أحمد الحريري من الكويت: مشاركتنا في الحكومة تحمي البلد من الفراغ
التصنيف: سياسة
2014-01-30 08:27 ص 595
أكد الأمين العام لـ "تيار المستقبل" أحمد الحريري أن هناك تفاهماً بين "تيار المستقبل" ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، حتى لو قرر عدم الدخول الى الحكومة وعدم التصويت لها بالثقة"، موضحاً أن "السير في تشكيل الحكومة أظهر الأمور على حقيقتها، وتبين الآن أن النائب ميشال عون هو الذي يعطل التشكيل من خلال خلافه مع قوى 8 آذار". وأشار الى أن "مبدأ المداورة لم نطرحه نحن، بل طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري ونحن وافقنا عليه. وكانوا يعتقدون اننا متمسكون بوزارة المال، وتبين العكس، وهكذا انتقلت المشكلة لتصبح داخل فريق 8 آذار، وهذا ما أعادنا إلى احتمال تشكيل حكومة حيادية مجدداً"، مشدداً على أنه "بذهابنا إلى تشكيل حكومة نحفظ البلد من الفراغ ونحافظ على الطائف". ولفت الى أن "الحكومة المنتظرة ستلبي شرطين أساسيين، أولهما عدم وجود ثلث معطّل، وهذا المطلب تم التوافق عليه، وثانيهما التخلي عن ثلاثية "الشعب والجيش والمقاومة"، وعندما يتحقق هذان المطلبان تكون مفاعيل 7 أيار قد سقطت"، معتبراً أن "مشروع حزب الله تتوافر له كل الإمكانات ومع ذلك لم ينجح في السيطرة، لأن مشروعه لا يشبه لبنان".
كلام الحريري جاء خلال حفل عشاء تكريمي أقامته منسقية "تيار المستقبل" في الكويت، على شرفه، في قاعة سلوى الصباح، مساء اول من أمس، في حضور المئات من أبناء الجالية اللبنانية.
استهل الحفل بكلمة لمنسق التيار في الكويت مازن طبارة، أشار فيها إلى أن "لبنان يعاني نزيفاً اقتصادياً حاداً ووضعاً أمنياً في غاية السوء زاد معاناة أبنائه نتيجة للسياسات الهجينة التي يمارسها البعض في لبنان"، لافتاً إلى أنه "إذا كان لبنان يعاني مرضاً إقتصادياً وسياسياً خبيثاً، فهذا لا يعني غياب من يداويه. نحن اللبنانيون المغتربون المشتاقون دوماً إلى أرض ترابنا علينا أن نعمل كما عمل المغترب الأول رفيق الحريري لإعادته إلى الحياة".
واعتبر أن "الرئيس رفيق الحريري جسد في بدايته رمز المواطن المغترب، وصبّ مشاريعه في أرض لبنان الخصبة فأثمرت بناء للإنسان وعمراناً واتباع نهج هو فخر لنا جميعاً". وقال: "إنها صرخة ألم وحزن من القلب إلى القلب لما يمر به لبنان وهو بحاجة إلى مساعدتنا بكل قوانا. اعتدالنا قوتنا، ومسيرتنا نحو الحق والعدالة لن تتوقف، ومناصرتنا للشعب السوري المظلوم شرف لنا، وإيماننا بالعدالة أقوى من أسلحتهم وإرهابهم".
الحريري
ثم تحدث الحريري، ناقلاً تحيات الرئيس سعد الحريري إلى أبناء الجالية اللبنانية في الكويت. وقال: "أتيت لأتحدث معكم من القلب الى القلب كما عودتكم، بكل صدق مع هذه الوجوه الطيبة التي من حقها ان تعيش بكرامة داخل وطنها لبنان وليس في الغربة. لنكن صادقين، لا يمكننا تغيير مبادئنا وقيمنا التي ربانا عليها الرئيس الشهيد رفيق الحريري. في بعض الاحيان قد لا يلبّي خطابنا السياسي حماس البعض ولكن في النهاية هدفنا الوحيد كمسؤولين أن تعيشوا بكرامة، وليس هدفنا أن نفتح بيوت عزاء في منزل أي واحد منكم لا سمح الله. الهدف الذي آمن به الرئيس رفيق الحريري ومن خلال تجربته الوطنية التي عمل عليها هي أن يعيش الانسان اللبناني، من جميع الطوائف، بكرامة، وبحرية داخل بلده، بحيث يستطيع أن يعبّر عن رأيه بديموقراطية من خلال استحقاقات مليئة بالطاقات الشبابية التي نراها يوماً بعد يوم".
أضاف: "من هنا في الكويت أحيي نضالكم، لأنكم أنتم ومن خلال عملكم ودعمكم لأهلكم في لبنان تُبقونه واقفاً، أنتم الصخرة التي من خلالها تبقون لبنان، رغم المآسي والجراح، قلباً نابضاً في هذه المنطقة الصعبة التي يحيطنا بها جاران، أحدهما عدو والآخر يستنزف بلدنا منذ 40 سنة، وبإذن الله سنتخلص منه قريباً".
تشكيل الحكومة
وعن تشكيل الحكومة، أشار الى أن "أمامنا خيارين الاول سيئ والآخر اسوأ. الخيار الأول هو تشكيل حكومة على طريقة 8-8-8، والثاني إذا اعتذر الرئيس المكلف تمام سلام فقد تأتي حكومة أسوأ من حكومة نجيب ميقاتي"، موضحاً أنه "لدينا أمور علينا مواجهتها في الخيار الثاني: النقطة الاولى هي بقاء المفتي (الشيخ محمد رشيد قباني) في موقعه، والثانية أن حكومة اللون الواحد ستعد حينها قانوناً للانتخابات يكون أشبه بالمحاصصة بين الاطراف التي ستشكل هذه الحكومة، والثالثة أنه عندما تكون الحكومة تابعة لطرف سياسي من لون واحد فلماذا يُجري انتخابات رئاسية؟ فهو لديه حكومة يسيطر عليها والدستور يمنحها تلقائياً صلاحيات الرئيس عند شغور المنصب، وبذلك يكون هذا الفريق قد نفّذ انقلاباً ضمن الدستور".
ولفت إلى أن الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله "يدعو منذ ثلاث سنوات إلى عقد مؤتمر تأسيسي، ليطرح المثالثة بدلاً من المناصفة، وإذا ذهبنا إلى الفراغ نحقق له ما يريد"، مؤكداً أنه "بذهابنا إلى تشكيل حكومة نحفظ البلد من الفراغ ونحافظ على الطائف". ورأى أن "الحكومة اللبنانية المنتظرة ستلبي شرطين أساسيين، أولهما عدم وجود ثلث معطّل، وهذا المطلب تم التوافق عليه، وثانيهما التخلي عن ثلاثية "الشعب والجيش والمقاومة". وعندما يتحقق هذان المطلبان تكون مفاعيل 7 أيار قد سقطت".
وإذ شدد على أن "هناك تفاهماً بين تيار المستقبل ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، حتى لو قرر عدم دخول الحكومة وعدم التصويت لها بالثقة"، أوضح أن "السير في تشكيل الحكومة أظهر الأمور على حقيقتها، وتبين الآن أن رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون هو الذي يعطل التشكيل من خلال خلافه مع قوى 8 آذار، فمبدأ المداورة لم نطرحه نحن، بل طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري ونحن واقفنا عليه. وقد كانوا يعتقدون أننا متمسكون بوزارة المالية، وتبين العكس. وهكذا انتقلت المشكلة لتصبح داخل فريق 8 آذار، وهذا ما أعادنا إلى احتمال تشكيل حكومة حيادية مجدداً، وقد سمعنا أخيراً كلام رئيس الجمهورية ميشال سليمان في هذا الشأن".
بداية نهاية النظام
أضاف: "بالتأكيد ستقولون لي إنكم رفعتم شعارات بأنكم لن تشاركوا في أي حكومة اذا لم يعد حزب الله من سوريا، وأنا أقول لكم بصراحة إننا اعتقدنا في السابق أن حزب الله أذكى من ان يتورط في سوريا، الا أنه تورط، وفي النهاية سيعود بعد سقوط بشار الاسد". ورأى أنه "بمجرد ذهاب النظام السوري إلى جنيف وجلوسه مع وفد المعارضة، فهذه بداية نهاية هذا النظام، والمحكمة الدولية التي بدأت أعمالها، هي بداية معاقبة من قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري".
