الأصوليون تحت الإقامة الجبرية فــي عين الحلوة
التصنيف: سياسة
2010-12-30 09:18 م 1885
المركزية – كثرت التحليلات بعد الأحداث الأمنية التي شهدها مخيم عين الحلوة في الفترة الأخيرة وازدياد الخشية من تحوله أرضا خصبة للجماعات الأصولية وتنظيم القاعدة بعد تأكيد القائد العام لمقر "فتح" في عين الحلوة العقيد منير المقدح أن عناصر من تنظيم القاعدة غادرت المخيم من طريق تركيا الى أوروبا، وبعد مقتل أحد كوادر جند الشام سابقا أبو رامز السحمراني داخل المخيم وهو عضو في تلك الجماعات واتخذ من عين الحلوة مقرا له طيلة سنتين خطط ونفذ خلالهما مع جماعات أصولية عمليتي الاعتداء على الجيش اللبناني و"اليونيفيل". وقد سبقه مقتل أمير عصبة فتح الاسلام عبد الرحمن عوض مع مساعده أبو بكر غازي مبارك، في كمين نصبه له الجيش في آب الماضي في شتورا أثناء توجهه الى العراق للقاء قيادات تنظيم القاعدة للحصول على تمويل لجماعته وجماعات جند الشام وعصبة النور التي تتلاقى مع بعضها وتتخذ من حي الطوارئ في عين الحلوة مقرا لها، وبقي منها حتى الآن 50 شخصا.
وأعلنت مصادر مراقبة لـ"المركزية" أن "اسامة الشهابي وعبد الغني جوهر لا يزالان في مخيم عين الحلوة، حي الصفصاف، ويلتزمان الصمت في تحركاتهما والتخفي في التنقل خشية ان يكون مصيرهما مشابها لمصير غيرهما من أعضاء الجماعات الأصولية في المخيم كشحادة جوهر وعماد ياسين اللذين قتلا في تموز 2008، أو السحمراني وعوض وغيرهما ممن توجد في حقه مذكرات قضائية لبنانية ويفضل البقاء داخل المخيم كخلايا نائمة حتى يأتي دوره للتخريب على الأراضي اللبنانية".
ولفتت المصادر الى أن "الجماعات الأصولية داخل مخيم عين الحلوة تعيش تحت الإقامة الجبرية لأنها ملاحقة من الجيش اللبناني والأمن الفلسطيني التابع لحركة فتح"، وعلى رغم تأكيد مصدر فلسطيني قريب من السلطة الفلسطينية داخل عين الحلوة لـ"المركزية"، أن فتح "ترفض تحويل عين الحلوة جزيرة أمنية منعزلة عن الجوار اللبناني وتشديده على أن لا تداعيات لمقتل السحمراني على المخيم"، فإنه "كشف ان ثلاثة فلسطينيين من الجماعات الأصولية غادروا المخيم بعد مقتل عوض بنحو الشهرين عبر تركيا الى اليونان، حيث اعتقلوا وسلموا الى السلطات اللبنانية نظرا لوجود مذكرات عدلية وقضائية في حقهم".
وكشف المصدر الفلسطيني الذي رفض كشف اسمه، أن "هناك 14 أصوليا من القاعدة من جنسيات مغربية، سعودية، أردنية وفلسطينية يختبئون في حي الطوارئ والصفصاف داخل مخيم عين الحلوة ويعملون تحت غطاء فتح الاسلام وتنظيم جند الشام الذي حله مؤسسه أحمد شرقية في 5 أيار 2004"، مؤكدا أن "فتح تمسك زمام الأمور داخل المخيم".
وأعلنت مصادر مراقبة لـ"المركزية" أن "اسامة الشهابي وعبد الغني جوهر لا يزالان في مخيم عين الحلوة، حي الصفصاف، ويلتزمان الصمت في تحركاتهما والتخفي في التنقل خشية ان يكون مصيرهما مشابها لمصير غيرهما من أعضاء الجماعات الأصولية في المخيم كشحادة جوهر وعماد ياسين اللذين قتلا في تموز 2008، أو السحمراني وعوض وغيرهما ممن توجد في حقه مذكرات قضائية لبنانية ويفضل البقاء داخل المخيم كخلايا نائمة حتى يأتي دوره للتخريب على الأراضي اللبنانية".
ولفتت المصادر الى أن "الجماعات الأصولية داخل مخيم عين الحلوة تعيش تحت الإقامة الجبرية لأنها ملاحقة من الجيش اللبناني والأمن الفلسطيني التابع لحركة فتح"، وعلى رغم تأكيد مصدر فلسطيني قريب من السلطة الفلسطينية داخل عين الحلوة لـ"المركزية"، أن فتح "ترفض تحويل عين الحلوة جزيرة أمنية منعزلة عن الجوار اللبناني وتشديده على أن لا تداعيات لمقتل السحمراني على المخيم"، فإنه "كشف ان ثلاثة فلسطينيين من الجماعات الأصولية غادروا المخيم بعد مقتل عوض بنحو الشهرين عبر تركيا الى اليونان، حيث اعتقلوا وسلموا الى السلطات اللبنانية نظرا لوجود مذكرات عدلية وقضائية في حقهم".
وكشف المصدر الفلسطيني الذي رفض كشف اسمه، أن "هناك 14 أصوليا من القاعدة من جنسيات مغربية، سعودية، أردنية وفلسطينية يختبئون في حي الطوارئ والصفصاف داخل مخيم عين الحلوة ويعملون تحت غطاء فتح الاسلام وتنظيم جند الشام الذي حله مؤسسه أحمد شرقية في 5 أيار 2004"، مؤكدا أن "فتح تمسك زمام الأمور داخل المخيم".
أخبار ذات صلة
إدارة المعمل تحت المجهر... وأبو مرعي كان أول من دق ناقوس الخطر
2026-06-24 05:14 م 170
رئيس الحكومة نواف سلام: أنا لا أطلب من الحـزب سوى الوفاء بالتزاماته
2026-06-24 02:30 م 149
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 55
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 116
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 146
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

