×

بهية الحريري :السلاح لن يكون الا بيد الجيش اللبناني وحده وهذا الأمر سنتابعه ولن نتركه

التصنيف: سياسة

2013-07-17  04:18 م  560

 

شددت النائب بهية الحريري على ضرورة العمل من اجل كسر الحواجز بين الطوائف والمناطق والمذاهب في لبنان ، معتبرة ان لبنان لا يمكن ان يقوم الا بكل التنوع الموجود فيه وان غناه هو بتنوعه وليس بعزلته . وان كل انسان حر في ان يكون لديه رأي بالسياسة ، لكن هذا الرأي يجب ان يخضع لحوار مع الآخر وهكذا نستطيع ان نبني مجتمعنا ..

الحريري كانت تتحدث في مجدليون خلال لقاء وسحور تكريمي لشباب وناشطي المجتمع المدني المتطوعين في حملة بيكفي خوف في صيدا والجوار وتخلله حوار مع الشباب وذلك بحضور منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود.  وقالت الحريري: ان عنواننا سيبقى هو الدولة والأمن مسؤوليتها والنهوض هو برسم ابنائها .. يجب ان ننسى أحزابنا وانتماءاتنا ، وان يكون لدينا عنوان واحد هو لبنان اولاً ، لبنان آمن مستقر ، لبنان بشبابه وشاباته المتطلعين الى مستقبلهم ومستقبل بلدهم ..

واكدت الحريري ان صيدا مدينة حرة ومنفتحة وتؤمن بالتنوع ولا يمكن في يوم من الايام ان تكون الا نموذجا في السلم الأهلي والعيش الواحد .. مشددة على العمل من اجل النهوض بصيدا ومنع اي نوع من القلق من ان يعود لأحيائها . وقالت : لدينا اولوية ان ننهض بمدينتنا وان نداوي جرحنا الذي وقع، وان نتمسك بدولتنا وان نزيل حاجز الخوف لدى الجميع ليعود اللبنانيون ليلتقوا جميعا معا ، مسلمين ومسيحيين لينهضوا ببلدهم ..

وحول استمرار وجود السلاح غير الشرعي في صيدا قالت الحريري : السلاح لن يكون الا بيد الجيش اللبناني وحده، وهذا كان بندا اساسيا في المذكرة التي قدمناها الى رئيس الجمهورية ورئاسة الحكومة وقائد الجيش ، وسنتابعه ولن نتركه ..لكن الآن اولويتنا عودة الناس وعودة الحياة الى المدينة .. فالمرحلة دقيقة ، والذي جرى معنا يجب ان نحاول ان نمنع حدوثه في اي منطقة اخرى .

 
وجاء في كلام الحريري :

اليوم احببت ان نلتقي لأقول لكم شكرا على كل شيء قمتم به ، شكرا على الهمة التي ظهرت لديكم خاصة في مجموعة الشباب الذين اظهروا عن رغبة كبيرة في ان ينهضوا بمدينتهم وان يزيلوا آثار ما جرى ، فهذه المرحلة صعبة في تاريخ المدينة لكن بهمة اهلها وبشبابها وبصباياها هذه المرحلة ان شاء الله تنتهي .. كل ما اطلبه منكم هو ان تكونوا احرارا ، لا اريد منكم شيئا اريد ان تبقوا على همتكم وتكملوا طريقكم .. حملة بيكفي خوف هي حركة مدنية شبابية ستكون دائما في المقدمة في كل القضايا التي لها علاقة بالمنطقة التي نعيش فيها .. تعرفون الحملة انطلقت من صيدا ولكنها لن تكون فقط في صيدا .. هناك قضية في صيدا هي النهوض بالمدينة ، والشيء الذي تقومون به هو انجاز ان تنهضوا بمدينتكم وتمسكوا بزمام الأمور بالتطوع ، لأنه هكذا تؤكدوا وجودكم في المدينة وهكذا تكونوا شركاء حقيقيين في قرارها ، صيدا مدينة حرة ومنفتحة وتؤمن بالتنوع ولا يمكن في يوم من الايام ان تكون الا نموذجا في السلم الأهلي والعيش الواحد .. فكل انسان حر في ان يكون لديه رأي بالسياسة ، لكن هذا الرأي يجب ان يخضع لحوار مع الآخر لأنه هكذا نستطيع ان نبني مجتمعنا .. عنواننا سيبقى هو الدولة والأمن مسؤوليتها والنهوض هو برسم ابنائها .. وهذا النموذج الذي تجسده الحملة ان شاء الله يعمم على كل الأرض اللبنانية لأن كل المناطق بحاجة الى شبابها والى صباياها لأن ينهضوا بها ويفكروا ويخرجوا بكثير من المبادرات التي تعيش بلدنا .. وأن لا نسمح لأي نوع من السلبية ان يتسلل اليكم .. هكذا علمنا رفيق الحريري ، زرع الأمل في نفوس الشباب وقصر عمر الحرب لأنه زرع الأمل في نفوس الأفراد.. ونحن نفتخر بما قام به .. اياكم ان تتركوا فراغا في اي مكان وكونوا من المبادرين دائما .. انا فخورة بكل واحد منكم وبالطريقة التي تصدينا بها لهذه الضربة الكبيرة التي المت بمدينتنا ، وتستطيعون الذهاب الى كل المناطق فلا توجد منطقة مغلقة عليكم ..

