هل يصبح الأسير أمير جبهة النصرة في لبنان؟
التصنيف: سياسة
2014-01-21 06:26 م 2277
فادي ثلج \ لبنان الآن\
يعبّر كثر من الصيداويين ممّن التقاهم NOW عن قلقٍ كبير خصوصاً بعد تكرار حصول التفجيرات، وآخرها في الهرمل وحارة حريك، وربط معظمها بأنصار الشيخ أحمد الأسير، الذي كثرت إطلالاته الصوتية في الفترة الأخيرة، ويقال إنّه عند الحدود التركية السورية، فيما ظهرت على "تويتر" تغريدة لزوجته أمل شمس الدين تقول فيها إنه في لبنان، وإن هناك عرضاً مقدّما إليه لكي يصبح أمير "جبهة النصرة في لبنان".
ويخشى بعض الصيداويين من أن يتحول كل ذلك مدخلاً لجولة جديدة من العنف في المدينة، شبيهة بما حصل في عبرا منذ أشهر، لكنّها إن حصلت ستكون أقسى بكثير. ويعزو بعض أبناء صيدا تنامي الفكر الجهادي في لبنان عامة وفي صيدا تحديداً، وما ينجم عنه من تفلّت أمني وظاهرة الانتحاريين إلى ممارسات "حزب الله" في مناطق سنّية في لبنان، وإلى مشاركته في قتل النساء والأطفال والشيوخ في سوريا. ويرى بعض هؤلاء أن "حادثة كامد اللوز التي اشتبك فيها الجيش مع مجموعة قيل إنها متطرفة مليئة بالغموض، على غرار حادثة عبرا"، ولفت بعضهم إلى تناقل بيانات على "واتساىب" تقول إن مازن ابو عباس الذي قتل في كامد اللوز "تمّت تصفيته".
الأجواء المشحونة تبلغ مداها في حي الطوارئ في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين المحاذي لصيدا، حيث عدد كبير من أتباع أحمد الأسير ومرافقي الفنان المعتزل فضل شاكر والمسؤول الميداني لجند الشام أبو عبد الرحمن شمندور أخ فضل شاكر، والمطلوب أيضاً للعدالة وللقضاء الناشط الاسلامي هيثم الشعبي.
أحد مرافقي فضل شاكر السابقين، ويدعى وليد، قال إن "الاسم الحركي الجديد لفضل شاكر بات "رمز الثبات""، وأوضح أن لا علم له بمكان شاكر "لكن يقولون إن الأسير موجود على الحدود السورية التركية، وهذا ما تتناقله مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بـ"جيش السنّة" المناصر للأسير".
وتابع وليد: "نحن نتواصل مع الشيخ الأسير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، تحت أسماء مختلفة منها "أسد السفارة"، وهو اسم تكريمي لمعين ابو ظهر الذي قضى بتفجير السفارة الإيرانية، و"أبو العباس" يعني عبد الرحمن شمندور، ابن أخ فضل شاكر الذي قضى في عبرا"، وأضاف: "بعض انصار الأسير الصيداويين خرجوا معه، والبعض الآخر خرج بنفس التوقيت الذي خرجت فيه زوجته أمل شمس الدين من مدينة صيدا مع "الأسيرات الثائرات"، أي بعد شهر رمضان المبارك مباشرة، وبعض الشباب اعتقد أنّهم في تركيا لأن معظمهم يضع صور أحمد الأسير على مواقع التواصل الاجتماعي ومكتوب عليها باللغة التركية".
ويعتبر وليد أن "الذين خرجوا مع الأسير هم فقط جماعته، وليس جماعة فضل شاكر، مشيراً إلى أن "مواقع التواصل الاجتماعي تتناقل أن الشيخ أحمد الأسير أنشأ على "يوتيوب" قناة تلفزيونية إلكترونية تدعى "بنان" وتبثّ من الأراضي التركية أفلاماً بمؤثّرات صوتية تجذب المستمع، وتم عرض كلمة للأسير عليها بأكثر من لغة، وهذه القناة مدعومة من "لواء أنصار الله"، على ما أعتقد، وبدأت تبثّ في شهر تموز 2013 بعد خروج الأسير وأتباعه من مدينة صيدا".
وذكر وليد كذلك أن أمل شمس الدين، زوجة الأسير، هي في تركيا أيضًا ومعها "أسيرات سلفيات ثائرات"، وتهتم بهن مع "المجاهدة التركية من أتباع الشيخ الأسير التي تدعىAyşe Melis".
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 97
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 88
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 87
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

