احتجاج جديد على زيارة وفد أميركي إلى صيدا
التصنيف: سياسة
2011-04-08 09:27 ص 787
خالد الغربي
كان الاعتصام سلمياً لحظة مرور موكب الضابط الأمني الإقليمي في السفارة الأميركية، فلا القوى الأمنية غالت في اتخاذ إجراءات مشددة ولا اعتقلت أحداً كما جرى في الاحتجاج الأول قبل أيام، لدى زيارة وفد ملحق السفارة صيدا .تركيبة وفد أمس الذي ضمّ الضابط الأمني الإقليمي في السفارة شوك ليزمبي والمستشار الإقليمي للتعاون والأمن وليام بارنز والمستشار القانوني في السفارة تيري سكوت يا، وشت بأن المهمة هي لمتابعة قضية التعرض لموكب دبلوماسي أميركي يوم السبت الماضي، لكن كان لا بد من أن يتخذ شباب صيدا موقفاً.
عند سرايا صيدا، تجمع بعض المحتجين على الزائرين. أطلقوا الهتافات «ما منخاف الأميركان والوفود الأمنية» و«بصيدا عنا أمان ما بدنا الأميركان». وفي انتظار وصول الموكب، رفع مشاركون لافتات «لا نريد دبلوماسيين أميركان في صيدا! افهموها يا جماعة، صيدا مقاومة وأميركا مجرمة». الحاجة أم فؤاد البسيوني انضمت الى المحتجين «بكل قوتها»، داعية الى تكريس منطق «مطاردة أي وفد أميركي يدنّس صيدا المحررة». تسكت ثم تكمل بلكنة أميركية ركيكة «أميركا أوت» وتعيد الهتاف «صيدا تتحدى أميركا». ما تردد من أن الوفد حضر الى صيدا بناءً على نصيحة تلقتها السفارة من مرجعية سياسية لبنانية بارزة دفع بالمشاركين الى الهتاف «لكتب على صباطي كل نائب خائن واطي»، (مسمّين اسم مرجع حكومي سابق). أحد عناصر أمن السفارة الأميركية راح يلتقط صوراً للمعتصمين وللإعلاميين، فكان الرد عليه «صوّر يا صهيوني يا مجرم»، وجود مصور أمني أميركي تنبّه له مسؤول استخبارات الجيش اللبناني في منطقة صيدا العقيد ممدوح صعب فطلب من مساعديه منعه من ذلك. لحظة وصول الموكب قرب المعتصمين، علت الأصوات وصوت أم فؤاد وكذلك آخرون رفعوا أحذيتهم بوجه أعضاء الوفد المتواري وراء نوافذ مصفّحة وداكنة، وهم يردّدون «حذائي المتسخ أطهر من الوجه البشع لأميركا». أكمل الوفد طريقه، وعقد لقاء مع العميد منذر الأيوبي وضباط قوى الأمن، ليخرج بعد نصف ساعة، ليتمكن المحتجّون من تعليق صورة «علم أميركي على شاكلة رجل مصاص دماء» على إحدى نوافذ سيارتي الموكب. وقد حاول آخرون إيقاف الموكب، غير أن هلع السائقين أدى الى اصطدام السيارتين وارتطام إحداهما بمكعب اسمنتي كان يقف عليه المصورون الصحافيون، فأصيب الزميل محمود الزيات في كتفه. غادر الوفد، وفضّ المحتجون اعتصامهم.
عند سرايا صيدا، تجمع بعض المحتجين على الزائرين. أطلقوا الهتافات «ما منخاف الأميركان والوفود الأمنية» و«بصيدا عنا أمان ما بدنا الأميركان». وفي انتظار وصول الموكب، رفع مشاركون لافتات «لا نريد دبلوماسيين أميركان في صيدا! افهموها يا جماعة، صيدا مقاومة وأميركا مجرمة». الحاجة أم فؤاد البسيوني انضمت الى المحتجين «بكل قوتها»، داعية الى تكريس منطق «مطاردة أي وفد أميركي يدنّس صيدا المحررة». تسكت ثم تكمل بلكنة أميركية ركيكة «أميركا أوت» وتعيد الهتاف «صيدا تتحدى أميركا». ما تردد من أن الوفد حضر الى صيدا بناءً على نصيحة تلقتها السفارة من مرجعية سياسية لبنانية بارزة دفع بالمشاركين الى الهتاف «لكتب على صباطي كل نائب خائن واطي»، (مسمّين اسم مرجع حكومي سابق). أحد عناصر أمن السفارة الأميركية راح يلتقط صوراً للمعتصمين وللإعلاميين، فكان الرد عليه «صوّر يا صهيوني يا مجرم»، وجود مصور أمني أميركي تنبّه له مسؤول استخبارات الجيش اللبناني في منطقة صيدا العقيد ممدوح صعب فطلب من مساعديه منعه من ذلك. لحظة وصول الموكب قرب المعتصمين، علت الأصوات وصوت أم فؤاد وكذلك آخرون رفعوا أحذيتهم بوجه أعضاء الوفد المتواري وراء نوافذ مصفّحة وداكنة، وهم يردّدون «حذائي المتسخ أطهر من الوجه البشع لأميركا». أكمل الوفد طريقه، وعقد لقاء مع العميد منذر الأيوبي وضباط قوى الأمن، ليخرج بعد نصف ساعة، ليتمكن المحتجّون من تعليق صورة «علم أميركي على شاكلة رجل مصاص دماء» على إحدى نوافذ سيارتي الموكب. وقد حاول آخرون إيقاف الموكب، غير أن هلع السائقين أدى الى اصطدام السيارتين وارتطام إحداهما بمكعب اسمنتي كان يقف عليه المصورون الصحافيون، فأصيب الزميل محمود الزيات في كتفه. غادر الوفد، وفضّ المحتجون اعتصامهم.
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 99
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 89
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 88
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

