×

الأزمة الاقتصادية لم تُسكت طبلة المسحراتي في صيدا القديمة

التصنيف: سياحة

2023-03-31  10:10 م  294

 

 

محمد دهشة

تغيب زينة رمضان عن مدينة صيدا قسرا بخلاف السنوات الماضية، فالأزمة الاقتصادية الخانقة أطفأت أضواء الفوانيس والساحات والشوارع، حضرت خجولة في بعضها، ورمزية في البعض الآخر، رفعتها بلدية صيدا حينا و"جمعية تجار صيدا وضواحيها" حينا آخر، بينما غابت عن الجمعيات الأهلية والاجتماعية التي كانت تحرص على رفعها وقد استبدلتها بمساعدات اغاثية ومالية لتخفيف معاناة المواطنين في هذا الشهر الفضيل.

ولكن الأزمة الاقتصادية التي أطفأت أنوار الزينة، لم تسكت طبلة المسحراتي، بقيت تصدح في أحياء صيدا القديمة كتراث يلازم هذا الشهر الفضيل، وظل المسحراتي ضيفاً محبوباً ينتظره الكبار قبل الصغار، وهو يتنقل بين الحارات بدءاً من منتصف الليل وحتى ساعات الفجر الأولى، ينادي بصوته الجهور وبعبارته الشهيرة "إصحَ يا نايم.. وحّد الدايم.. رمضان كريم".

والمسحراتي الذي حافظ على بقائه وحضوره رغم الحداثة والتكنولوجيا ومنبهات الساعات وخلال أحلك الأوقات في زمن "كورونا" يمثل ذاكرة جماعية، فهو الأكثر رسوخاً في ذكريات الكبار والأكثر "شعبية" لدى الأطفال، اذ "يطيّر" النوم من أعينهم توقاً للقائه ورغبة برؤيته وهو يرتدي زيه الخاص "دشداشته" البيضاء ويعتمر قبعته الخضراء.. ويقرع على طبلته، داعيا الناس إلى السحور لأن فيه "البركة".

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا