نص الحوار مقابلة الرئيس سعد الحريري مع تلفزيون المستقبل"
التصنيف: سياسة
2014-01-20 06:49 م 877
نص الحوار
وضع الرئيس سعد الحريري قبوله المشاركة في حكومة إئتلافية في خانة "تحكيم العقل على القلب" كما كان يُفكر الرئيس الشهيد رفيق الحريري، مشدداً في الوقت عينه على أنّ مسار المحكمة الخاصة بلبنان "سيُكمل والمتهمين باغتيال رفيق الحريري نعرف منهم 5، وهناك لائحة أخرى ستنكشف مع الأيام"، وأشار إلى أنّ عندما شارك في الجلسات الإفتتاحية للمحكمة "رأينا أنّ هناك حقيقة، ولكن المؤلم هو الدم البارد الذي تم به ملاحقة رفيق الحريري، وكيف اغتالوه وكيف انتظروه".
الحريري، وفي مقابلة مع تلفزيون "المستقبل"، أكد وجود "خلافات جذرية مع فريق 8 آذار وبالأخص مع حزب الله"، وقال: "نحن ضد الثلث المعطل، ومع المداورة ومع إعلان بعبدا، وعندما رأينا استجابة وتراجعاً من قبل فريق 8 آذار من صيغة 9 9 - 6 إلى 8 8 - 8 سألنا بعض الأسئلة وكانت الإجابات لبعض الأسئلة إيجابية"، وأضاف: "نحن لا نريد أن نفرض حكومة على أحد ولكن لن أدع أحداً يفرض حكومة عليّ. أنا أضع الخلاف على طاولة مجلس الوزراء، ونحن نعرف تماماً أنّ وجود "حزب الله" في سوريا يجلب النار إلى لبنان، وحتى "حزب الله" يعلم هذا الأمر".
وإذ أبدى رفضه القاطع لثلاثية جيش وشعب ومقاومة "ونقطة عالسطر"، أشار إلى أننا "إيجابيون بقدر ما الآخرين إيجابيون"، ولفت إلى أنّ الدخول في حكومة إئتلافية يقع في خانة "ربط النزاع على طاولة مجلس الوزراء بينما أمور الناس يجب أن تحل"، وأضاف موضحاً: "أنا لا أغطي القتال في سوريا ولا السلاح ولا المتهمين باغتيال رفيق الحريري، وهؤلاء سيجلبون إلى العدالة، وبالنسبة لي لن أتراجع عن هذه الأمور".
وفي معرض تجديده التأكيد على متانة تحالفاته في قوى 14 آذار، نفى الحريري أي توجه نحو إقامة "حلف رباعي" جديد، وأكد أنّ الحوار مع الحلفاء في القوات اللبنانية "ما زال مفتوحًا" وأكد في هذا السياق أنه يقف إلى جانب الدكتور سمير جعجع "بغض النظر عن القرارات التي سيأخذها" في الموضوع الحكومي.
وشدد الرئيس الحريري على وجوب إجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، مع إشارته إلى أنه يؤيد "تعديل الدستور حتى يحق لرئيس الجمهورية البقاء مرتين لخمس أو أربع سنوات" في سدة الرئاسة.
وعن الوضع الأمني، طالب الحريري بـ"فك رقبة" من يلعب بأمن لبنان لا سيما في طرابلس وعرسال وصيدا، رافضاً اتهام هذه المناطق بأنها تؤوي إرهابيين ومؤكدًا في المقابل أنّ "التكفيري الوحيد هو بشار الأسد ومن يدعموه لأنهم يقتلون الأطفال ويرمون الناس بالكيماوي"، ولفت الحريري إنتباه "أهل السنّة" بالقول: "ليس لديكم إلا الاعتدال، المعركة في مكان ما على أهل السنة، ولكن الاعتدال هو من يخرجكم من هذا المكان بينما التطرف لا ينفع أحداً، لا المسلمين ولا المسيحيين ولا السنة ولا الشيعة".
وردًا على سؤال، أشاد الحريري بالهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني مشددًا على كونها هبة غير مشروطة "وهذا يثبت للبنانيين وللعالم أن المملكة العربية السعودية أرادت، في كل المراحل، الخير للبنان، وعندما تدعم الجيش اللبناني والقوى العسكرية اللبنانية تقول إذا كان هناك من دعم للبنان فهو دعم للمؤسسات"، مستغرباً من جهة أخرى كثرة الحديث عن دعم إيراني للبنان سواءً عبر تسليح الجيش أو في الكهرباء لكنها بقيت أحاديث دون ترجمة عملية.
وعن مؤتمر "جنيف 2" وصف الحريري مشاركة "الإئتلاف الوطني السوري" في المؤتمر بأنه "قرار شجاع وبرأيي عليهم أن يلحقوا الكذاب على باب داره فبشار الاسد يقول إنه يقبل بجنيف 1 ويقول إنه يريد محاربة الإرهاب، هو الارهاب وإن كان هناك من أمر إسمه ارهاب فهو بشار الأسد" .
أطل الرئيس الحريري مساء أمس من باريس في مقابلة مباشرة مع الزميلة بولا يعقوبيان عبر شاشة تلفزيون "المستقبل" وبثتها إذاعة "الشرق"، فتطرق إلى مسألتي المحكمة الخاصة بلبنان وتشكيل الحكومة العتيدة، بالإضافة إلى مختلف الشؤون المطروحة على الساحتين الداخلية والخارجية، لا سيما الأزمة السورية ومشاركة "حزب الله" في المعارك الدائرة هناك.
وفي ما يلي النص الكامل للمقابلة
[ من الواضح أنّ الحكومة أصبحت على نار حامية، وأنك أججت هذه النار، ورأيناك في لاهاي تسمع بالتفاصيل كيف قُتل والدك وكيف خططوا وراقبوه ولاحقوه، ثم رأيناك تخرج بموقف من لاهاي قائلاً إنك ستجلس في هذه الحكومة ولديك هذه النية، كيف ذلك؟
- لن أتهرب من السؤال بكلام ديبلوماسي ولن أدوّر الزوايا. في اليومين الأخيرين كنت في لاهاي أرى كيف لاحقوا رفيق الحريري، وأسمع كلاماً عن S 1 و5 S و6 S و 9S، كيف لاحقوه إلى قريطم والبرلمان وفقرا وإلى كل مكان كان يذهب إليه. وتذكرت أنني كنت معه في بعض الأماكن، ولو كان القرار أن يقع التفجير آنذاك لما كان هناك سعد الحريري ولا رفيق الحريري. نظرت إلى وجوه عائلات الضحايا ومنهم من إنهار وفكرت ماذا لو كان رفيق الحريري حياً اليوم، ليته كان مكاني ولم يحصل تفجير، وماذا كان ليفعل لو كان مكاني يرى محكمة دولية لشخص آخر، وماذا يفعل أمام الدلائل والإثباتات؟
أنا لي قلب ككل الناس، وأعرف أن الناس والشباب والشابات متأثرون وهم يحبون رفيق الحريري مثلي وبعضهم أكثر، كيف أننا امام هذا المشهد نجلس إلى طاولة حوار أو في مجلس وزراء. لو فكرت فقط بقلبي لما جلست يوما إلى طاولة. كنت انتظرت المحكمة، ولكن يجب أن أفكر بعقلي كما كان يفكر رفيق الحريري ويحكّم عقله على قلبه. لذلك أمام هذا المشهد إتهموني بأنني لا اريد المحكمة، وأنني مستعد لبيع دماء أبي من أجل السلطة. المحكمة حصلت والمسار سيكمل والمتهمون باغتيال رفيق الحريري نعرف منهم 5، ولكن هناك لائحة ستنكشف مع الأيام. أمام هذا الواقع ماذا أحكّم، قلبي أم عقلي؟ أنا مسؤول سياسيًا عما يحصل في لبنان.
منذ بداية تسمية تمام سلام، سميّناه على أساس ان يكون رئيس حكومة والجميع سمى تمام سلام، وقلنا إننا نسير بحكومة حيادية تكنوقراط ولا نريد أن نكون موجودين في هذه الحكومة ولا أن يكون غيرنا موجودًا في هذه الحكومة، ظهر من يقول لنا إنكم تقصون الناس وإنكم لا تريدون الناس ولا تريدون الأحزاب السياسية، قلنا نحن كقوى 14 آذار، ونحن كتيار مستقبل لا نريد أن نقصي أحدًا، بالتأكيد لدينا مشكل سياسي مع فريق 8 آذار لكن مشكلتنا الحقيقية مع الفريق الآخر أنه كان يفرض شروطاً كصيغة 9 9 6، يومها قلنا للجميع إننا مستعدون لإعطائكم فوق 9 9 6 لكن أخرجوا من سوريا.
[ الحكومة كلها؟
- أعطيهم الحكومة كلها لكي يخرجوا من سوريا، هذا كان شرطنا بعدم المشاركة مع حزب الله، كنا نقول أخرجوا من سوريا ونحن نشارك، حتى أننا في مرحلة من المراحل وكي لا يفكر أحد أننا نريد أن نقصي أحدا، نحن مستعدون كتيار مستقبل أن نخرج من الحكومة وأنتم يا حزب الله أخرجوا من الحكومة ولتتشكل الحكومة للناس والبلد وإدارة البلد والناس لا تستطيع أن تتحمل بعد الوضع الاقتصادي والأمني والإجتماعي في البلد.
نحن اليوم أمام هذا الذي حصل في لاهاي. ما حصل في لاهاي موضوع كبير جدًا ومن الممكن أن يسبب أيضًا مشكلة كبيرة في البلد، فهل أحكّم قلبي فقط أو أحكّم عقلي؟ لذا قلت، توجد خلافات جذرية مع فريق 8 آذار وبالأخص مع حزب الله، نحن ضد الثلث المعطل ولا أحد يحدثنا عنه، نحن مع المداورة ونحن مع أن لا يكون هناك جيش وشعب ومقاومة ونحن مع إعلان بعبدا، أي أن هذه الحكومة التي ستكون لفترة شهرين أو ثلاثة أو أربعة إلى حين انتخاب رئيس جديد، لذلك عندما رأينا استجابة وتراجعاً من قبل فريق 8 آذار من 9 9 6 إلى 8 8 8 سألنا بعض الأسئلة وكانت الإجابات لبعض الأسئلة إيجابية.
[ سنصل إلى البيان الوزاري والأسئلة التي طرحتوها. أكثرية من قاعدتك اليوم ترى أنك ترمي طوق نجاة لحزب الله في هذه اللحظة؟
- أي طوق نجاة؟
[ معنويًا الحزب ملاحق بموضوع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، عسكريًا يستنزف داخل الحرب السورية، أمنيًا اغتيالات وانتحاريون في بيئته لماذا اليوم سعد الحريري يجلس معه على الطاولة ويعطيه هذا الأكسجين ويمده فيه؟
- تعرفين ما هو وضع البلد اليوم؟ يحصل انفجار في الضاحية ويحصل انفجار في طرابلس، يحصل انفجار في بعلبك وتسقط صواريخ على عرسال، يحصل اغتيال لمحمد شطح ويحصل تفجير لسفارة أو تفجير آخر في قلب الضاحية..
[ ما تقوله خطير جدًا
- تعرفين ماذا يحصل باللبنانيين؟ يحصل تفجير هنا يوزعوا "ملبس" هنا، يحصل تفجير هنا يوزعوا "ملبس" هنا
[ شماتة
- لكن هل تعرفين من يوزع "ملبس" عندما يحصل تفجير هنا وهناك؟ بشار الأسد، أنا هذا ما أراه ويا ليت غيري يراه، البلد لم يعد يستطيع أن يتحمل، نحن واجبنا كسياسيين وأنا واجبي كسعد الحريري إبن رفيق الحريري أن أجد معادلة.
نحن لا نريد أن نفرض حكومة على أحد ولكن لن أدع أحدًا يفرض حكومة عليّ، لا يفكر أحد أنه وبلحظة من اللحظات يمكن أن نغير مبادئنا التي وضعناها أو الأسئلة التي وضعناها، هذا موضوع لا رجوع عنه، ليس من باب التحدي بل من باب الواقع ومن باب أنه توجد أمور في البلد لا يمكن للبلد أن يكمل بها.
بالنسبة لي المشاركة في مكان ما هي ربط نزاع. "حزب الله" لن يخرج من سوريا، وسأستمر بالقول إن وجوده في سوريا خطأ. هو قد لا يتخلى عن السلاح، وأنا سأظل أقول إنني ضد السلاح ومع الدولة.
[ أي أن هذه حكومة ملغّمة؟
- لا، ليست ملغّمة. أنا أضع الخلاف على طاولة مجلس الوزراء. أضع الخلاف في مكان يمكن أن يتم فيه الحوار. الناس تريد أن تعيش وتريد الحكومة، والماء والكهرباء والاقتصاد. والتحديات التي نواجهها اليوم بوجه التفجيرات والاغتيالات مثل اغتيال الوزير محمد شطح، نواجهها من دون حكومة، وسنصل الى انتخابات رئاسة الجمهورية.
[ أفهم من كلامك أن الجلوس إلى الطاولة عينها، وجمع 8 آذار و14 آذار في مجلس الوزراء، لا يعني شراكة مع الفريق الآخر، خصوصاً "حزب الله"؟
- لا، البعض قد يصدر نظريات عن أن هذه الحكومة ستغطي عمل "حزب الله" في سوريا، من سيغطي؟ نحن سنغطي هذا العمل؟! أنا سعد الحريري أغطي وجود "حزب الله" في سوريا؟ الفريق الآخر قد يفكّر بهذه الطريقة، ولكن نحن نعرف تمامًا أنّ وجود "حزب الله" في سوريا يجلب النار إلى لبنان، وحتى "حزب الله" يعلم هذا الأمر.
[ هل هو مضطر؟
- أكيد مضطر، هل قلت له أن يذهب؟
البعض يقول إن هناك تحالفًا رباعيًا جديدًا أنتم ذاهبون باتجاهه؟
- قلت في السابق إنني موجود في تحالف قوى 14 آذار، ولا يفرّقني عن حلفائي في هذه القوى إلا الموت، وبالتالي لا يفكر أحد إننا ذاهبون إلى أي تحالف رباعي، هذا غير مطروح. هناك خلافات جذرية ونحن لن نتنازل عن مطالبنا، وهم لن يتنازلوا عن مطالبهم. هم داخلون إلى هذه الحكومة ويعرفون أنهم يربطون نزاعاً معنا. هم لديهم مشكلة معنا ونحن لدينا مشكلة معهم. اليوم فُتح بصيص أمل في مكان ما على أن تتشكل حكومة، مع أن هناك خلافات كبرى بيننا وبينهم. يهمني الناس وأن أحكّم عقلي، ليس عملي أن أطلق خطابات وأن أهيّج الناس. البعض يزايد عليّ وحلفائي لا يزايدون عليّ، بالعكس، سواء سمير جعجع أو المستقلون يقولون لي إنه يجب الانتباه وأن نعلم إلى أين ندخل، وأنا معهم في هذا الامر، وما يريدون منه سنتمتراً أريد منه كيلومتراً، لذلك بالنسبة لنا في شأن تأليف الحكومة نحن ندخل على ربط النزاع على طاولة مجلس الوزراء، ونريد في الوقت عينه أن تسير مصالح الناس.
[ لكن عندما يتم نقل الخلاف الموجود على الأرض الى مجلس الوزراء، هل هذا يؤدي الى انفراج ويصحح وضع البلد؟
- هناك أمور اجتماعية اقتصادية وأمور لها علاقة بالماء والكهرباء والطبابة والاقتصاد، وهناك قواسم مشتركة بالنسبة لنا ولهم.
[ لكن هذه الأمور لا تسير في حال كان هناك خلاف على مجلس الوزراء وفيتوات مضادة وتعطيل؟
- يمكن، لكن على الأقل اليوم لا يوجد ثلث معطّل. رئيس الجمهورية يسمي وزراءه، نحن نسمي وزراءنا، وهم يسمون وزراؤهم.
[ تقول إننا لن نتنازل...
- هذا ما كنت أحاول أن أقوله لك.
[ كنتم تقولون إنه قبل الانسحاب من سوريا لن يكون هناك جلسة.
- نحن قلنا إنه عندما صدر موقف من قبل "حزب الله" أو من قبل 8 آذار مجتمعة قالوا إما نقبل بـ 9 9 6 الآن أم أنّ العرض المغري لن يبقى نفسه، هم تراجعوا واليوم نحن أمام هذا التراجع هناك أمور نطالب بها دائمًا ونحن نرى أنّ هذا الأمر إيجابي، البعض يقول لنا كيف أنتم متأكدون؟ فلنشكل حكومة ولنذهب إلى البيان الوزاري ونرى.
[ إتفقتم على هذه النقطة؟ ستتفقون على البيان الوزاري قبل تشكيل الحكومة؟ لأنّ ذلك كان قبلاً جزءًا من الأسئلة الخمسة البيان الوزاري، جيش وشعب ومقاومة.
- لن أدخل في التفاصيل، نحن لن نفرض شروطنا على الآخرين ولكن الآخرين لا يقدروا فرض شروطهم علينا، نحن إيجابيون بقدر ما الآخرين إيجابيين، نحن نريد أن يخرج لبنان مما هو عليه اليوم لأني أرى أن هناك استحقاقات بين اللبنانيين واستحقاقات دستورية انتخابية مهمة لذا علينا أن نتحرك بإيجابية.
[ ثالوث الشبه المقدس ماذا ستفعلون به؟
- أي مقاومة؟
[ يمكن أن يصروا على هذه النقطة؟
- ونحن نصر على موقفنا وهذا موضوع قلته سابقًا، نحن نصر على موقفنا.
[ هذا الموضوع سيرحل إلى اللجنة المولجة صياغة البيان الوزاري أم سيكون هناك اتفاق مسبق قبل أن تصدر الحكومة؟
- نحن ذاهبون بإيجابية وهم يقولون ذلك أيضًا، إن قرروا في مكان ما أنهم لن يتحركوا في هذا الموضوع نحن لن نتحرك أيضا ولكل حادث حديث، لن أستبق الامور. ألم نذهب إلى المحكمة وقدموا الاثباتات، خرجت من المحكمة وقلت إن هؤلاء متهمون وهناك إثباتات وسيبقوا متهمين حتى يصدر الحكم، أنا أختلف في أسلوبي وأحاول في مكان ما أن أجد نافذة كي نخرج البلد من هذا المأزق وبصراحة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة طالبا بحكومة جامعة، وهما يريدان ذلك ومن واجبنا أن نساعدهما وان في مكان ما إلى هذا المطلب نحن كنا رافضين.
[ من 9 أشهر كان بإمكانكم القيام بذلك؟
- كلا من 9 أشهر كان هناك شعب جيش ومقاومة.
[ بالنسبة لجيش وشعب ومقاومة الرئيس بري يقول إن اللغة العربية غنية جدا، أي بإمكاننا أن نلعب على الكلام ونصل إلى المعنى نفسه.
- هذا موضوع مرفوض عندي ونقطة عالسطر،"اللي رضي رضي واللي ما رضي ما رضي"، لا يناقشني أحد بهذا الموضوع.
[ حتى بصيغة ملتبسة لن ترضى؟
- ولا بصيغة ملتبسة ولا لف ودوران، وأنا لست مع تدوير الزوايا، وهناك أمور هم ليسوا موافقين عليها ونحن أيضًا ونقطة عالسطر. هناك ربط نزاع على طاولة مجلس الوزراء وأمور الناس يجب أن تحل، وهذه الحكومة عليها أن تصل إلى انتخابات رئيس الجمهورية، وما يهمنا أن هذا المركز الوحيد في العالم العربي الذي يرأسه رئيس مسيحي، يهمنا أن يبقى، هذا بالنسبة لي كما كان بالنسبة للشهيد رفيق الحريري لا تسوية عليه.
[ يبقى إذا أن ينتخب رئيس.
- نعم
[ أنت على سلاحك و "حزب الله" على سلاحه يعني أنكم ذاهبون إلى طريق مسدود وإلى حكومة كأن الطريق مسدود، وتجلسون في وجه بعضكم بعضاً لتقاذف المشكلة عينها والانقسام عينه؟
- الفرق أننا نتجه نحو هذا الأمر بإيجابية وهم يقولون أنهم كذلك ايضاً. المشكلة في لبنان أننا نريد الحل قبل أن نعرف ما هو، فلنمر في المراحل ونرى. هناك من يقول لنا ألم تتعلموا من السابق، أجل تعلمنا من السابق.
[ ماذا تعلمتم؟
- تعلمنا الكثير.
[ كنتم تساومون في السابق وكل مرة تقولون ليس هناك مجال.
- البعض كان يقول إن سعد الحريري كان في مكتب الرئيس باراك أوباما رئيس حكومة وخرج من مكتبه ليس رئيساً، لماذا؟ هل لأنني كنت أساوم أو لأنني كنت أضع "رجلي" على الأرض وأقول لن أسير وفق ما تريدونه.
[ دولة الرئيس ما قلته مهم جدًا، لقد وجدوا لحظة انقضاض مناسبة عليك إقليمية وداخلية وانقضوا!
- لقد انقضوا على أنفسهم طيلة ثلاث سنوات فأين أصبح البلد؟ لقد سلمنا البلد وكان نمو اقتصاده 8 أو 9% وأصبح اليوم نموه -2%، أين أصبح البلد اليوم؟؟ عندما كنا في مكان ما نحاول أن نجسد الوحدة الوطنية ضربوا الأمر بعرض الحائط، لماذا؟؟ واليوم يعودون ويقولون لنا بعد ثلاث سنوات إنهم لا يستطيعون بناء البلد من دوننا وتفضلوا لنجلس معنا. بعد ثلاث سنوات وبعدما "بهدلوا" البلد يرون هذا الأمر.
[ هذا يعني أنّ لديهم حرصًا وخوفًا على المصلحة الوطنية؟ أو يطلبون غطاء سعد الحريري؟
- "غطاء سعد الحريري لماذا؟!. سأكرر أنا لا أغطي القتال في سوريا ولا السلاح ولا المتهمين باغتيال رفيق الحريري، وهؤلاء سيجلبون إلى العدالة، وبالنسبة لي لن أتراجع عن هذه الأمور، وهناك أمر أساسي هو أنه يجب أن يدار البلد، مسار المحكمة سيكمل ولن يتغير مهما فعلوا، أمضينا ثلاث سنوات من التخوين وقالوا إن المحكمة إسرائيلية و ... ، المحكمة اليوم في مسارها وسمعنا ما قاله المدعي العام بالإثباتات ولم يتغير شيء وستكمل المحكمة. قالوا إنهم لا يريدون أن يدفعوا للمحكمة ودفعوا أول وثاني وثالث مرة..، في النهاية المحكمة ستكمل ومسارها مستمر.
[ إضطروا الى التمويل أم أنه كانت هناك محاولات لتعويم هذه الحكومة ورئيسها وإعطائه شرعية في الشارع السنّي وكل شيء يمكن أن يقوم به سعد الحريري بإمكان ميقاتي القيام به، هل كانت هذه هي المحاولة؟
- إسأليهم، هم من اتخذوا القرارات العظيمة، وعلى هذا الأساس لم يسيروا مع سعد الحريري، أليسوا مع المداورة، لقد رأوا الأمور أين أصبحت ورأينا الاقتصاد. ليرحم الله الرئيس الشهيد أقصوه في العام 1998 من الحكومة وعاد عبر الانتخابات في 2000، وأقصوه في العام 2004 وحدث الشيء عينه معنا في العام2011. في المراحل الثلاث التي تم فيها إقصاء "تيار المستقبل" إتجه اقتصاد البلد نزولاً لأننا نعرف كيف نتصرف اقتصادياً، إنما الآخرون يتكلمون ويتكلمون ولا يتقنون عمل أي شيء.
[ في الملف الاقتصادي أنت أدرى دولة الرئيس كم هناك انتقادات في هذا الاتجاه، سأعود إلى هذا الأمر، ولكن أريد أن أتكلم على مسألة الانقضاض منذ ثلاث سنوات وأنت داخل البيت الأبيض لتلتقي بالرئيس الأميركي أوباما، اليوم عندما تجلس وتتكلم مع نفسك أنك ستعود إلى حكومة مع الفريق نفسه ألا تعتبر أنه يمكن أن يعودوا بلحظة مؤاتية؟
- ليس لديهم ثلث معطل.
[ ألا تعتقد أنّ رئيس الجمهورية الذي ستنتهي ولايته بعد 5 أشهر سيبقى يمون على وزراء في حال لم يحصل انتخاب رئيس جمهورية، هذا الاحتمال وارد، الفراغ الكل يقول إنه ليس بالأمر المستبعد، وبالتالي هذه الحكومة قد تستلم صلاحيات الرئاسة والثلث المعطل قد يؤمن؟
- لماذا؟ لكي يحصل الفراغ في البلد وإذا أقدموا على هذا الأمر فهذا يعني أنهم من أدخلوا البلد في الفراغ. هناك فرق، نحن نسير على أساس وكلامنا واضح لن نقبل بالثلث المعطل. في مكان ما أليسوا قادرين على تخريب البلد؟ نحن لا نملك شيئًا لتخريبه، لا نملك السلاح ولا القوة ولا أي شيء يمكن أن يخربه، لا نفجر ولا نخرب البلد وليس لدينا سلاح، هم أرادوا هذه القدرة إن كان في الحكومة أو في خارجها وإذا ارادوا في مكان ما أن يوصلوا البلد إلى فراغ يكونون هم من يريد ذلك.
هذه مسؤوليتي التي سأتحملها كفريق سياسي موجود في هذا البلد ولا أحد يزيلني من هذا البلد .
[ متى الحكومة؟ رئيس الجمهورية قال إنها خلال هذا الاسبوع والرئيس بري ألمح أنها خلال هذا الاسبوع فمتى الولادة برأيك؟
- إذا قال الرئيسان إنها خلال هذا الأسبوع واذا قال الرئيس تمام سلام إنها في هذا الاسبوع فلست أنا من يشكل الحكومة بل هم.
[ والرئيس سعد الحريري ماذا يقول؟
- لست من يشكل الحكومة. منطقي بعد المحكمة وبعد ما شاهدت بعيني لا أستطيع أن أترك البلد هكذا وإلا لا أكون إبن رفيق الحريري بل أكون فعلاً أريد أن أغتال رفيق الحريري مرة أخرى. إذا أخذت قرارًا بأن أترك الأمور كما هي وأريد أن أصعد وأن أخرب البلد، أستطيع أن أفعل ذلك لكنني بذلك أكون قد اغتلت رفيق الحريري مرة اخرى لكن أنا أفضل أن أُغتال لا أن يُغتال رفيق الحريري للمرة الثانية.
[ أشرت إلى الجانب الاقتصادي إلى جانب أن البلد ينهار!
- نريد إيقاف الانهيار .
[ لكن هذه الحكومة رئيسها ليس سعد الحريري وأنت تقول إنك تريد إيقاف الانهيار؟
- مما يشكو تمام سلام؟
[ هل تعود هذه الثقة العربية التي كانت موجودة في حال وجودك على رأس الحكومة ويعود السياح العرب؟
- نبني الثقة. الثقة لن تعود غدًا. نحن لا نملك عصًا سحريًا، لا أنا ولا فؤاد السنيورة ولا تمام سلام، نحن الثلاثة لا نملكها لكننا نملك الإرادة بأن نعيد البلد إلى الطريق الصحيح، نمو واقتصاد وسياحة .
[ هل من الممكن أن نحلم بالسياحة؟
- نعم من الممكن أن نحلم بالسياحة لم لا؟ كانت السياحة موجودة عندنا عندما كان يقصف جنوب لبنان في العام 1996 ووقفنا مرة واثنين وثلاث بعد حرب تموز 2006 حينها وأعدنا السياحة الى لبنان.
[ أعتقد أنك تعطي القطاعات الاقتصادية التعبة قسطًا من الاوكسجين .
- هذه هي الحقيقة. كان للرئيس الشهيد رفيق الحريري، واللبنانيون يعرفون هذا الأمر، إيمان بالشعب اللبناني بأنه قادر على النهوض من أي عثرة ونحن باستطاعتنا النهوض من كل عثراتنا. اليوم الناس لا تستطيع أن تنظر إلى الغد لكن أنا أقول للناس هناك غد وبعد غد والذي بعدهما والمستقبل .
[ ماذا لو أصرت القوات اللبنانية على عدم المشاركة؟
- الحوار مع حلفائنا في 14 آذار سواء القوات اللبنانية أو غيرهم ما زال مفتوحًا ونحن نشرح للجميع لماذا نحن نخطو هذه الخطوة وفي النهاية أتمنى على الحكيم أن يعيد التفكير في هذا الموضوع. الحكيم لديه هواجس وأنا أيضًا وكلنا لدينا هواجس. بغض النظر عن القرارات التي سيأخذها الدكتور جعجع فأنا إلى جانبه.
[ إذا لم يشارك في الحكومة فهل تؤيده في عدم المشاركة؟
- أنا معه. أنا لن أترك سمير جعجع ولا يظنن أحد للحظة واحدة بأنه في الإمكان أن أترك سمير جعجع كذلك لا يفكرن أحد بأنه من الممكن أن يترك سمير جعجع سعد الحريري.
[ هذه س. س. مقفلة؟
- (ممازحًا) هذه الـ س- س. الخاصة بنا. لكن أتمنى على الدكتور جعجع أن يشارك في الحكومة عندئذ يكون موقفنا واحد والكلام الإيجابي الذي سمعناه يجب أن ينفذ فاذا لم ينفذ عندئذ نتخذ كلنا موقفًا موحدًا.
[ ما هي النقاط العالقة المتبقية قبل أن تبصر الحكومة النور؟
- أظن انه على الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية أن يتفقا على المداورة ويشكلا الحكومة.
[ أنتم من كان لديكم الأسئلة الخمسة الصعبة وتمت الإجابة عن ثلاثة أسئلة أو أربعة، هل ما زال هناك أمور عالقة في هذا المجال؟
- بالنسبة لنا هناك أمور كانت إيجابية أو معظم الأجوبة كانت إيجابية ونحن اليوم مستعدون وعلى رئيسي الجمهورية والمكلف أن يكملا المسيرة لنرى إلى أين سنصل.
[ مسألة المداورة هل كل الأطراف مع هذا الطرح؟
- نحن مع المداورة ولا أعرف إلى أين وصلت التفاصيل، والرئيس فؤاد السنيورة يتابع هذا الموضوع ونحن على اتصال دائم معه وإن شاء الله سنصل إلى خواتم الأمور.
[ هل ستدخل إلى هذه الحكومة بحمائم أم بصقور؟
نحن سندخل بإيجابية، بالنسبة لي كل تيارالمستقبل لديه إلمام بسياستنا كائناً من يكن الوزير، هناك أشخاص لديهم وجود سياسي أكثر وهذا القرار يتخذ في الدقيقة الاخيرة.
[ هناك أشخاص يقاتلون في مجلس الوزراء وهناك أشخاص هادئون.
- حتى من يقاتل يقوم بواجبه، ليس المهم أن يدخل الشخص إلى الحكومة فقط كي يقاتل، إذا استلم وزارة ولا يفيد فيها فقط يقاتل حينها لا يقوم بعمله. بالنسبة لنا هذه وزارة نقرر في اللحظة الأخيرة من هم الأشخاص ولن أقول كل شيء اليوم في هذه الحلقة.
[ خلافات داخل الصف الواحد يقال إن هناك اشكالية مع الرئيس تمام سلام على حقيبة الداخلية.
- ليست هناك أية مشكلة مع الرئيس تمام سلام في أي موضوع كما أن لا مشكلة مع رئيس الجمهورية، المشكلة مع "حزب الله".
[ أي لا يوجد تنازع على الحقائب لا مع رئيس الجمهورية ولا مع سلام؟
- لا لا لا
[ ماذا عن الأسماء التي تطرح في الصحف؟
- تقرأونها إن شاء الله عندما تصدر، ولم أقرأ ما صدر في الصحف عن الأسماء ما شاء الله الصحافيون في لبنان يشكلون الوزارة من 50 وزيراً من كثرة الأسماء.
[ هل أعطيت أسماء الوزراء، هل اخترتهم؟
- إن شاء الله الأمور تسير في المسار الصحيح وبإذن الله سيعلن عنها لاحقاً.
[ هناك أسئلة مهم أن يعرف الناس بأي اتجاه ذاهبون وكيف سيكون شكل الحكومة وهل سندخل بأشخاص سقفهم عالي وصوتهم عالي وهل سيقبل الآخر بهكذا شخصيات، جرى الحديث مثلا عن اللواء اشرف ريفي؟
- هل هناك من لديه مشكلة مع أشرف ريفي؟ إن اخترنا ريفي أو غيره بالنسبة لنا شكل الحكومة كان مهماً والتراجع من 9-9-6 إلى 8-8-8 فتح باباً وهناك عدة أمور إيجابية. اليوم الأسماء التي ستكون في هذه الحكومة، أشرف ريفي ووسام الحسن كانا دائمًا معًا. إن كنت أرى أحدهما كنت آرى الآخر إذا كانا كلاهما واحدًا بالنسبة لي ولكن هذا قرار نأخذه كتيار مستقبل.
[ هذه المسائل لا زالت غير محسومة
- لا مشكلة على حسمها
[ البعض يسأل ولدي العديد من التعليقات على فايسبوك وتويتر على بعض المواضيع التي تحدثنا عنها.
- بالنسبة لفايسبوك وتويتر أنا اقرأ كل ما يكتب وأتفهم حماس الشباب والشابات ومدى الاحتقان لكن لا يمكنني العمل فقط بقلبي يجب أن أعمل بعقلي ويجب أن اكون على مسار رفيق الحريري ويجب أن تكونوا على المسار ذاته، فنحن عندما بكينا رفيق الحريري لم نبكه كشخص فقط بل لأنه كان مشروعًا وأملاً وكان يجسد إجماعًا وطنيًا في البلد، لذلك بكيناه ولذلك نزل المسلمون والمسيحيون في 14 آذار 2005 يطالبون بالحقيقة واليوم نراها أخذنا ما نريده لكن يجب أن نحافظ على البلد، الكثيرون يسألون كيف ولماذا ندخل مع من ارتكب هذه الجريمة؟ بغض النظر، مسار المحكمة يسير ومن قتل رفيق الحريري سيحاكم وأنا سعد الحريري إبن رفيق الحريري أقول لن يفلتوا. قد لا يعجب "حزب الله" هذا الكلام لكن أنا لا أغطي من قتل رفيق الحريري وسائر الشهداء. هم قتلوا رفيق الحريري وباغتيال الحريري هناك باسل فليحان و20 شخصًا آخرين وفي سائر الاغتيالات.
[ تدخل الحكومة من دون المساومة على الأمور العالقة بينك وبين "حزب الله"؟
- عندما ذهبت إلى الـ"س-س" وكانت هناك مصالحة كبرى وكنا طارحين مؤتمر مصالحة هم من نكثوا به ويلاحظون أن هذا كان خطأ كبيرًا، اليوم هناك بلد نحميه ونريد أن نحميه، لا نستهدف أحدًا ولا نقصي أحدًا بل نريد بناء بلد مع كل أطرافه.
[ هذه الحكومة الجامعة هل توقف قتل مستشاريك ومن في خانة 14 آذار وحلفائك؟
- إذا كانت هذه الحكومة موجودة أم لا لسوء الحظ قرارات "حزب الله" بدخول سوريا أدخل التفجير إلى لبنان.
[ أتحدث عن من هو في خانة 14 آذار من يطالهم الاغتيال وأقل من شهر كان مستشارك وصديقك محمد شطح، هكذا جلوس في حكومة جامعة هل يخفف من حدة هذا؟
- لا أعرف فلست أنا من اغتال. غيري من يغتال.
[ أنتم تتهمونهم عندما تجلسون معهم في حكومة واحدة هل ستقل الرسائل المتفجرة؟
- لا أفعل شيئاً لي بل للبلد لو كنت سأتحدث كسعد الحريري فقط.
فقط كسعد الحريري لا شيء يقعّدني، لكن أنا مسؤول وأنا إبن رفيق الحريري، هذا الشيء الوحيد الذي يقعّدني. يوجد بلد فيه أربعة ملايين لبناني، ومليون نازح سوري دخلوا إلى لبنان، واجبنا أن نحميهم وأن نحمي البلد وأن نقف على أرجلنا حتى بعد أن يتم اغتيالنا.
قُتل محمد شطح، يوجد مئة محمد شطح. قُتل رفيق الحريري كلنا رفيق الحريري. قُتل باسل فليحان وبيار الجميل كلنا بيار الجميل، لم نتوقف أكملنا المسيرة. تم اغتيالنا خلال تسع سنوات وانتظرنا وناضلنا، هل نترك البلد يحترق؟ أو هل يمكننا عندما رأينا بصيص أمل في أن يقف البلد على قدميه أن نتركه؟ لا لن أتركه، غيري يريد تركه، غيري يريد القيام ببطولات وأن يزايد عليّ اليوم أنني أدخل إلى حكومة مع "حزب الله"، لا احد يزايد عليّ، بالنسبة إليّ يوجد بلد ولا يوجد سعد الحريري، وأذكّر كل الناس وكل محبي رفيق الحريري، لا أحد اكبر من بلده، عندما قال رفيق الحريري لا أحد أكبر من بلده، أي أننا كلنا أصغر من لبنان، أي أنه يجب علينا كلنا العمل من أجل إعمار لبنان وأن ننهض به، البعض يقول مستحيل ولماذا لم تقم بهذا قبل اليوم؟ لأن المعادلة كانت 9 - 9 6، إنما اليوم المعادلة ليست هكذا.
[ أي أن 9 - 9 - 6 تجعل البلد ينهار؟
- يوجد فريق كان يهدد وتراجع اليوم وقال إنه سيتخلى عن 9 - 9 - 6 وإنه يريد التكلم بإيجابية عن 8 - 8 8، فقلت له إنني أريد التكلم معك بإيجابية، لكن هذا لا يعني أنني موافق عما يقوم به في سوريا أو على تخبئة المتهمين أو على سلاحه في لبنان، في هذا الموضوع ليس موافقاً معي ولست موافقاً معه، وهذا سيكون على طاولة مجلس الوزراء أو على طاولة الحوار، وإن دعا إليها رئيس الجمهورية سنذهب.
[ هل تعتقد أنّ التسوية من الممكن أن تغيّر في سلوكيات "حزب الله" عندما تجلسون إلى طاولة في مجلس الوزراء وتتكلمون عن الانهيار الاقتصادي الذي يحصل وكيف من الممكن أن تصححوا الأمور، هل يمكن أن يؤدي كل ذلك إلى تغيير ما لدى الحزب أو لدى جمهوره؟
- توجد أمور غير مقبولة بالنسبة إلينا، وتوجد أمور بالنسبة إليهم غير مقبولة، نحن نربط نزاعًا، نحن نقول إنه يوجد خلاف على بعض الأمور سيكمل هذا الخلاف، وتوجد إيجابية في مكان ما أريد أن ألاقيها، نقطة على السطر، لا أكثر، ولا يفسر أحد أكثر، لا نقوم باتفاق رباعي، الاتفاق الرباعي دفناه إلى غير عودة.
[ لدي انطباع وكأن كلامك دولة الرئيس ككلام الأوروبيين على أنه يوجد جناح عسكري لـ"حزب الله" وآخر سياسي، أنتم تجلسون إلى الطاولة مع الجناح السياسي.
- (ضاحكًا) هل نحن أوروبيون؟ إنتقلي إلى الأسئلة.
[ هل يمكن أن تكون الحكومة الجامعة مقدمة إلى عودتك إلى لبنان؟
- أنا سأعود إلى لبنان، وقلت إنني سأعود، لكنني سأرى متى موعد العودة، وكلما أقرر العودة يحصل اغتيال.
[ الوزير الشهيد محمد شطح كان يتنقل في كل المناطق ويستعمل هاتفًا عاديًا، أي أنه أمنيًا لم يكن يعتبر نفسه أنه مهدد بشكل كبير، قرروا اغتياله على باب منزلك، كان ذاهبًا إلى اجتماع في بيت الوسط، هل قرأتها رسالة لك؟
- لو اغتالوه في طرابلس أو اغتالوه في أي مكان ما الفرق؟ إغتالوا محمد شطح مستشار سعد الحريري وهي رسالة إليّ.
[ لكن المكان قرب منزلك أليست له رمزية أيضًا؟
- المكان كان مراقبًا. محمد خسارة كبيرة بالنسبة لي شخصيًا، وبالتأكيد لعائلته وزوجته وأولاده ولـ"تيار المستقبل"، كان شخصًا لا تغيب الابتسامة عن وجهه، كان كله فكر، وكان محمد شطح رحمه الله ملك تدوير الزوايا.
ولكن كانت لديه مبادئ، وهذه المبادئ التي أتحدث عنها هي مبادئ محمد شطح في مكان ما.
[ قبل أن أختم محور الحكومة، البعض يسأل هل يُعقل حكومة ممثل فيها سعد الحريري ولديه أكثر من وزير داخل هذه الحكومة، وكل الأسماء المسربة تدل على أنه لا يوجد أي إمرأة في الحكومة، ولا أي تمثيل للمرأة بعد أن اعتبرت الحركة النسائية أنك أنت أعطيتهم إنجازًا، وحضرتك ستعود إلى الحكومة، والأسماء المسربة تدل على عدم وجود أي امرأة.
- لأنها أسماء مسربة. بالنسبة لي، أرى أن نصف الوزارة يجب أن تكون من النساء، لأنني أرى أن النساء جديات أكثر في عملهن، ويفهمن بالسياسة أكثر في مكان ما، ويفهمن مصلحة البلد أكثر، الآن هناك ظروف يمر بها لبنان، والعنصر النسائي إن شاء الله سيكون موجودًا.
[ هل هناك انتخابات رئاسية في أيار؟
- يجب أن تكون هناك انتخابات رئاسية، ويجب أن يعمل الجميع على أن تحصل الانتخابات في وقتها، ونحن نرى أن هذه الانتخابات أساسية بالنسبة للبنان، ولا يجب أن يحصل أي تعطيل، ونحن لن نعطّل.
[ أي أنكم ستحضرون حتى لو رأيت أن الميزان في المجلس النيابي لن يوصل إلى رئيس ترتاح له؟
- نحن نريد انتخاب رئيس للجمهورية، في السابق كنا ضد الفراغ، ونحن الآن ضد الفراغ، وسنبقى ضده. بالنسبة لنا يجب انتخاب رئيس الجمهورية.
[ من هو مرشّحك لانتخابات الرئاسة؟
- نحن مرشّحنا من 14 آذار، عندما نتفق في 14 آذار نعرف من هو مرشحنا، نريد رئيسًا يرفض أي إملاءات دولية، ورئيسًا يرى مصلحة لبنان قبل مصلحة أي شيء آخر.
[ من هو مرشح سعد الحريري وليس 14 آذار؟
- أنا مرشحي هو مرشح 14 آذار. اليوم عندما يحين وقت هذا الموضوع، سنجلس مع الرئيس أمين الجميل ومع سامي الذي كان معي في المحكمة، وقضينا يومين نتعرّف على بعضنا أكثر فأكثر في المحكمة، ومع الدكتور جعجع والمستقلين ونتفق على مرشح.
[ لكنك أمام مشكلة، هناك كم كبير من الموارنة المرشحون لرئاسة الجمهورية!
- 14 آذار بناية كبيرة وفي هذه البناية غرف، لن نهدّ البناية، سنتكلم مع الجميع في 14 آذار، أحيانًا يكون هناك أفكار مختلفة بيننا، لكن هذا لا يعني أننا مختلفون بين بعضنا، في النهاية سنتوافق على مكان ما، وأنا أعتقد أنّ بين المستقلين وبين حكمة الرئيس الجميل وبين سامي وبين الحكيم يمكننا إيجاد الكثير من الامور ونتفق عليها، وخاصة في رئاسة الجمهورية.
[ أفهم بذلك أن سعد الحريري ليس مع مرشح توافقي؟
- أنا لا أريد تدوير الزوايا، أنا اقول لك ما هو مرشحنا، مرشحنا لا يخضع لإملاءات الخارج ومن 14 آذار.
[ البعض يعتبر أن تشكيلة الحكومة أتت بإملاء من الخارج، وأنّ السعودية قالت سهّلوا تشكيل الحكومة.
- السعودية دائمًا تريد الخير للبنان، وهي قدّمت للمؤسسات الرسمية اللبنانية العسكرية وللجيش اللبناني 3 مليار دولار لتقول لكل العالم إننا مع مؤسسات لبنان، إذا لم يقتنع اللبناني حتى الآن بدور السعودية، لا أعرف ما الذي يمكن أن يقنعه.
[ هل تعتقد أنّ الفراغ ليس احتمالاً واردًا بشكل كبير وأنّ هناك دستوراً؟
- هناك احتمال، ولكننا نريد العمل على أساس ألا يكون هناك فراغ، لماذا يجب أن يكون هناك فراغ؟ نحن موجودون وهناك مجلس نواب علينا الذهاب جميعًا إليه وأن ننتخب رئيس جمهورية، لماذا نصعب دائمًا الأمور على أنفسنا؟ نحن نعيش في مكان ما وكل من فيه يريد أن تسير كما الأمور كما يشاء، لكن هناك دستور إذا احترمناه وسرنا كما يقول لنا لا يكون هناك فراغ .
أتعلمين كيف تتعطل الانتخابات؟ بالسلاح وتطيير النصاب؟ لماذا علينا تطيير النصاب؟ أفضل أن يأتي رئيس كما أريد وكما يريده غيري أم أن يكون هناك فراغ؟
[ البعض يرى أنه إذا كان باستطاعتك إيصال رئيس للجمهورية اللبنانية من فريق 14 آذار فالأمر عظيم، لكن واقع حال الأرقام في المجلس النيابي معروف إذ هناك بيضة قبان في المجلس قد تميل الى الرئيس التوافقي وليس إلى رئيس من 8 أو 14 آذار؟
- عندما تكون هناك عزيمة لانتخاب رئيس جمهورية ونلعب اللعبة ديموقراطيًا نصل إلى رئيس جمهورية. أنت تسألين من المرشح وأقولها من النهاية أنا مرشحي من 14 آذار من الممكن أن يأتي رئيس جمهورية لا أعلم، ولكن ما أقوله هو أنّ هناك دستورًا لبنانيًا وهذا الدستور واضح ونذهب الى مجلس النواب، يترشح شخصان أو ثلاثة ويكون هناك تصويت إن ربح بالثلثين فهذا رئيس الجمهورية وإن لم ينجح نذهب إلى دورة ثانية، إن كنا جميعا موجودين نأتي برئيس جمهورية، البلد أهم مني ومن كل فريق سياسي.
[ لكن الا تعتقد أنّ رئيس جمهورية من 8 أو 14 آذار مشكل وليس رئيس فض نزاع، أصبح هناك نزاع في الحكومة ونزاع في رئاسة الجمهورية ونزاع أينما كان.
- المشكل في الفراغ ويكفي وضع العصي في الدواليب. هذا الدستور وهو واضح جدا .
[ الوضع الأمني المتردي يمكن أن يحمل برأيك قائد الجيش إلى الرئاسة؟
- تسألين أسئلة افتراضية
[ أنت قارئ للسياسة ومتابع
- أنا قارئ للسياسة وأعرف من هو مرشح ومن يريد أن يصل ومن سيصل، ولكن كل هذا له وقته وأركز على الدستور، لدينا دستور وقانون يجب احترامه. نحن اليوم نشكل حكومة وقادرين على تشكيلها لأننا نتبع خطوات دستورية. وكذلك نحن قادرون على انتخاب رئيس جمهورية يمكن أن يعجبني ولا يعجب الآخرين، لكن هذا الرئيس عليه ان ينتخب .
[ ماذا عن خيار التمديد هل سقط كليًا أم ما زال مطروحًا، خصوصاً أنّ التمديد في هذه الحالة هو للرئيس ميشال سليمان؟
- ماذا يقول الرئيس سليمان؟
[ لا يريد التمديد؟
- إذاً ماذا أقول من جهتي للرئيس سليمان ولأي رئيس في المستقبل يأتي أنا مع تعديل الدستور حتى يحق لرئيس الجمهورية البقاء مرتين خمس سنوات بخمس سنوات أو أربع سنوات بأربع سنوات. هناك أمر غير طبيعي في رئاسة الجمهورية يجب أن يكون لرئيس الجمهورية الحق، إن كان يريد إكمال رئاسته، أن يكون لديه فترتان.
[ هذا ممكن أن يطرح بعد تعديل دستوري من هذا النوع قبل انتهاء ولاية الرئيس سليمان أو أنك تتكلم مستقبلا؟
- هذا إسمه تشاطر لن أجيب على هذا السؤال .
رئيس الجمهورية أعلن أنه ضد التمديد. أنا أقول ما أتمنى. بالنسبة لي فخامة الرئيس ميشال سليمان هو رئيس يمثل لبنان خير تمثيل. لقد اختلفت معه في مرحلة من المراحل لكن هذا لا يعني أنني لم أحترمه كرئيس للجمهورية .
[ منذ ثلاث سنوات؟
- ليس فقط على موضوع التسمية، أنا اختلفت معه في موضوع النسبية لكنني أحترمه وهو رئيسي.
[ كنت أريد أن أسألك ماذا تريد أن تقول للرئيس ميشال سليمان لكن أعتقد بأن الرسالة وصلت. هل تريد أن تقول له شيئًا إضافيًا؟
- الرئيس سليمان يمثل لبنان أفضل تمثيل وأدعو الله أن يوفقنا في هذه المرحلة.
[ مسألة رئاسة الجمهورية والحكومة ما زالت غير واضحة ومحسومة في 14 آذار ألا تخاف على هذه البناية أن تكون حالته مأساوية وأن تتداخل هذه الغرف ببعضها؟
- في 14 آذار هناك الأحزاب والمستقلون والمجتمع المدني الذي هو فعلاً أنشأ 14 آذار. اليوم سيكون هناك نقاش وحوار ونصل لحل، لا يكبر أحد المشكل. أساساً لا مشكلة وسنصل لمرشح بين 14 آذار.
[ هذه السجالات وما يُحكى عن كل المسائل داخل الفريق الآخر؟ من قانون الانتخابات وصولاً إلى أي مقاربة حتى الآن في الحكومة؟
- إختلفنا على قانون الانتخابات هل افترقنا؟ إختلفنا لكننا لم نفترق. 14 آذار جسم كبير فيه آراء مختلفة عند الأحزاب وعند المستقلين وعند تيار المستقبل والمجتمع المدني. لا يمكن أن يكون لدينا الرأي ذاته. نختلف في الآراء لكن لا نفترق. هناك مبادئ لا نفترق بشأنها، هذه اللحمة في الدم والنضال والمآسي لا يمكن أن نفترق، لا تفرقنا المصالح. هذه أمور صغيرة وفي مرحلة من المراحل يحصل مشكل بين فلان وفلان في النهاية لا نفترق لدينا مشروع للبنان أولاً، لبنان أولاً بالنسبة لنا شعار نريد الناس أن تعيشه، الناس تريد أن تعيش وأن تنفض الغبار عنها وأن تعمل، نريد لبنان، 14 آذار تجسد هذا الحلم.
[ شباب 14 آذار وتيار المستقبل ألم يصلوا لمرحلة قرف وتعب من هذه المشاكل حتى من الحياة السياسية؟
- أنا أيضًا، هل نحن كقيادات سعداء بما يحصل، نحن معرضون كل يوم لاغتيال، بالأمس محمد شطح وقبله وسام الحسن، نحن أيضًا تعبنا لكننا لن نفقد الأمل إيماننا بشباب لبنان سيرفع لبنان لمكانته. هناك أماكن صعبة وأحيانا لا نرى الغد والغد آت والامل سيبقى موجودً.
[ "ولعانة" في طرابلس هل هذا قصف على الحكومة أم ماذا؟
- من لا يريد الحكومة، الجيش عليه مسؤولية. مَن يلعب بأمن طرابلس يجب أن "تنفك رقبته" كائنًا من يكون، كفى لعبًا بأمن طرابلس، كفى ما يقومون به في طرابلس من مزايدة، عليهم أن يفكوا رقبتهم واحدًا تلو الآخر، هذا ممنوع، إن سعد الحريري قرر الدخول في حكومة فلنشعل البلد. سعد الحريري يريد الدخول في حكومة فلنشعل البلد، ما هذا المنطق؟؟ أين غيرتهم على طرابلس، إن كان في جبل محسن أو في باب التبانة.
[ هناك طرف سياسي يدفعهم.
- أكيد، أكيد
[ قرأنا الكثير من التقارير ورأينا أخرى ونعرف بالأسماء من هم ولكن على الجيش أن يتخذ قرار حازم، حياة الناس أصبحت متعلقة بموت ثلاثة اليوم وغداً أربعة وكأن لا أحد يريد أن يتحمل مسؤولية.
- هل لهم عين أن يقولوا إنهم يحمون طرابلس؟ ممن تحمونها؟ طرابلس يجب أن تحمى من هؤلاء، هناك من هم شرفاء ومن يريدون أمن طرابلس، من هم غيورون على أمن طرابلس.لا أقول إن كل الناس هم نفس الشيء ولكن هناك أناس مدسوسة يجب على الجيش والقوى الأمنية كلها أن "تفك رقبتهم" أكانوا من جبل محسن أو من باب التبانة.
[ أتيت بالجميع إلى منزل المفتي مالك الشعار وأقدمت على مصالحة في طرابلس منذ سنوات والبعض انتقد لقاءك بعض الأشخاص؟
- البعض إعتبر أنّ الرئيس سعد الحريري اجتمع مع فلان وفلان هل كان ذلك من أجلي؟ لقد أقدمت على هذا الأمر لأنني رأيت أنّ هناك نزيفاً، ولكن هناك من لا يريد.
المشكل. في لبنان توجد عقلية وأراها سخيفة مثلا مرفأ طرابلس مشروع قديم جدًا كان قبلي وقبل رفيق الحريري وحتى يمكن قبل تيار المستقبل لماذا لم ينشأ؟ لأنّ الوزير فلان أقدم لكي ينشئه ولكن الوزير فلان أوقف الأمر، أما مصلحة طرابلس لكل أهلها فلا يراها أحد، كل شخص يريد أن ينسب الانجاز لصالحه. هناك مصلحة طرابلس ومصلحة لبنان، لماذا يقومون بإشعال طرابلس؟ أنا أقوم بجهد وأفكر
بعقلي وليس بقلبي، ما هو هذا المنطق البعض قال "أثلج قلبي قرار الدخول في الحكومة"، هل أنا سلمت البلد، هل أنا موافق على وجود "حزب الله" في سوريا؟
[ بالعكس هو ارتاح
- إرتاح بالمسخرة
[ هل هكذا فهمت الأمر؟
- نعم هكذا فهمت ولهذا رد عليه أحمد الحريري. لا أحب عادة أن أوجه كلامًا إلى أي شخص ولكن إلى أين هم ذاهبون. أنا لم أسلّم البلد، أنا أُقصيت من البلد، ومهدد فيه. محمد شطح قُتل لأنه من فريق سعد الحريري. وسام الحسن قُتل لأنه رجل أمني وقام بما قام به بالنسبة إلى المحكمة وبالنسبة إلى لبنان ثم يزايدون علي اليس هذا الكلام معيباً؟؟
في بعض الأماكن أرفع التحية لنجيب ميقاتي وأنتقده بسياسته في أماكن أخرى ولكن حياة الناس ليست لعبة.
[ هل هو من ولعها في طرابلس برأيك؟
- لا أتهمه، بل ما أقوله هو أن هناك من يلعب بأمن طرابلس واللعب بمصير الأهالي مرفوض إن كان في طرابلس أو في عرسال أو في أي مكان. على مخابرات الجيش العمل بجهد، 19 معركة في طرابلس، ماذا تفعل مخابرات الجيش في المدينة؟
[ هناك قوى أمنية أخرى لماذا تصر على مخابرات الجيش؟
- وآخرون ايضاً
[ فيما خص عرسال خمسة من أطفال زاهي الحجيري قضوا بالصواريخ التي تقصف المدنيين عشوائياً، مأساة كبيرة، هل لديك خوف على عرسال، وهل تشعر أن هناك محاولات لمحاصرتها؟
- أهالي عرسال أسود وأبطال. أكيد أخاف على عرسال من المجرم بشار الأسد الذي يجلس اليوم على شاشات التلفزيون وعلن أنه قد يترشح مرة أخرى بعد أن قتل200 ألف سوري وهجّر 9 مليون سوري، بعد أن سجن 300 ألف سوري وعذبهم ولا أحد يعرف أين هم ويقول بكل برودة أعصاب أنا أترشح، أخاف من هذا الرجل. أخاف من أنه يوزع "الملبس" على ما يحصل في لبنان وعلى "حزب الله" أن يرى أنّ هذا الطاغية في الشام لا يريد لا لـ"حزب الله" ولا للبنان أي خير. "حزب الله" أدخل نفسه في معركة لا دخل له فيها، وليخرج من موضوع التكفيريين، فالجيش السوري الحر يحارب داعش والتكفيريين، فأخرج من سوريا بما أنك ترى أنّ المعارضة السورية تقاتل التكفيريين، ماذا تفعل في سوريا؟.
[ هو يقاتل التكفيريين.
- ليست هذه مهمته، قضيته لبنان، فليعد إلى لبنان، هذا ما أود أن أقوله للسيد حسن نصر الله وليسلم المتهمين في قضية اغتيال الرئيس الحريري.
[ هذا الأمر بحاجة إلى أكثر من قول.
- بحاجة إلى فعل.
[ يُقال إنّ عرسال أصبحت منطقة متطرفة وفيها تكفيريون.
- كذب، كما قالوا إن طرابلس فيها تكفيريون، هناك محاولة لوصف السنّة في لبنان أنهم مجموعة من التكفيريين كما يفعل بشار الأسد في سوريا، هذا الكم من الشعب السوري تكفيري، وكأنه ليس ه
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 97
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 88
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 87
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