وسأل: "لماذا لا يزالون مصممين على اغتيالنا؟ لماذا يريدون قتل تيار المستقبل؟ لأنه على حق ولأنه مزروع في كل شخص فينا وفيكم، محبة للرئيس الشهيد الذي عمر البلد وايمان بأن هذا البلد سيظل واقفاً تحت شعار أطلقه الرئيس سعد الحريري وهو لبنان أولاً".
وأشار إلى أن "الرئيس سعد الحريري في آخر مقابلة له، والتي تحدث خلالها أيضاً من القلب إلى القلب، ميّز تيار المستقبل عن باقي الحركات المتطرفة التي تظهر في سوريا والعراق"، مذكراً بأن "الكثير من شبابنا في محطات عديدة كانوا غاضبين ويريدون منا تسليحهم، لكن أياً منهم لم يتجه الى حمل السلاح، لماذا؟ لأن كل واحد من هؤلاء الشباب ومنكم انتم يؤمن بأن الحل في لبنان ليس بالسلاح، فالسلاح لا يؤدي إلا إلى الخراب، ونحن حتى لو بقينا وحدنا، لن نعطي اسلحة إلى الناس على الاطلاق لتحارب بعضها. اليوم ثمة معركة كبيرة داخل الاراضي السورية وستنعكس على واقعنا، لسنا مستعدين لتخريب لبنان، خصوصاً أن التغيير الذي انتظرناه لمدة 40 سنة سيصل، وإذا أراد حزب الله أن يدخل في الحائط فليدخل وحده ولا يُدخلنا معه".
وقال: "الجميع يسأل عن وضع المعارضة ووضع الفصائل، ولكن علينا أن نطرح سؤالاً مختلفاً وهو: لماذا لم يربح لغاية اليوم بشار الاسد؟ المعارضة هي كناية عن مجموعات خذلها العالم بالنسبة الى موضوع السلاح، في مقابل فريق منظم يحصل على تسليح وإمداد بشري هائل ومسلح. بشار الاسد بكل بساطة لم يربح لأن شعبه ضده، وهو لا يمكن أن يبقى في السلطة. وإذا راجعنا التاريخ، نعرف كيف ينتهي حكم الحكام في سوريا. هذا النظام الذي ثار عليه شعبه لا يمكن أن يستمر، وسنواصل دعم الثورة سياسياً وإعلامياً ومناصرتها، وفي لحظة معينة سترون أن الاسد سقط".
وعن المحكمة الدولية وما إذا كانت ستتهم "حزب الله" أم النظام السوري، قال: "حتى الآن ما زالت المحكمة تتهم أفراداً، لكنني أعتقد أننا سنصل إلى أكثر من أفراد، لأن هناك من أمرهم، وفي اعتقادي أن الأمر سيصل إلى النظام السوري".
وأقر بوجود حالة من الإحباط لدى بعض الشباب الذين كان يتوقع أن تحقق حكومات الوحدة الوطنية استقراراً ورخاء اقتصادياً وفرص عمل، لكنه حذّر من الانجرار إلى التطرف الذي "لن يوصلنا إلى أي مكان"، متوجهاً إلى الشباب بالقول: "نحن مع الدم "ما فينا نشتغل"، فأرواحكم عزيزة علينا. ولا تطلبوا مني أن نقتل رفيق الحريري ثانية".
وأكد أن "كل الطوائف في لبنان حلمت وجرّبت، والآن حزب الله يجرّب، وعندما يصطدم بالحائط يجب أن نكون نحن الإسعاف، فهو يمثل شريحة من اللبنانيين، ولا بد من أن نمد لهم يدنا، ونفتح لهم باب العودة إلى الوطن حين تصطدم خيارات الحزب بالحائط"، مشيراً إلى أن "مشروع حزب الله تتوافر له كل الإمكانات ومع ذلك لم ينجح في السيطرة، لأن مشروعه لا يشبه لبنان".
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 94
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 86
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 84
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

