احمد الحريري التقى رئيس حكومة ولاية نيو ساوث ويلز:
التصنيف: سياسة
2014-02-24 08:49 م 391
توج الأمين العام لتيار المستقبل احمد الحريري زيارته الى سيدني بلقاء مع رئيس حكومة ولاية نيو ساوث ويلز باري اوفاريل في برلمان الولاية في سيدني.
شارك في اللقاء الذي استمر نحو ساعة الوزير اللبناني الأصل جان عجاقة والنائب طوني عيسى اللبناني الأصل أيضا والنائب مارك كوري وأعضاء الوفد المرافق : منسق إلبترون وجبيل في التيار جورج بكاسيني ومنسقة قطاع الاغتراب ميرنا منيمنة ومدير مكتب الحريري غسان كلش ومنسق تيار المستقبل في استراليا عبدالله المير ومعتز زريقة واحمد ماضي والزميل أنور حرب.
بعد كلمة تعريف للزميل حرب رحب اوفاريل بالحريري في استراليا واستذكر زيارته الى لبنان العام الماضي وزيارة ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، معتبرا "ان أغتياله شكل صدمة دولية تخطت لبنان". وأمل اوفاريل "ان تنجح الحكومة الجديدة في إخراج لبنان من أزمته". كما تحدث عن موضوع اللاجئين السوريين الى لبنان انطلاقا من الاهتمام الاسترالي بتقديم المساعدات لهم والتي بلغت 110 ملايين دولار.
وشكر الحريري الرئيس اوفاريل على الحرص الذي تبديه استراليا تجاه الأوضاع في لبنان كما شكر الدولة الاسترالية التي استقبلت اللبنانيين في إطار برامج الهجرة منذ عشرات السنين وامنت لهم العيش الكريم، منوها بما حققه اللبنانيون في استراليا من نجاحات على الصعد السياسية والاقتصادية، ما سمح لهم بمساعدة أقاربهم في لبنان أيضا.
ونوه الحريري بالمساعدة التي قدمتها استراليا حيال المأساة التي حلت بعدد من اللبنانيين نتيجة غرق العبارة في اندونيسيا. كما أعرب عن شكره للمساعدات التي تقدمها استراليا للاجئين السوريين.
وكان الحريري لبى قبل اللقاء دعوة القنصل الفخري لبنغلادش في استراليا و نيوزيلندا انطوني خوري الى فطور بحضور االوفد المرافق، قبل ان ينتقل الى مقر القنصلية اللبنانية، حيث كان في استقباله جورج بيطار غانم الذي اولم على شرف الحريري والوفد المرافق.
وبعد الظهر استقبل الحريري في مقر اقامته في الفندق رئيس واعضاء الجامعة الثقافية في العالم، حيث تداول معهم في شؤون الاغتراب. ثم زار مطران السريان الارثوذكس مار ملاتيو ملكي في مقر المطرانية.
على الاثر زار الحريري جمعية بخعون - الضنية، حيث اقيم له استقبال شعبي والقيت كلمات ترحيبية به القاها كل من رئيس جمعية بخعون والدكتور جمال ريفي والنائب باربرا بيري والشيخ مالك زيدان. ثم شكر الحريري الحضور.
ومساء لبى الحريري دعوة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم التي اولمت على شرفه. وخلال الحفل الذي حضره المطران انطوان طربيه والوزير جان عجاقة والنائب طوني عيسى ونائب مفوض الشرطة نيك كالداس وفعاليات الجالية واعضاء الجامعة في استراليا وممثلو قوى 14 آذار القيت كلمات لكل من رئيس الجامعة في نيو ساوث ميلز وسام قزي والمحامي ستيف ستانتن. ثم تحدث رئيس الجامعة في العالم ميشال الدويهي الذي قال ان الجامعة تحارب من الخارجية اللبنانية، ونأمل اليوم ان يعي وزير الخارجية الجديد جبران باسيل ما فعله سلفه عدنان منصور بحق لبنان.
واضاف موجها كلامه للحريري : "نرحب بك وبمواقف تيار المستقبل المعتدلة واطلالتك يا شيخ احمد على الجالية كانت فاتحة خير علينا وعلى لبنان . "قدم المناسبة عماد العجوز والقى أنطوان قزي قصيدة في المناسبة.
الحريري
وفي الختام القى الحريري كلمة جاء فيها:" شكل اللبنانيون في دنيا الاغتراب وعلى مدى عقود طويلة مجالا لحضور لبنان سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وحضاريا. ان تيار المستقبل إذ يدرك أهمية ودور اللبنانيين في دنيا الاغتراب، يسعى إلى تمتين صلات لبنان المقيم مع لبنان المغترب بالتواصل الحميم المستمر بينهما عبر زيارة هيئاته في الخارج وبالتعاون مع المنظمات الاغترابية الفاعلة كالجامعة الثقافية في العالم و عبر المؤسسات الرسمية اللبنانية اي البعثات الديبلوماسية، بغية تفعيل دور الانتشار اللبناني في العالم من اجل الدفاع عن القضايا الوطنية والعربية، واجتذاب الرساميل والطاقات اللبنانية المهاجرة للتثمير في الوطن الأم، والاستفادة من هذه الثروة اللبنانية العلمية والفكرية والاقتصادية والسياسية".
اضاف:"نحن بحاجة الى تغيير جذري في درجة ونوعية التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب، حيث ينتشر ما يزيد على الـ 15 مليونا من اللبنانيين يكونون القرية اللبنانية الكونية. يجب العمل على تعميق ذلك التواصل في المجالات الاقتصادية والثقافية والوطنية كافة مع اللبنانيين في المغتربات.
ان الاغتراب هو ثروة لبنان ففي استراليا مثلا خيرة شباب لبنان وأحسن ما في لبنان، الطاقات الشبابية، الفكرية، الاقتصادية. فمن لا يعترف بفضل الطاقات الاغترابية في المساهمة في تطور لبنان وإنمائه؟ ان الاغتراب يعاني من إهمال الدولة لهذه الطاقات وعدم ادراك لخصوصية هذه الفئة التي طالما أنقذت لبنان من محنه على مختلف المستويات فانتم سفراء لبلادكم، حيثما حللتم نجاحاتكم مفخرة للبنان، فمنكم من تبوأ مراكز سياسية واقتصادية ومنكم من هو من اكبر المفكرين والإعلاميين عدم الاستقرار السياسي والأمني وعدم وجود رؤية للبنان تتلاءم مع طموحات المغتربين هو إهمال موصوف، من هنا اهمية لبنان الوطن في عالم المهجر".
وتابع:"الهجرة مأساة مزمنة يجب على الدولة اللبنانية إيجاد حل سريع لها. اجري استطلاع بعد حرب تموز شمل فئة من المغتربين، أشار 31 في المئة منهم إلى أن سبب عدم عودتهم هي حالة اللاأمن التي يعيشها لبنان، بينما أعادها 24,4 في المئة إلى الاسباب السياسية فيما يبقى 17 في المئة منهم لضمان مستقبلهم. 73,2 في المئة من المغتربين ليس لديهم مخطط للعودة في غضون الخمس سنوات القادمة، مقابل 25,4 في المئة ليس لديهم مثل ذاك المخطط. 60 في المئة منهم أخذوا قرار اللاعودة بسبب حرب تموز. وسنعمل بالتعاون معكم لمساعدتها".
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 41
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 76
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 74
صدمة في إسرائيل بعد هجوم فانس.. و"رسالة لنتنياهو"
2026-06-20 04:47 ص 113
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

