×

سلطات قبرص أكدت رفض لبنان استعادة 116 نازحًا سوريًا انطلقوا من أراضيه

التصنيف: أمن

2024-02-14  09:33 ص  100

 

أعلنت قبرص أنّها تتفاوض مع لبنان من أجل إعادة 116 مهاجراً سورياً أُنقذوا قبالة سواحلها، وذلك بعدما رفض استعادتهم. وأوضح مسؤولون قبارصة، اليوم الثلاثاء، أنّ المهاجرين الذين أُنقذوا في المياه الدولية على بعد 30 ميلاً بحرياً قبالة الجزيرة، في نهاية الأسبوع الماضي، غادروا لبنان على متن أحد قوارب الهجرة غير النظامية.

 

وكانت قبرص قد أبرمت قبل سنوات اتفاقية مع لبنان بشأن إعادة المهاجرين غير النظاميين الذين يقصدونها عبر مسار البحر الأبيض المتوسط.

 

ويبحث المهاجرون، الذين يخوضون رحلات هجرة على متن قوارب تنطلق من مناطق ساحلية لبنانية، عن حياة أفضل في دول أوروبية، ويتوجّهون في الغالب إلى الجزيرة المتوسطية التي تبعد أقلّ من 200 كيلومتر عن لبنان.

 

وأفاد وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو بأنّ عملية إنقاذ المهاجرين من سورية، البالغ عددهم 116 مهاجراً، بدأت أوّل من أمس الأحد بعد تلقّي السلطات القبرصية بلاغاً من قبل السلطات اللبنانية.

 

وأضاف يوانو أنّ ثلاثة زوارق تابعة للشرطة القبرصية والحرس الوطني القبرصي رافقت القارب في اليوم التالي إلى لبنان، لكنّ المهاجرين على متنه مُنعوا من دخول الأراضي اللبنانية.

 

وتابع وزير الداخلية القبرصي: "للأسف لم تقبل السلطات اللبنانية بعودة من كانوا على متن القارب اللبناني". وإذ أشار يوانو إلى أنّ "لدى لبنان مشكلة كبيرة" مع الهجرة، قال إنّهم سيتعاملون مع القضية سياسياً.

 

وأكمل يوانو أنّه لا يعرف سبب عدم السماح للمهاجرين بدخول الأراضي اللبنانية، لكنّه أكد أنّ ثمّة "اتصالات مستمرّة" مع السلطات اللبنانية.

 

ولم تكشف السلطات القبرصية على الفور مكان وجود المهاجرين السوريين في الوقت الراهن.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا