×

الزواج من سوريات واقع لدى المجتمع الصيداوي

التصنيف: نسوان

2023-05-02  12:11 م  475

 

هلال حبلي:صيدا نت
بعد الدراسة التي أجريناها عن واقع النزوح السوري في مدينة صيدا، تبين لنا أنه وعلى فترات متعاقبة، فإن أي نزوح يدخل بالنسيج الاجتماعي للمدينة.
ووفق استطلاعات لجريدة صيدا نت، تبين أن العديد من أبناء مدينة صيدا تزوجوا من سوريات، وبعض هذه الزيجات جاء بعيداً عن المحاكم الشرعية والقانونية، من خلال الاستعانة بعدد من المشايخ أو المحامين لعقد الزواج على السوريات لثلاثة أهداف: المتعة أو للستر عليهن أو استرضاءً للخواطر.
ووفق إحصاء ولقاءات مع عدد من أزواج السوريات من أبناء صيدا، أوضحوا أن السبب هو أن السوريات لديهن نكهة جميلة في المنزل، من خلال الكلام الجميل والدلال على الزوج بتقديم المفاتن، فضلاً عن الخدمات المنزلية وإعداد المأكولات الشهية.
ولكن من الأمور التعيسة التي تجري هي الزواج القصير الذي يدوم ما بين 6 أشهر وسنة، من سورية مطلقة أو التي فقدت زوجها أو تقول أنها مضطهدة، وبعد فترة تطلب زيارة أهلها بعد الحصول على المال ولا تعود، وبالتالي فإن الحالة الشرعية للمرأة تكون معلقة حيث لم يقع الطلاق، وبالعكس حين تأتي من سوريا لا يكون معها وثائق إن كانت متزوجة أو لا.
ووفق المحاكم الشرعية في لبنان، لا يتم إبرام أي عقد زواج دون إثبات الطلاق أو وفاة زوجها، فعليها أن تحصل على هذه الورقة من سوريا.
أمور الزواج من السوريات أدى لحالة من الإرباك لدى الفتيات في صيدا، لأن السورية لا تمانع أن تنزل على ضرة أو تأتي عليها ضرة، عكس المرأة اللبنانية.
يضاف إلى ذلك أن الأولاد يتلقون اللهجة السورية من والدتهم وليس اللبنانية من والدهم.
هذه الحالة الاجتماعية بفعل النزوح السوري في مدينة صيدا، ننقلها لكم دون أي تحيز.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا