×

وفاة أحمد الخطيب قائد جيش لبنان العربي

التصنيف: سياسة

2014-02-08  04:39 م  1874

 

أحمد الخطيب ملازم أول في الجيش اللبناني كان ملتحقاً بثكنة مرجعيون حين أقدم في كانون الثاني عام 1976 في عز الأحداث التي عصفت بلبنان آنذاك، بقيادة تمرد وإقناع بعض رفقائه العسكريين بالإستيلاء على دبابات للجيش وتوجه بها الى منطقة سيطرة الفصائل الفلسطينية المسلحة في العرقوب.

وبعدها، وبالتعاون مع قوات فلسطينية، سيطرت مجموعته التي أطلق عليها إسم “جيش لبنان العربي” على كل المواقع العسكرية الصغيرة المنتشرة على طول الطريق بين مرجعيون وراشيا.

توسعت حركته مع اندثار أجهزة الدولة اللبنانية ورأت فيه القيادة الفلسطينية فرصة ذهبية كغطاء لبناني لعملياتها في البلاد وأغدقت عليه المال والسلاح ودعمته بعدد كبير من العناصر الفلسطينية المقاتلة، وشارك “جيشه” في العمليات العسكرية ضد العديد من القرى والبلدات المسيحية في الجنوب والبقاع ومناطق المتن الأعلى.

انتهى دور أحمد الخطيب و”جيش لبنان العربي” مع انتهاء أحداث 1975- 1976 ولم تعد لحركته أي دور بعد هذا التاريخ.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا