×

لجنة البيئة في مطرانية الروم الكاثوليك تطلق فرز النفايات من المصدر في شرق صيدا

التصنيف: الشباب

2015-05-11  08:06 م  859

 

برعاية راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد اطلقت لجنة البيئة في مطرانية صيدا بالتعاون مع  مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وضمن برنامجها " صيدا 2020 مدينة صديقة للبيئة " مشروع فرز النفايات من المصدر في منطقة شرق صيدا والذي يهدف لتعميم الوعي البيئي على اهمية فرز النفايات وتحويلها طاقة ايجابية في المجتمع بتحويل ريعها لدعم برامج جمعية اصغاء التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة .ويتضمن المشروع توزيع وتثبيت مستوعبات صغيرة للنفايات في عدد من المؤسسات التربوية والرعائية والسياحية والتجارية ، وتصنيفها بالألوان بحسب النفايات التي ستفرز فيها .
المطران حداد
وخلال اطلاق المشروع من مدرسة ما نقولا في لبعا قال المطران حداد ان هذا المشروع هو "بداية مشاريع مع المؤسستين الكريمتين ( مؤسسة الحريري وجمعية اصغاء) وهو في الوقت نفسه منهج تعليمي لأهلنا واهالي هذه المنطقة حتى يتعلموا كيف يستعملوا هذه النفايات ان كان في البيت او في المدارس او في المطاعم التي وزعت عليها المستوعبات وهذا دليل على نشر الوعي في مجتمعنا والمؤسسات واحدة تلو الأخرى".
واضاف: اشكر مؤسسة الحريري ومؤسسة اصغاء واشكركم باسم المجلس الأبرشي ولجنة البيئة في مطرانية الروم الكاثوليك بشكل خاص على هذه المبادرة التي قمتم بها وقوامها توزيع مستوعبات لجمع النفايات في المناطق التي لم تتعود ان تجمع فيها النفايات بطريقة الفرز وهذا بالوقت نفسه خدمة للمنطقة وله ابعاد بيئية حضارية وعلمية كبيرة.. وتحية خاصة للجنة البيئة بالابرشية التي تتعب حتى يكون عملنا مفيدا للاجيال الجديدة . وارحب بكم بشكل خاص بمدرسة مار نقولا حديثة العهد بادارة راهبات سيدة الرسل . وندعوكم لتشجعونا بهذا الاطار العلمي بهذه المنطقة وتكون مدرسة رائدة لتبني ابناء صيدا والمنطقة كلها سويا .
أرناؤوط
وتحدث منسق برنامج " صيدا 2020 صديقة للبيئة " من قبل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة اسامة أرناؤوط فقال:هذا المشروع اطلقته مؤسسة الحريري بالتعاون مع بلدية صيدا وهو يعطي منحا مالية لجمعيات ومدارس وافراد لاقامة نشاطات بيئية ضمن صيدا الجوار للوصول الى " صيدا 2020 صديقة للبيئة" وكلها تصب ضمن استراتيجية التنمية الحضرية المستدامة لصيدا والتي قسمت الى عدة عناوين بيئية واقتصادية واجتماعية وتعليمية. وان لجنة البيئة في مطرانية الروم الكاثوليك في صيدا واحدة من 26 جمعية ومدرسة قدمت مشاريع بيئية ضمن هذا البرنامج وتنوعت بين حملات تنظيف وتجميل للأحياء ورسم جداريات وفرز نفايات وحدائق عامة وبرامج توعية حول اهمية الحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك المياه .لكن المميز اليوم في مشروعنا اليوم هو ان  المحافظة على البيئة والتوعية على فرز النفايات من المصدر  تلاقت مع اهداف نبيلة لجمعية تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة .
شامي
وتحدث رئيس جمعية اصغاء الأب جان ماري شامي فعرض لأهداف الجمعية في مجال الاهتمام بدعم بذوي الاحتياجات الخاصة عبر فرز الورق والمعادن والزجاج وقطع الأدوات الكهربائية والالكترونية ومساعدة الأشخاص الذين يعانون اعاقات في السمع او البصر او الحركة بأن يقموا بعمل منتج. واخذنا قرارا بان يكون شعارنا" البيئة من اجل الانسان .. معا لإعادة تدوير للطاقة البشرية ".
خوري
رئيسة لجنة البيئة في مطرانية صيدا للروم الملكيين الكاثوليك ابتسام خوري نوهت بتجاوب المواطنين مع المشروع  وقالت: اصغينا لجمعية اصغاء ولبينا نداءها بالتعاون مع مؤسسة الحريري التي كانت مرحبة بهذا المشروع لأن هدفه نبيل ويحول مشكلة النفايات من نقمة الى نعمة لدى الناس عندما نعطيها لجمعية تحولها بطريقة معينة الى نقطة ايجابية في حياة انسان لديه احتياجات خاصة .متوجهة بالشكر الى مؤسسة الحريري ومعتبرة ان المشروع خطوة اولى على طريق الالف ميل  لبيئة سليمة وصولا الى العام 2020 لتصبح صيدا ومنطقتها صديقة للبيئة .
 
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا