الحريري استدعى قيادة «المستقبل».. و«حزب الله» أكد لقاء عون- نصرالـله
التصنيف: سياسة
2013-07-22 10:39 ص 160
يبدو أنّ المبادرة التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري لتسهيل التأليف، لم يتلقّفها المعنيّون، ما جعله يعود سيرته الأولى، مؤكّداً التمسّك بالحصّة الوزارية الشيعية "كاملة غير منقوصة.
وقال بري لـ"الجمهورية": "كنت قد أعلنت أنّ 8 آذار لم تعد موجودة على مستوى التحالف في القضايا الداخلية، لكن يبدو أنّ الفريق الآخر يريد لـ 8 آذار أن تبقى".
ورفض بري بشدّة أخذ أيّ مقعد وزاري شيعي لأيّ فريق، ما لم يأخذ الثنائي الشيعي مقعداً بديلاً منه ضمن حصّته من طوائف أخرى، وذلك في ردّ منه على طرح يقول بأن يُعطى مقعد شيعي لـ"الكتلة الوسطية" من أصل المقاعد الشيعية الخمسة في حكومة تضم 24 وزيراً، في مقابل إعطاء بديل مسيحي له لرئيس تكتّل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون.
وأبدى بري تشاؤمه إزاء احتمال ولادة الحكومة قريباً، مُبدياً ارتياحه الى الموقف الذي يتّخذه رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط، وقال: "لولا موقف جنبلاط المعارض حكومة الأمر الواقع لكانوا ألّفوا هذه الحكومة منذ مدّة".
وسأل: "لماذا يريد الرئيس المكلّف أن نثق بأنّه بات وسطياً وهو الخارج توّاً من فريق 14 آذار، ولا يصدّق هو والفريق الآخر ما أعلنته من أنّه لم يعد هناك ثلث معطل، وأن تحالف فريق 8 آذار لم يعد موجوداً أيضا على مستوى التحالف إزاء الملفات الداخلية ومنها تأليف الحكومة؟" وقال: "لقد صدّقني فقط في هذا الأمر العماد عون، وكلّ ما قاله في هذا المجال عن خلافنا معه كان صحيحاً، فهل بات مطلبهم عودة 8 آذار؟"
واستغرب بري "ذلك التناقض في مواقف تيار "المستقبل"، بحيث يصدر عن الرئيس فؤاد السنيورة موقف، ثمّ نسمع موقفاً مناقضا له من مسؤولين آخرين في التيار". وقال: "في ضوء هذا الواقع أرى أن يعود الرئيس سعد الحريري الى بيروت من أجل الحوار ومواجهة التحديات.
فإذا كانت الحجّة المخاطر الأمنية فإنّ فريق 14 آذار يجتمع في "بيت الوسط" وفي إمكان الحريري أن يعود إلى هذا البيت الذي هو بيته لنتشاور معه ونتباحث في ما يمكن أن يؤدي الى خروج البلاد من الأزمة عبر الحوار والحكومة وغيرهما".
وأضاف برّي: "إنّ الحوار مطلوب، ولا ينبغي أن يكون مشروطاً، إذ لا يمكن لحوار أن ينجح إذا اقترن بشروط، فبمجرّد انعقاد هذا الحوار تتحقّق نتائجه الإيجابية التي تفيد البلد حتى لو لم يتفق المتحاورون مباشرة أو سريعاً على المواضيع الواردة في جدول أعماله.
فعام 2006 عقدنا حواراً، وخلاله شنّت إسرائيل عدوانها على لبنان، ولكنّنا انتصرنا في هذه الحرب نتيجة هذا الحوار، إذ نزح من الجنوب نحو تسعمئة ألف لبناني، احتضنتهم بقية اللبنانيين في كلّ المناطق. وبعد انتهاء الحرب تعرّضنا لحصار فاعتصمنا في مجلس النواب وتمكنّا من رفع هذا الحصار. كلّ ذلك كان نتيجة هذا الحوار الذي وحّد اللبنانيين".
واعتبر بري "أنّ لبنان يتعرّض لحصار منذ بضعة أشهر، ما أدّى الى غياب المصطافين العرب والخليجيين عن ربوعه، لكنّ هذا الحصار لن يحقّق لفارضيه أيّ هدف من أهدافهم"، مشدّداً على أنّه "لا يمكن تأليف حكومة في لبنان ما لم تتمثل فيها كلّ المكوّنات السياسية اللبنانية".
مشاورات التأليف
وعلى صعيد مشاورات التأليف تبيّن أنّ أيّ تقدّم جدّي لم يتحقق بعد. فالرئيس المكلف تمام سلام ما زال متمسّكاً بصيغة 8 ـ 8ـ 8 بحيث تتكوّن حصة فريق 8 آذار و"التيار الوطني الحر" من 8 وزراء، 4 وزراء شيعة لحركة "أمل" و"حزب الله"، ويُعطى الوزير الشيعي الخامس لرئيس الجمهورية (ضمن الكتلة الوسطية)، و4 وزراء مسيحيّون لعون وتيار"المردة" ضمنهم وزير مسيحي يكون بديلاً من الوزير الشيعي الذي يُعطى لرئيس الجمهورية. لكنّ بري وحلفاءَه يرفضون هذا الطرح، ويشدّدون على وجوب أن تتمثل كلّ القوى السياسية بحسب أحجامها في الحكومة.
زوّار سلام
وإلى ذلك، أكّد سلام أمام زوّاره أنّ ما من شيء قد تغيّر في شأن معايير التأليف، "فأنا لم أضعها لكي أتنازل عنها، بل كي أؤلّف الحكومة على أساسها، لأنّها من صلب مهمّات أيّ رئيس مكلف وصلاحياته ومسؤولياته وواجباته، وسأتصدّى لأيّ محاولة تهدف الى تكريس أعراف خارجة من الدستور في تأليف الحكومات".
ونقل الزوّار عن سلام قوله "إنّ الحكومة لن تؤلّف لا من الرابية ولا من أيّ مكان آخر، ولا يمكن لأحد (العماد عون أو غيره)، أن يملي على الرئيس المكلّف اعتذاراً عن التأليف أو عدم اعتذار، فهذه مسؤوليته، والخيارات ليست مقفلة أمامه، والاعتذار يكون فقط في حال شعر بأنّ الناس لم يعودوا يرون ضرورة للاستمرار".
كذلك نقل هؤلاء الزوّار عن سلام تأكيده "أنّ تأليف الحكومة يجب أن يكون البداية لكسر الحلقة المقفلة المفروضة على البلد"، مبدياً ارتياحه إلى موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يشكّل ترجمة لما يريده الناس في الإسراع بالتأليف، وأنّه يعطي دفعاً من رأس الكنيسة ومن رئيس الجمهورية في اتجاه تسريع ولادة الحكومة.
الحوت لـ «الجمهورية»
وإلى ذلك ظلّ إعلان نصرالله استعداده لتلبية الدعوة الرئاسية الى الحوار محور تفاعل في أوساط الفريق الآخر. وفي هذا الاطار قال نائب "الجماعة الإسلامية" عماد الحوت لـ"الجمهورية": "في المبدأ الحوار مطلوب في أي وقت، خصوصاً في بلد واقعه مأزوم مثل لبنان، ولكن المهم هو ان يكون الحوار منتجاً لا مجرد صورة، وبالتالي نحن في حاجة الى أن يكون هناك اتفاق على جدول اعمال واضح وأن يتعهد جميع الأفرقاء أمام الرأي العام إلتزام نتائج هذا الحوار، لا كما حصل مع "إعلان بعبدا" الذي تم تجاوزه بعد الموافقة عليه".
وأضاف: "نؤمن بأننا نحتاج الى حوار عميق في موضوع الاستراتيجية الدفاعية، لكنّ التجارب السابقة تشير الى انّ "حزب الله" وافق على إعلان بعبدا ولم يلتزمه، فذهب الى القتال في سوريا ولم يكتف بذلك، بل دعا اللبنانيين الى مقاتلته هناك، وهو حتى هذه اللحظة لم يقدّم على طاولة الحوار طرحاً يتعلّق بهذه الاستراتيجية، وهو المعني أكثر بتقديم طرح للنقاش في هذا الموضوع، وبالتالي نحن نتوقع الآن ان تكون هناك مبادرة له يطرح فيها رؤية للاستراتيجية الدفاعية تكون رؤية الدولة اللبنانية، وليس كما حاول ان يؤكد الأمين العام (السيّد نصرالله) أخيراً، فلنترك شرعية سلاح المقاومة جانباً والمطروح اليوم بالنسبة اليه لم يعد هل المقاومة شرعية ام غير شرعية إنما وجوب القبول بالأمر الواقع الموجود، سواء كان شرعياً ام غير شرعي، فهذا ليس مقدّمة لحوار جدّي يمكن ان يُنتج. نتوقع منه الآن تقديم شيء واضح في هذا الموضوع لكي نستطيع مناقشته بما يحفظ امن لبنان ومنعته، وفي الوقت نفسه يعطي الأمل والطمأنينة للبنانيين.
الراعي و8 و14 آذار
وفي المواقف البارزة، لوحظ انّ بكركي جدّدت انتقاداتها لفريقي 8 و14 آذار معاً، وقال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي امام رئيس الجمهورية في عظة ألقاها في دير مار مارون في عنايا لمناسبة عيد مار شربل: "انّ الحدود مستباحة لتمرير السلاح غير الشرعي، الطوائف والأحزاب تتسلّح لمصالحها على حساب الدولة والمؤسسات، والسياسيون يتدخلون في الادارة العامة والقضاء والتعيينات الادارية، لذلك ينبغي وضع تشريعات تفصل بين الوزارة والنيابة.
والفريقان 8 و14 آذار يعطّلان قيام المؤسسات الدستورية، والشعب يجوع ويعاني ويُقهَر ويهاجر الوطن حسّياً ومعنوياً، عيون اللبنانيين تنظر اليكم يا فخامة الرئيس لأنكم تمثلون كلّ الشعب اللبناني، وهذا يجب ان ينطبق على رئيسي مجلس النواب والحكومة".
وإذ أيّد الراعي تأليف حكومة جديدة "غير مقيّدة بشروط تعيد الحياة الاقتصادية والادارية الى مجراها"، قال: "نرجو عند تعثر الأمور أن تكون حكومة حيادية مكوّنة من شخصيات غير مرتبطة بأحد من الاحزاب".
"سيدة الجبل" تلتقي الراعي
وعلمت "الجمهورية" أنّ "لقاء سيدة الجبل" الذي يعقد خلوته السنوية في 28 الجاري سيلتقي الراعي الخميس المقبل في الديمان لوضعه في صورة الخلوة وأعمالها والمواضيع التي ستتطرق إليها. وسيشكل هذا اللقاء مناسبة ليعرض الوفد، الذي يتقدّمه منسّق قوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد، مع البطريرك ملفات الساعة المتصلة بالحكومة والحوار والفراغ والسلاح والاستقرار وبيان المطارنة الموارنة الأخير الذي لاقى استحسان اللبنانيين، وكذلك مواقف الراعي التي أكدت رفض أي سلاح خارج الدولة ودعت إلى تحييد لبنان وتأليف حكومة حيادية والتزام "إعلان بعبدا"، فضلاً عن الملف الأساسي الذي يعمل اللقاء على بلورته والمتعلق بدور المسيحيين في لبنان والعالم العربي، بدءاً من إطلاق موقف مسيحي واضح يدعم ويواكب الربيع العربي عموماً والثورة السورية خصوصاً، وصولاً إلى حمل المسيحيين عنوان الدولة المدنية في لبنان والدفع في اتجاه تطوير النظام السياسي وتحديثه انطلاقاً من اتفاق الطائف نفسه الذي حمل في طيّات بنوده الجوانب الإصلاحية التي تنقل الدولة من مكان إلى آخر بعد تطبيق الشق السيادي.
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 81
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 83
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 82
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