واضافت: ادارة الأزمات اهم ما فيها هو حسن التصرف وتحديد الأولويات .. نحن منذ اللحظة الأولى حددنا اولوياتنا الأساسية وهي الناس وعودتها وكرامتها .. وامامنا تحدي كبير أن يعود اكبر عدد من الناس الى بيوتهم من الآن وحتى عيد الفطر .. وان تنجز اعمال الترميم في عبرا واكيد الأمر نفسه في منطقة عين الحلوة .. وان شاء الله عبرا تكون نموذجا كيف تنهض المناطق بعد الضربات الصعبة واكيد الأيام تظهر ، وانتم ترون كيف ان حركتكم اصبحت محط انظار من مناطق أخرى ينظروا اليكم .. فلا تتركوا الساحة خالية ، هذه المدينة مدينتكم والبلد بلدكم وان شاء الله يكون انقاذ لبنان بهذه الحركة الشبابية.. اهم شيء ان لا تدعوا الخوف يتسلل الى نفوسكم طالما ان الحق معكم وترون ان لكم حقا في ما تطالبون به وتقولوه بطريقة حضارية وتواصلية .. هناك حاجز نفسي يجب ان نزيله ، دعونا نعمل في مدينتنا لنكون يدا واحدة كلنا سويا ، لننهض بها ولنمنع اي نوع من القلق من ان يعود لأحيائها ، وهذا يحتاج منكم الى العمل ولأن تملأوا الشوارع وأن تقوموا بالحيوية .. انني ارى المستقبل والأمل فيكم وارى ان المدينة ستكون في ايد امينة معكم .

وتابعت: الرسالة التي احب ان تصل اليكم :  انا بالنهاية انتمي الى فريق سياسي ، لكن في هذه الحملة أنا مواطنة لبنانية .. ويجب ان نخترق كل الأطر لنجتمع كمواطنين ، هذا الأساس بالنسبة للحملة .. يجب ان ننسى احزابنا وانتماءاتنا ويجب ان يكون لدينا عنوان واحد هو لبنان اولاً ، لبنان آمن ، لبنان مستقر ، لبنان بشبابه وشاباته يتطلعون الى مستقبلهم ومستقبل بلدهم .. وهذا يتبلور بكثير من الأنشطة ، الحملة انطلقت من صيدا لكن كونوا واثقين ان كل المناطق تتحضر لتلتقي وتتناغم معكم ، ففي كل منطقة هناك حاجات تختلف عن الأخرى ، والخدمة العامة لا تتوقف .. وندعوكم لأوسع مشاركة وبفعالية في احتفالية احياء لبنان في 1 ايلول الذي هو يوم المواطن الكبير في دولة لبنان الكبير الذي انطلق في 1 ايلول سنة 1920 لنؤكد تمسكنا بلبنان الكبير من خلال الاحتفال بيوم المواطن في 1 ايلول .. المهم ان نكسر الحواجز بين الطوائف والمناطق والمذاهب لأن لبنان لا يمكن ان يقوم الا بكل هذا التنوع الموجود وهذا هو غنى لبنان ، بتنوعه وليس بعزلته ، وأنتم ستكونون المبادرين لكسر حواجز العزلة .. والآن لدينا اولوية ان ننهض بمدينتنا وان نداوي جرحنا الذي وقع ، وان نتمسك بدولتنا ، الدولة التي تكون على قدر احلامكم وطموحاتكم ، الدولة التي تحميكم ولا تخافوا منها ، وأعتقد ان هذه الأولوية ليست فقط لصيدا ، حاجز الخوف يجب ان نزيله لدى الجميع ليعود اللبنانيون ليلتقوا جميعا معا ، مسلمين ومسيحيين لينهضوا ببلدهم .. فطالما هناك شباب يتعلمون ويذهبون الى المدارس والجامعات لا خوف على لبنان .. رفيق الحريري قال في العام 1992 : البلد الذي فيه مليون طالب لا خوف عليه .. والآن نحن نقول نفس الكلام ، طالما الشباب بهذا القدر لديهم ارادة فلا خوف على لبنان .. وان لقائي معكم اليوم فقط لأشد على ايديكم ولأستمد منكم القوة ، واقول لكم شكرا ، وكونوا واثقين انني لن اتخلى عن حملة بيكفي خوف ولا عن هذا الشعار ولا عن ايماني بقدراتكم وايماني بأهل مدينتي كلهم بغض النظر لأي فئة انتموا ، لأنني اعتقد انه في الظروف الصعبة كل المدينة تكون يدا واحدة وهذه ميزة في صيدا.

وردا على اسئلة عدد من الشباب المشاركين حول استمرار ظاهرة السلاح غير الشرعي في صيدا قالت الحريري: السلاح لن يكون الا بيد الجيش اللبناني وحده،  وهذا كان  بندا اساسيا في المذكرة التي قدمناها الى رئيس الجمهورية ورئاسة الحكومة وقائد الجيش ، وسنتابعه ولن نتركه ..لكن الآن اولويتنا عودة الناس وعودة الحياة الى المدينة .. فالمرحلة دقيقة ، والذي جرى معنا يجب ان نحاول ان نمنع حدوثه في اي منطقة اخرى ، لذلك الحملة هي حملة على مستوى كل لبنان .

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا