فاعليات صيدا ومنطقتها لبت دعوة المجلس البلدي برئاسة السعودي لإفتتاح قاعة الحاج مصباح البزري أول رئيس بلدية منتخب في صيدا
التصنيف: سياسة
2014-02-07 02:15 م 609
عادت قاعة الإحتفالات الكبرى في القصر البلدي في صيدا لتضج بالحياة والحركة من جديد، وعادت لتجمع في أرجائها فاعليات مدينة صيدا ومنطقتها بمختلف أطيافهم وتلاوينهم وقطاعات وشرائح المجتمع اللبنانية والفلسطينية ، حيث أطلق المجلس البلدي برئاسة المهندس محمد السعودي إسم الحاج مصباح البزري على هذه القاعة ( وهو أول رئيس منتخب لبلدية صيدا تولى الرئاسة من العام 1910 -1914 ومن العام 1920 – 1922)، وذلك تقديرا لمبادرة آل البزري ورابطة العائلة بإعادة تأهيل وتحديث القاعة وتزويدها أيضا بمختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تماشي العصر، وذلك بإشراف المهندس فادي القطب وتنفيذ المهندسة ثريا قوام الحلاق.
فقد لبت فاعليات مدينة صيدا ومنطقتها دعوة المجلس البلدي في المدينة برئاسة المهندس محمد السعودي وشاركت في الحفل الذي أقيم برعايته لإفتتاح قاعة الحاج مصباح البزري.
تقدم الحضور مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، مطران صيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس الكفوري، مطران صيدا ودير القمر للموارنة الياس نصار، مطران صيدا للروم الكاثوليك إيلي بشارة الحداد ممثلا بالأب سليمان وهبه، إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود، القس مخايل سبيتي، الأب نقولا باصيل، النواب : علي عسيران والدكتور ميشال موسى والرئيس فؤاد السنيورة ممثلا بالمهندس طارق بعاصيري والسيدة بهية الحريري ممثلة بالسيد علي الشريف(رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها) ، محافظ الجنوب الأستاذ نقولا بوضاهر، ممثل الرئيس سليم الحص السيد رفعت بدوي، السفير عبدالله بوحبيب، رؤساء بلدية صيدا السابقون : الدكتور عبدالرحمن البزري والمهندس هلال القبرصلي والمهندس أحمد الكلش، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود، أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، السيدة نجلاء مصطفى سعد، أمين سر حركة فتح في لبنان السيد فتحي أبوالعردات على رأس وفد من الفصائل الفلسطينية، ممثلون عن قوى التحالف الفلسطيني، رئيس تيار الفجر في لبنان الحاج عبدالله الترياقي، السيد رمزي مرجان ممثل منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب، المهندس بسام كجك عن حركة أمل، الحاج زيد ضاهر عن حزب الله، وفد من حزب التحرير، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح والرئيس السابق السيد محمد الزعتري، رجل الأعمال السيد مرعي أبومرعي ، رئيس مجلس إدارة السوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي السيد محمد زيدان، القنصل خليل زنتوت، القنصل رضا خليفة، قنصل فلسطين في لبنان السيد رمزي منصور، رئيس غرفة التجارة الدولية السيد وجيه البزري، ، مدير مكتب صيدا في مخابرات الجيش اللبناني العقيد ممدوح صعب، رئيس شعبة معلومات الجنوب في الأمن العام المقدم فوزي شمعون ، ورؤساء بلديات حاليين وسابقين، وأعضاء المجلس البلدي في صيدا وأعضاء الهيئة الإدارية في رابطة المخاتير في صيدا ، وشخصيات سياسية وأمنية وقضائية ومصرفية وطبية وثقافية وتربوية واجتماعية وإعلامية وعائلة البزري .وحشد كبير من ابناء المدينة ومنطقتها.
وكان في استقبال الحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ورئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري ، ورئيس رابطة الأطباء في صيدا ورابطة آل البزري الدكتور نزيه البزري وأعضاء الهيئة الإدارية في الرابطة، ونائب رئيس بلدية صيدا السيد إبراهيم البساط وعدد من أعضاء المجلس البلدي.
بداية النشيد الوطني اللبناني، فآيات من القرآن الكريم رتلها القارىء الحاج أحمد بركات، فترحيب من عريفة الحفل رئيسة لجنة النشاطات في المجلس البلدي السيدة عرب رعد كلش بالحضور.
في هذا اليوم نجتمع في بلدية صيدا لنحتفي بآل البزري الكرام ولنلقي الضوء على رجل منهم رحمه الله هو السيد مصباح البزري الذي قدم وأعطى وأنجز من خلال هذه المؤسسة المدنية الوطنية بلدية صيدا .
شكرا لآل البزري وشكرا لرابطة عائلتهم الفاضلة، على هذه القاعة الجميلة العامرة بالعطاء والنور والضياء من خلال اسمها ومصباحها رحمه الله واسكنه فسيح جنانه .
وشكرا لرئيس البلدية الأخ الأستاذ محمد السعودي وللمجلس البلدي الكريم على هذا القرار القدوه لتكريس الخير والفضل والعطاء في مدينتنا صيدا
لقد قدمت عائلة البزري أكثر من رئيس لبلدية صيدا، وهم: جميل البزري – مصباح البزري – مصباح البزري للمرة الثانية – سعيد البزري – صلاح البزري – د. نزيه البزري رحمهم الله ثم الدكتور عبد الرحمن البزري حفظه الله .
وقد تعاقب على رئاسة بلدية صيدا منذ تأسيسها حتى اليوم ، ستة عشر رئيسا أولهم محمد آغا القبرصلي حتى الرئيس الحالي الأستاذ محمد السعودي ، كذلك تولى رئاسة بلدية صيدا بالوكالة أربعة محافظين . ومن الملاحظ أن كل رئيس للبلدية استطاع أن ينجز أكثر من مشروع متزامنا مع ظروف لبنان وأوضاعه المتقلبة، وكذلك ظروف المدينة. ولكن القاسم المشترك فيما بينهم كان حبهم لصيدا وحرصهم على اسقرارها ووحدتها وكرامتها ونموها وازدهارها .
وينبغي أن نقف هنا أمام تضحيات الشهيد معروف سعد والمرحوم الدكتور نزيه البزري، ودعم وتقديمات وعطاءات الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لبلدية صيدا .
لعلها فرصة أن اقول أن مدينة صيدا ... مدينة الشرفاء والنبلاء . مدينة الخير والشهداء ستبقى حريصة ومحصنة بقيمها وثوابتها الوطنية ... هذه المدينة التي تمسكت بوحدة الوطن . في ارضه وشعبه ومؤسساته . ونبذت كل الفتن الطائفية والمذهبية . وتمسكت بالوحدة الوطنية والاسلامية . وبالسلم الأهلي والعيش المشترك . والوفاق الوطني وحرصت على التنوع والتعدد فيها . رافضة أن تكون حاضنة لأي تطرف أو تمذهب . هذه المدينة التي صمدت في وجه الاحتلال الاسرائيلي وقاومته وقدمت شهداء ... هذه المدينة عاصمة الجنوب الفاتحة قلبها له . والمتعاونة مع شرقها ... هذه المدينة التي تتعانق مآذنها مع ابراج كنائسها .
هذه المدينة المتمسكة بالدولة القوية العادلة . وبالنظام وبالقانون وبالشرعية. وبالقوى الأمنية والقضائية وبالجيش اللبناني ضمانة هذا الوطن، في ظل هذه الظروف الدقيقة والحساسة التي يمر بها لبنان والمنطقة.
كل هذا يجعلني مطمئنا ورغم كل الأعاصير أن صيدا بكل قواها السياسية والوطنية والمدنية . ستبقى متمسكة بثوابتها وقيمها رغم وجهات النظر المتعددة في بعض الأحيان ، ثم قبل ذلك وبعد ذلك ايمانها بفلسطين وبالقدس وبالقضية الفلسطينية . وحقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والكرامة والعودة .
ثم تحدث رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبدالرحمن البزري فألقى كلمة آل البزري ومما جاء في كلمته:
بعض البلديات في لبنان يحتفل بالذكرى المئوية للتأسيس، لكن بلدية صيدا أقدم وأعرق من ذلك ، وهي اليوم تحتفل بمرور مئة عام على انتهاء ولاية أول مجلس بلدي منتخب برئاسة مصباح علي البزري . فكما كانت صيدا الأولى فينيقيا ، ومن الأوائل تحررا ، كانت من الرواد في العملية الديمقراطية المبنية على الانتخابات .
كعادته وفي مبادرة نوعية قام المجلس البلدي لصيدا مشكورا وبتوجيه من رئيسه المهندس محمد السعودي بإطلاق إسم الحاج مصباح البزري على القاعة الرئيسة في مبنى القصر البلدي، هذه القاعة التي تشهد الأيام على أهميتها، وأهمية الأنشطة التي استقبلتها في مختلف النواحي، ستحمل اسم المصباح الذي أنار طريق الديمقراطية من خلال التنافس الانتخابي الشريف فتحمل سدة المسؤولية لأربع سنوات ليعود ويتحملها بعد سنتين من تركها.
هكذا كانت الحال في صيدا ، وهكذا يجب أن تبقى تنافسا شريفا بين ابناء المدينة الواحدة ، تجمعهم الألفة والمحبة والإحترام ، يتسابقون على خدمة مدينتهم وأهلها . يتحملون المسؤولية الوطنية في الربح والخسارة ، في الموقع السياسي أو خارجه .
فصيدا التي نحب لا يمكن إلا أن تكون مدينة العيش المشترك وقلعة الإنصهار الوطني .
فالبوصلة السياسية لصيدا يجب أن تكون دائما باتجاه الوطن ووحدته ، والبوصلة المقاومة باتجاه فلسطين وحقوق شعبها، والبوصلة الدينية باتجاه مكة المكرمة، ووحدة المسلمين، والخوف والقلق على القدس والمقدسات والاقصى والقيامة ، والبوصلة الاجتماعية الحرص على العمل من أجل تحصيل لقمة العيش، والخوف من الجوع الكافر والغلاء الفاحش وغياب الدولة الضامنة .
ختاما : كل الشكر وجزيل الامتنان للمهندس محمد السعودي والمجلس البلدي الكريم على بادرتهم المعبرة عن محبتهم للمدينة وتأكيد على أن قاعة الحاج مصباح البزري ستبقى مساحة مشتركة للجميع وملك للمدينة وأهلها، يلتقون فيها ويعبرون بحرية وارياحية عن مواقفهم ومشاعرهم ومواهبهم جون منة من أحد فالدار دارهم والبلدية بلديتهم والقاعة قاعتهم والحاج مصباح البزري كان واحدا منهم .
أقف هنا اليوم كرئيس بلدية صيدا لأرحب بكم في مناسبة تكريم أول رئيس بلدية منتخب لمدينة صيدا، ولعل الكثير من ابناء المدينة لا يعرفون هذا الجندي المجهول ، ألا وهو المرحوم بإذن الله الحاج مصباح البزري، الذي أخذ زمام المسؤولية في زمن كانت صيدا كمثل كل المنطقة، تعيش تقلبات نهاية العهد العثماني، لذا كان الأخذ بزمام المسؤولية في ذلك الزمن كمن يسير من الألغام .
إلا أن التاريخ يشهد بأن بلدية صيدا في عهد الحاج مصباح البزري، رغم كل الصعوبات والمعوقات، استطاعت أن تحافظ على مكتسبات المدينة، في وقت كانت مدن أخرى تعاني الأزمات، لقد وضع الحاج مصباح البزري الأسس المتينة لبلدية صيدا، والتي كانت سباقة الى تفعيل العمل المؤسساتي العام، حتى مع الظروف السيئة الكثيرة التي تعاقبت لاحقا في الحروب العالمية والمحلية، بقيت بلدية صيدا مرابطة في هذا الأساس المتين الذي وضعه الحاج مصباح .
ولعل الناظر الى تاريخ صيدا بشكل عام، يرى أن القيادة في زمن الأزمات هي حاصية تميز بها ابناء المدينة . وفي معرض تكريم الحاج مصباح البزري، لا يسعنا إلا أن نذكر ايضا طبيب الفقراء الدكتور نزيه البزري ، والذي كان له فضل كبير أيضا في قيادة صيدا أيام الأزمات ، وكان يشاركه ايضا آل سعد: الشهيد معروف سعد والمرحوم مصطفى معروف سعد . وعندما نذكر الدكتور نزيه البزري لا بد أن الدكتور عبد الرحمن البزري، الدكتور الذي خدم جميع ابناء صيدا ، هذا الدكتور الذي ضمني الى عائلته الآن وأنا أتشرف أن اقبلها .
"والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه " ... آل البزري الكرام، إن مبادراتكم الإنسانية والإجتماعية هي نبات طيب من اصل طيب. وكما أنتم سباقون في القيادة، أيضا أنتم سباقون دائما الى تبني أعمال الخير في مدينتكم صيدا . باسمي وبإسم بلدية صيدا ومدينة صيدا ، نوجه تحية من القلب الى ذكرى مصباح البزري ، ونسأل الله أن يجعل كل اعمال الخير التي يقوم بها أبناؤه في ميزان حسناته .
ثم ألقى الكتور نزيه البزري (رئيس رابطة الأطباء في صيدا ورئيس رابطة آل البزري) كلمة شكر فيها كل من شارك في إفتتاح "هذه القاعة التي تليق بالمدينة وبالبلدية وبمن سميت بإسمه".
بعد ذلك قدم البزري درعا تكريميا للسعودي بإسم رابطة آل البزري تقديرا لإطلاق المجلس البلدي إسم الحاج مصباح البزري على القاعة.
تخلل الحفل عرض فيلم عن مشاريع مدينة صيدا التي تم إنجازها وتلك التي لا تزال قيد الإنجاز.



أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 83
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 84
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 82
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

