مسيرة حاشدة في صيدا في الذكرى 39 لاستشهاد المناضل معروف سعد
التصنيف: سياسة
2014-03-02 11:43 ص 1028
مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد في الذكرى التاسعة والثلاثين لاستشهاده والتي جاءت تحت عنوان " شعب واحد من أجل الخبز والأمن والكرامة " جمعت الآلاف من أبناء صيدا والجنوب وإقليم الخروب والمخيمات الفلسطينية ومختلف المناطق اللبنانية. وقد غصت بهم شوارع صيدا مصرين على المشاركة تحدياً لقوى الإرهاب والقوى الظلامية، رافضين ترك الساحات لقوى القتل والانتحار، مدافعين عن حقهم في العيش الكريم مطالبين بأمنهم واستقرارهم.
انطلقت المسيرة الحاشدة من بوابة الفوقا قرب نصب الشهيد معروف سعد، حيث أدى فوج الانقاذ الشعبي عرضاً تضمن قفزاً بالحبال من مبان شاهقة، ووصلت المسيرة الى ساحة النجمة " ميدان جمال عبد الناصر" على مقربة من المكان الذي اصابت فيه رصاصات الغدر الشهيد معروف سعد في 26 شباط سنة 1975 ومن هناك ألقى الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد كلمة جامعة بالمناسبة.
وإلى جانب أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، تقدم المسيرة الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة، والأمين العام للحزب الديمقراطي الشعبي نزيه حمزة، ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي، ورئيس غرفة الصناعة والتجارة محمد صالح، والحاج حاتم حرب ممثلاً حزب الله، وسرحان سرحان ممثلاً الحزب التقدمي الاشتراكي، وبسام كجك ممثلاً حركة أمل، وقاسم صالح ممثلاً الحزب السوري القومي الاجتماعي، وقاسم غادر ممثلاً حزب البعث، وأحمد مرعي ممثلاً حزب الاتحاد، ووفد من المرابطون، وبسام حمود على رأس وفد من الجماعة الاسلامية، ووفد من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية، ووفد من قوات الفجر، وغيرهم من الفاعليات وقادة الأحزاب.
كما سار في مقدمة المسيرة القنصل العام لسفارة فلسطين في لبنان رمزي منصور، أمين سر حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، وممثلون عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية: حركة فتح، الجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، وجبهة النضال الشعبي، الجبهة العربية الفلسطينية، وحزب الشعب الفلسطيني، وممثلون عن فصائل التحالف الوطني الفلسطيني: حركة حماس، وحركة الجهاد الإسلامي و"الجبهة الشعبية" القيادة العامة"، وحركة انصار الله، الصاعقة، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة النضال الفلسطيني.
كما شارك في المسيرة اتحاد الشباب الديمقراطي، والشباب القومي العربي، والهيئة النسائية الشعبية، ومدرسة صيدا الوطنية، ومدرسة ناتاشا سعد، وروضة الشهيد معروف، ومدرسة القلعة.
إضافة إلى وفود من القوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والفصائل الفلسطينية، وشخصيات اجتماعية ونقابية واقتصادية وتربوية ونسائية وشبابية، ورجال دين مسلمون ومسيحيون.
ومشى في الطليعة الفرق الكشفية التي ضمت : الكشاف العربي، كشافة الرسالة، الكشاف الوطني الفلسطيني "بيت أطفال الصمود" وجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية.
وقد شاركت أيضاً وفود من الأحياء الشعبية في صيدا ومن المناطق ووفود من القوى الوطنية وفروع وقطاعات التنظيم الشعبي الناصري.
وقد رفعت في التظاهرة الأعلام اللبنانية والفلسطينية، ورايات التنظيم الشعبي الناصري وبقية القوى وصور الشهيد معروف سعد وصور رمز المقاومة الوطنية مصطفى معروف سعد. كما رفعت شعارات ويافطات تشدد على نبذ الإرهاب والتطرف وحماية الوحدة الوطنية والسلم الأهلي والسير على نهج الشهيد ومن بينها:
شعب واحد من أجل الخبز والأمن والكرامة
الوطنية والعروبة توحيد ... الطائفية والمذهبية تفريق
صيدا دائماً وأبداً قلعة في وجه الظلامية
صيدا باقية عرين المقاومة والمقاومين
صيدا باقية كما أردتها يا معروف عاصمة الجنوب ومدينة المقاومة
ورفعت في المسيرة أيضاً مجسمات ولوحات تعبر عن نضالات الشهيد وتدعو لحماية السلم الاهلي والوحدة الوطنية .
وردد المشاركون هتافات تشيد بنضالات الشهيد، وتطالب بحقوق الفئات الكادحة، وتهاجم النظام الطائفي والتحريض المذهبي والإرهاب والظلامية، وتدعو إلى حماية الأمن والاستقرار.
وفي ختام المسيرة ألقى أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد كلمة جامعة، قوطعت بالتصفيق والهتافات عدة مرات.
وقد أكد سعد في كلمته أن صيدا قلب معروف سعد وقلعة المقاومة ستتصدى لكل الظواهر الشاذة الطارئة، لافتاً الى أن الأبرياء يقعون ضحايا التفجيرات الانتحارية الإجرامية الإرهابية داعياً القوى السياسية اللبنانية التي تبرر للجرائم الإرهابية والقوى الخارجية التي توفر التمويل والتسليح لهذه الجماعات بالكف عن رعاية الإرهاب لانها تقدم خدمة للصهيونية.
وطالب سعد الحكومة اللبنانية بوضع خطة حازمة، وأن تطبق العقوبات الرادعة بحق المجرمين والارهابيين وفقاً لمباديء العدل ومن أخذ البريء بجريرة المذنب.كما أكد سعد على أهمية أن يسهم المجتمع اللبناني في خطة المواجهة الشاملة بالتصدي للارهاب على الصعد كافة. وأشار سعد الى أنه من واجبات الحكومة حماية لبنان من العدوان الصهيوني من خلال تعزيز التعاون مع المقاومة.وطالب الحكومة أيضاً بالاهتمام بالاوضاع المعيشية والاقتصادية التي لم تعد تطاق . كما أكد سعد أن التنظيم الشعبي الناصري سيبقى على خط معروف سعد ونهجه متمسكاً بمبادئه بالوقوف الى جانب الفقراء والقضية والمقاومة.
وفي ما يلي النص الكامل لكلمة سعد:
أيها الإخوة... أيها الرفاق... أيها الأصدقاء
يا أبناء صيدا... يا أبناء الجنوب... يا أبناء كل لبنان
أيها اللبنانيون ... أيها الفلسطينيون
أيها الأوفياء لنهج معروف سعد... والسائرون على خط معروف سعد...
ألف تحية لكم... وألف تحية لإصراركم على المشاركة في مسيرة الوفاء رغم كل الأوضاع والظروف.
ألف تحية لكم أيها الصامدون في مواجهة العدو الصهيوني... أيها المقاومون للاحتلال... يا من ترفضون إخلاء الساحة لقوى الظلام والإرهاب كما رفضتم إخلاءها للعدو وعملائه... وكما رفضتم إخلاءها لقوى الفساد والاحتكار والاستغلال.
بهذه المشاركة الحاشدة تثبتون أننا جميعاً أبناء شعب واحد... شعب يريد أن ينعم بالأمن والاستقرار...وأن يحيا حياة حرة كريمة... وهو يرفض الصراع الطائفي والمذهبي... ويرفض الدمار والانتحار.
أيها الإخوة
نخاطبكم من صيدا التي كانت على الدوام في قلب معروف سعد... وعقل معروف سعد ووجدانه... صيدا الوطنية والعروبة التي ترفض التعصب والتزمت والتكفير... كما ترفض العداوات والضغائن والصراعات العبثية بين أبناء الوطن الواحد والأمة الواحدة... صيدا الانفتاح على جميع المناطق والفئات...صيدا التي تفتح ذراعيها للجميع... صيدا مدينة المحبة والاستقرار.
هكذا أرادها معروف سعد الذي لم يكن يفرق بين مسلم ومسيحي... أو بين سني وشيعي... وكان بطبعه متعلقاً بالحرية... حرية الفكر والعقيدة... ورافضاً لتحويل الاختلاف السياسي او الديني أو المذهبي إلى خلاف او صراع أو تقاتل.
أما أولئك الطائفيون والمذهبيون والإرهابيون الظلاميون فيحاولون تشويه وجه صيدا... ويسعون إلى نسف ثوابتها ومبادئها... كما يحاولون بالعنف والإرهاب أن يفرضوا على المدينة اللون الواحد، والرأي الواحد، والدين الواحد، والمذهب الواحد... وهي محاولات تلحق أفدح الأضرار والخسائر بالمدينة وأوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والأمنية... كما تشكل إساءة كبرى لموقعها ودورهاالسياسي والوطني والقومي ... وضربة للاستقرار ولمختلف القطاعات التجارية والصحية والتربوية.
لكن في المواجهة يقف بصلابة مناضلو التنظيم الشعبي الناصري والقوى الوطنية كما يقف أبناء صيدا المخلصون الشجعان... أبناء صيدا الذين أذاقوا قوات العدو الصهيوني وعملائه ذل الهزيمة والانكسار، وجعلوا من المدينة قلعة للمقاومة وبوابة للجنوب المقاوم... أبناء صيدا هؤلاء قادرون على التصدي لكل الظواهر الشاذة الطارئة... وهم مصممون على الحفاظ على صيدا مدينة للتنوع والحرية والتسامح... وعلى حماية دورها... وتعزيز الحركة والازدهار في ربوعها.
أيها الإخوة
المواطنون الأبرياء المسالمون يقعون ضحايا التفجيرات الانتحارية الإجرامية المتنقلة بين منطقة وأخرى. والجيش اللبناني الباسل يقدم الشهداء دفاعاً عن المواطنين والوطن، وعن الأمن والاستقرار. والأوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة أصلا تزداد سوءاً بفعل التفجيرات الإرهابية، وبسبب الأحداث الأمنية المتوالية في بعض المناطق اللبنانية. وللأسف الشديد هناك قوى سياسية لبنانية تتطوع لتقديم التبريرات للجرائم الإرهابية... وهناك قوى ومرجعيات لبنانية ودول توفر التمويل والتسليح والرعاية للجماعات الإرهابية... تلك القوى والمرجعيات تلجأ أيضاً إلى التحريض والشحن طائفياً ومذهبياً... وتفتعل التوترات في الشارع... كل ذلك يهدد بتفجير الفتنة المذهبية وضرب السلم الأهلي... فهل المصلحة الوطنية اللبنانية في العودة إلى التقاتل والحرب الأهلية؟
وهل اللبنانيون الذين عانوا الأمرين من الحروب الأهلية على امتداد خمسة عشر عاماً يريدون العودة إلى تلك الحرب؟
على العكس تماماً... اللبنانيون لا يريدون إلا الحياة الحرة الكريمة والأمن والاستقرار.. لكن القوى الطائفية التي تعمل في خدمة الرجعية العربية والدول الاستعمارية هي التي تسعى إلى نشر الفوضى الهدامة في لبنان... والجماعات الإرهابية التي تنشر الفوضى والدمار في البلدان العربية هي التي تسعى لتخريب لبنان... فتلك الجماعات تمارس القتل والإرهاب على امتداد الوطن العربي... من تونس وليبيا إلى مصر إلى اليمن... ومن العراق إلى سوريا إلى بقية الأقطار العربية... إن تخريب البلدان العربية وتفجير الفتن داخلها خدمة كبرى للصهيونية... والسعي لإقامة أنظمة التعصب الديني والمذهبي هو تبرير للكيان العنصري الغاصب... وتبرير لمشروع يهودية هذا الكيان، وطرد من تبقى من الفلسطينيين في أراضي 48 .
لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد لبنان لا بد للحكومة من اتباع خطة شاملة وحازمة، وتوفير الغطاء السياسي للقوى العسكرية والأجهزة الأمنية التي تقدم التضحيات في هذه المواجهة. اما المحاباة والمسايرة وممارسات الرعاية والاستثمار فتشكل الممرات والمنافذ للعمليات الإرهابية. فلتطبق العقوبات الرادعة بحق المرتكبين والمجرمين وفقا لمبادىء العدل ونصوص القانون، مع الحذر والتنبه من إلحاق الظلم بأي بريء.
ومن الضروري أن يسهم المجتمع اللبناني بنصيبه في خطة المواجهة الشاملة. ويقع على عاتق الإعلام، والمرجعيات الدينية، ومنظمات المجتمع المدني وسواها، واجب التصدي للإرهاب على الصعد السياسية والفكرية والشعبية وغيرها من الصعد المتعددة.
من دون المواجهة الحازمة والشاملة السلم الأهلي في لبنان في خطر... والدولة اللبنانية في خطر... وحياة اللبنانيين في خطر... ومصير لبنان في خطر... فلنتحرك لحماية لبنان... ولنقف صفاً واحداً من أجل لبنان... لبنان الذي أحبه الشهيد معروف سعد... وأفنى حياته من أجله... من أجل تحقيق الاستقلال وتعزيز الوحدة الوطنية والدفاع عن مصالح أبناء الشعب اللبناني.
أيها الإخوة
بعد تأخر طال لما يزيد عن عشرة أشهر بسبب العرقلة الإقليمية، والخلاف على الحصص الوزارية، ولدت الحكومة العتيدة، فهل ستنجح في التصدي للتحديات الداهمة التي يواجهها لبنان؟ أم ان الدول التي عرقلت تشكيلها ستحول دون انطلاقها؟ أو ستمنعها من القيام بواجباتها؟
ومن أولى هذه الواجبات حماية لبنان من العدوانية الصهيونية من خلال تعزيز التعاون مع المقاومة في إطار استراتيجية دفاعية تحفظ السيادة والاستقلال. فمن حق الشعب اللبناني، بل من واجبه، مواجهة العدوان بواسطة الجيش والمقاومة لحماية الأرض والسيادة والاستقلال.
ومن أولى هذه الواجبات أيضاً اتباع خطة حازمة وشاملة لمواجهة الإرهاب، والسيطرة على البؤر الأمنية، وخفض مستوى التوترات في الشارع. ومن الأولويات كذلك إنجاز الانتخابات الرئاسية بما يلبي مصلحة لبنان، لا مصالح الخارج... وإنجاز قانون للانتخابات النيابية يلبي طموحات الشعب اللبناني في تعزيز الوحدة والتقدم عوضاً عن قانون الستين الذي أعاد لبنان ما لا يقل عن ستين سنة إلى الوراء. فهل تلبي الحكومة طموح اللبنانيين بالوصول إلى انتخابات قائمة على النسبية والدائرة الواحدة؟
ومن أولى الاولويات التي ينتظر الشعب من الحكومة الاهتمام بها هي الأوضاع المعيشية والاقتصادية والخدماتية التي لم تعد تطاق.
الشباب اللبناني يريد فرصة عمل حتى لا يضطر للهجرة... وطلاب لبنان من حقهم الحصول على التعليم الرسمي بنوعية جيدة.
ومن حق اللبنانيين الحصول على الطبابة والاستشفاء، وألا يموتوا على أبواب المستشفيات.
وهل ستباشر الحكومة بمعالجة ازمات الماء والكهرباء؟
وهل ستبدأ بالتصدي للفساد والمحسوبية؟
التحديات كبيرة... والمطالب الحياتية الملحة عديدة... ولقد اعتاد اللبنانيون ألا يحصلوا على حقوقهم إلا عندما يطالبون ويتحركون... ونحن نعدكم أن نبقى منحازين إلى الحركة المطلبية الشعبية... وسنبقى نناضل مع أبناء الشعب من أجل حقوقهم.
هكذا علمنا الشهيد معروف سعد... وسنبقى أوفياء لنهج معروف سعد.
أيها الإخوة
لمناسبة ذكرى استشهاد القائد العروبي والقومي معروف سعد... نجدد عهد الوفاء لنهجه الكفاحي القومي العروبي... نهج الكفاح مع شعب فلسطين من أجل التحرير والعودة... ورفع راية القضية الفلسطينية والالتزام باعتبارها قضية العرب الأولى... نهج المشاركة في كفاح شعوب الأمة العربية في مواجهة التحديات والأخطار الراهنة... تحدي العدوان الاستعماري العسكري المباشر...وتحدي التوسع الاستيطاني الصهيوني... وخطر الإرهاب والطائفية والمذهبية... وخطر التقسيم والتفتيت الذي يتهدد غير قطر عربي.
وسنواصل التمسك بمبادىء معروف سعد... مبدأ العروبة المنفتحة التي تغتني بالتنوع الفكري والسياسي والديني والمذهبي والعرقي.
ومبدأ الحرية... والدفاع عن الحريات العامة والحريات الفردية... ورفض كل أشكال القهر والاستبداد والإقصاء والإلغاء، سواء ارتدت هذه الأشكال ستار تفسير خاص للدين، أم أي ستار آخر إيديولوجي أو فكري أو سياسي أو اجتماعي.
ومبدأ الوحدة... الوحدة الوطنية داخل كل قطر عربي، والطموح للوصول إلى التكامل والاتحاد على مستوى الأمة العربية... ومبدأ العدالة والتكافؤ ورفض الاستغلال.
ونحن على ثقة تامة بأن تضحيات شعوبنا لن تذهب هدرا... أنهار الدماء التي أريقت في مواجهة الاستعمار والصهيونية لن تذهب هدرا... نضالات المناضلين وعذابات الأسرى والمعتقلين لن تذهب هدرا... بل ستتواصل مسيرة الكفاح حتى النصر...حتى تحرير فلسطين وكل أرض عربية محتلة.... وحتى تحقيق كامل أهداف الأمة العربية. فقد علمنا التاريخ أن كفاح الشعوب إلى انتصار...أما الاستعمار والعنصرية فإلى الهزيمة والانكسار.
ختاما
أكرر التعبير عن الاعتزاز والتقدير لمشاركتكم في مسيرة الوفاء.
التحية لشهداء المقاومة في لبنان وفلسطين وسائر الأقطار.
التحية لشهيدنا الكبير معروف سعد.
أخبار ذات صلة
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 71
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 70
صدمة في إسرائيل بعد هجوم فانس.. و"رسالة لنتنياهو"
2026-06-20 04:47 ص 112
الأمير محمد بن سلمان يؤكد تطلع السعودية للوصول إلى اتفاق دائم بين أميركا وإيران
2026-06-20 04:45 ص 79
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

