×

سؤال يطرح كيف يتم تدعيم المباني القديمة لمقاومة الزلازل؟

التصنيف: كوارث

2023-02-20  09:35 ص  634

 

المهندس أحمد صلاح حبلي
١- المرحلة الأولى : في بداية الأمر على المهندس الإنشائي إجراء فحص ميداني يتم على أثره فحص جميع عناصر الهيكل الخرساني من أعمدة وبلاطات الأسقف وقواعد خرسانية وجسور لتقييم حالة الخرسانة و حديد التسليح وسماكة الاهتراء ان وجد فيه لإعادة الحسابات الإنشائية للمنشأ.
٢-المرحلة الثانية يتم تحديد النظام الإنشائي وفق الواقع الحالي الذي يتأثر بعدة عوامل منها انتظام شكل المنشأ المراد تدعيمه ، المكان المحيط به، نوع التربة ، أبعاد المنشأ من حيث العرض والطول والارتفاع ، وأبعاد العناصر الإنشائية من أعمدة وجسور حاملة . وبناء على ما تقدم نحدد نوع الهيكل الخرساني الخارجي وسماكة القمصان للاعمدة الخارجية مع الاخذ بالاعتبار تسليح الوصلات بين الاعمدة والبلاطات. و القواعد المتصلة لحوائط الدعم لزوايا المبنى الخارجية لمقاومة الإزاحة بالاتجاهين العرضي والطولي للمبنى.
٣- مرحلة التنفيذ وتشكل المرحلة الدقيقة في عمليات الدعم للاسقف والعمل بطرق فنية عالية الجودة للحفاظ على المبنى بدون اي شروخ خلال ترميم وصيانة ودعم الهيكل الخرساني .
وتقدر التكلفة للمتر المكعب الخرسانية حوالي ٤ أضعاف للمتر المكعب العادي.

وعليه كيف نعرف خطورة التشققات جراء الزلازل ؟

عندما تكون التشققات تمر بالاعمدة الخرسانية بشكل قطري فإنها تشكل خطورة على سكان المبنى اما اذا كانت التشققات فقط بحجر العمار الباطون فتكون آمنة الى حد ما ويلزم ترميمها وصيانتها بطرق خاصة
آملا ان أكون قد قدمت فكرة عن ترميم المباني لمقاومة الزلازل. 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا