ممثل النائب الحريري رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد ،ممثل مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان قاضي صيدا الشرعي الشيخ محمد ابو زيد ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي كامل كزبر، نائب رئيس جامعة الجنان الدكتور احمد اشراقية ، وشخصيات رسمية وروحية وتربوية وثقافية واجتماعية وحشد من المهتمين ..
بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب من عريفة الحفل الدكتورة سحر حجازي ، تحدث نائب رئيس جامعة الجنان الدكتور احمد اشراقية فقال: هذه السنة ،عيد ميلاد السيد المسيح وعيد المولد النبوي الشريف اتيا في فترة زمنية متقاربة ، واحببنا ان يكون هناك نشاط "مع السيد المسيح في تعاليمه " ،خاصة اننا ندعو كل طلابنا واساتذتنا لأن يتعلموا من تعاليم السيد المسيح في التواضع والمحبة والسلام والاعتدال .. في هذا المؤتمر نريد ان نبحث عن نقاط التلاقي بين المسيحية والاسلام ، ونحن نعرف ان نقاط التلاقي كبيرة جدا والاختلاف قليل وبعيد، خاصة وان الديانات بمجملها تنبع من منبع واحد وتصب في مصب واحد، لذلك نحن دائما في جامعة الجنان نحاول ان يكون لدينا حوار دائم بين مختلف شرائح الشعب اللبناني ، لأننا نمر في هذه الايام بأوقات صعبة، وعلى اللبنانيين ان يتلاقوا مع بعضهم على المحبة وعلى التواضع وعلى اخلاق الانبياء . ونحن نشكر الرعاية الكريمة للنائب الحريري لهذا المؤتمر وهي دائما سباقة لرعاية كل ما يصب في اطار الحوار والتلاقي في صيدا .
وتحدث ممثل المفتي سوسان القاضي الشيخ محمد ابو زيد فقال: نحيي جامعة الجنان التي وايمانا منها بالانفتاح على الاخر وبان الحوار عندنا هو ايمان وعقيدة، ارتأت تنظيم هذا اللقاء تحت عنوان "مع السيد المسيح عليه السلام " ويشارك فيه عدد من الفاعليات والكليات والمعاهد الأكاديمية من لبنان والولايات المتحدة الأميركية تحت رعاية معالي النائب بهية الحريري ويهدف الى ترسيخ قيم العيش المشترك والحوار المتبادل وفهم الاخر .ونحن نجتمع في هذا الصرح الحضاري اليوم لنبين الحقيقة التي يجب ان نكون عليها ، والدور الذي يجب ان نلعبه جميعا لنكون بناة وسعاة خير في زمن يكثر فيه من يريد فيه الهدم والخراب لبلادنا .
وتحدث المطران حداد فقال: هذا المؤتمر نابع من عمق مدينة صيدا وجو صيدا ، وهو يتحدث عن سيرة السيد المسيح في وسط متعدد الاديان ، هذا المؤتمر عن مدينة صيدا التي تتلاقى فيها الاديان والحضارات .. ونحن نتمنى ان تكون صيدا نموذجا يحتذى به في كل لبنان وفي كل العالم ، حتى يكون ليس فقط سيرة السيد المسيح وانما كل مرجعياتنا الدينية ورموزنا الدينية عندنا كما عند المسلمين كما اي دين اخر لنحترم بعضنا ونثمن القيم المشتركة بين بعضنا البعض . نحن هنا اليوم لنقول ان ما يجمعنا هو اكثر بكثير مما يفرقنا، وان ما يجمعنا هو ربما قاعدة لسلوكنا اليومي ولسلوكنا البشري يجب ان يكون دائما امام اعيننا اكثر مما يفرق .
والقى كزبر كلمة رئيس بلدية صيدا المهندس السعودي فقال: يسعدني ان اتحدث اليكم نيابة عن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الذي كلفني ان امثله في هذا اللقاء المبارك والذي يدعو الى تكريس احد اهم مظاهر الحضارة والرقي الانساني .. عنيت به الحوار والانفتاح والعيش المشترك .. ونحن اذ ندعو الى الحوار انما نقتدي برسل الله في هذا المجال الذين جعلوا منه منهجا للحياة الآمنة المطمئنة . فحوار القرآن بلا اسوار لكنه مقيد بالرحمة والاحسان. وان التاريخ ليشهد انه حيثما كان الاسلام والمسلمون بخير كانت النصرانية والمسيحيون بخير . وحيثما المسيحية والنصرانية بخير كان المسلمون بخير . فصيدا على سبيل المثال لا الحصر تتداخل مساجدها مع كنائسها وتتعانق مآذنها مع اجراسها مخلدة تاريخا مشرفا بالعيش المشترك والتسامح الديني .. وتكريسا لسياسة التعايش علينا ان نقبل باسلوب الحوار كوسيلة تفاهم من اجل عيش مشترك ، يضم كل الأطياف اللبنانية ويؤمن للجميع حرية الراي وقبول الطرف الآخر بمحبة واحترام من اجل غد مشرق يعتمد اسسس الحضارة وعلى راسها الحوار الذي سار عليه السيد المسيح عليه السلام في تبليغ رسالة السماء الى الأرض متنقلا بين عديد الناس والبلدان مستمعا الى اراء الآخرين ناقلا رسالته بكل محبة . وان هذه اللقاءات والندوات ليست غريبة على صيدا فصيدا عبر التاريخ هي مدينة التعايش والحوار والكلمة السواء فيما بين اطياف مجتمعها ، دائما بالحوار نلتقي وبالعيش نتشارك .
وكانت كلمة على هامش المؤتمر لممثل النائب الحريري علي الشريف قال فيها: ان هذا اللقاء الذي يجمع بين المسيحية والاسلام هو الطابع الذي تتميز به مدينة صيدا ، كما عرفت بمحبتها للجميع ، وانفتاحها على جميع الاديان وتمسكها بالعيش المشترك الذي تحرص دائما عليه .
بعد ذلك انطلقت اعمال المؤتمر الذي توزع على جلستين ادار الاولى القس الدكتور مارتن عقاد وتحدث فيها القاضي ابو زيد والقس الدكتور غسان خلف ، وادار الجلسة الثانية القاضي ابو زيد وتحدث فيها القس الدكتور بيتر فورد والقس تشاندلر بريدجن حيث شددت الكلمات قيم الحوار والتسامح والمحبة والانفتاح التي اتى بها السيد المسيح وتلاقيها مع ما اتت به الأديان .
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 99
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 89
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 88
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

