×

سوسان رئيساً للأوقاف بقرار الشرعي.. والنقوزي منتحل صفة

التصنيف: سياسة

2013-07-24  04:20 ص  538

 

رأفت نعيم

عادت الى الواجهة من جديد تفاعلات الأزمة العالقة بين مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وبين المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى... وعنوان الأزمة هذه المرة من باب دائرة الأوقاف الإسلامية في صيدا.
فبعد أزمة الإفتاء في الحادي والعشرين من أيار الماضي بين المفتي الأصيل الشيخ سليم سوسان وبين المفتي المعين من قبل قباني الشيخ أحمد نصار من جهة ثانية والتي كادت تخرج عن السيطرة لولا تدخل القوى الأمنية وتنفيذها القرار الصادر عن المجلس الشرعي بإبقاء سوسان مفتياً لصيدا إلى حين اجراء انتخابات، تكرر المشهد أمس الثلاثاء، بأزمة جديدة في دائرة الأوقاف التي يرأسها أساساً المفتي سوسان نفسه، والذي انتهت ولايته القانونية في 17 تموز الجاري، حيث سارع المفتي قباني إلى تعيين رئيس جديد للدائرة هو الشيخ نزيه نقوزي الذي يشغل في الأصل مهمات محرر بدائرة الأوقاف... مخالفاً بذلك قرارات المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى والتي تحظى بغطاء قانوني من مجلس شورى الدولة بعدما ثبت الأخير قانونية المجلس الشرعي وبالتالي شرعية أي قرار يصدر عنه، علماً أن المجلس الإداري لأوقاف صيدا كان قرر بالاجماع بتاريخ 15 أيار تجديد التعاقد مع المفتي سوسان للقيام بمهمات رئيس دائرة الأوقاف الاسلامية في صيدا لمدة سنة إضافية تنتهي في 19 تموز 2014 . وصادق على هذا القرار كل من اللجنة الادارية والمالية في المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى بتاريخ 1 حزيران 2013 ونائب رئيس المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى المحامي عمر مسقاوي بتاريخ 2 تموز 2013 ، وبالتالي يعتبر أي شخص يعيّن من قبل قباني بعد ذلك في هذا الموقع منتحل صفة .
وصباح أمس، حضر الى دار الأوقاف في صيدا الشيخ نزيه النقوزي المعين من قبل المفتي قباني بمهمات رئاسة دائرة أوقاف صيدا بهدف تسلم مهماته من المفتي سوسان، إلا أن سوسان وبناء لقرارات المجلس الشرعي ومجلس شورى الدولة التي جددت له كرئيس للدائرة، رفض تسليمه وطلب من القوى الأمنية اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مبنى الأوقاف ومنع الشيخ النقوزي من الدخول باعتباره منتحل صفة، فحضرت الى المكان قوة من فرع المعلومات وقامت بتنفيذ قرار المفتي سوسان بمنع النقوزي من الدخول، فعمد الأخير الى افتراش الحديقة عند مدخل دار الأوقاف .
النقوزي
وقال الشيخ النقوزي للصحافيين: عيّنت من قبل سماحة مفتي الجمهورية بقرار إداري صحيح مئة بالمئة غير قابل للطعن أو للنقد بوظيفة رئيس دائرة أوقاف صيدا بالوكالة، ورئيس الدائرة السابق الشيخ سليم سوسان تبلغ هذا القرار وانتهت مدة تعاقده يوم الجمعة، وأنا بالأمس جئت الى الدائرة لممارسة مهماتي كرئيس دائرة، لكن فرع المعلومات منعني من دخول مكتب رئاسة الدائرة وأنا مارست عملي كرئيس دائرة أوقاف صيدا منذ أمس (الأول) الاثنين من خارج الدائرة من دون مكتب وأجريت الاتصالات اللازمة والترتيبات اللازمة والتعاميم للإداريين والمؤسسات الدينية والبنوك وأتممت كل أعمال رئاسة الدائرة صباح اليوم (أمس) الثلاثاء، وأتيت لأمارس عملي الطبيعي فجرى منعي من دخول المبنى". أضاف: "جلست هنا في الحديقة ومارست عملي لأن اختام الدائرة معي، هذه وظيفة ادارية لا علاقة فيها للسياسة ولا للسياسيين، هذا منصب إداري بحت غير سياسي... أنا لا أعمل في السياسة وحتى لو كنت أعمل أي عمل قبل هذا التاريخ فسأمحيه أنا رئيس دائرة أوقاف صيدا السنية سأعمل جاهداً للحفاظ على الوقف وهذه أمانة وتكليف وليست تشريفاً وأنا على مسافة واحدة من السياسيين... سأقوم بإدارة الدائرة من الحديقة وأطالب الجهات المعنية العمل لحل هذا الموضوع".
وتابع النقوزي: "قرار تعييني هو قرار إداري بحت في النظام الإداري للأوقاف الاسلامية بالمرسوم الاشتراعي المعدل 18 \55، ويحق لمفتي الجمهورية فقط أن يعين رئيس دائرة بالوكالة لمدة سنة قابلة للتجديد لسنة ثانية هذا قرار غير قابل للطعن ومجلس شورى الدولة لا دخل له برئاسة الدائرة، مجلس شورى الدولة يبت في قضية الإفتاء وليس بقضية إدارية".
المفتي سوسان
من جهته قال المفتي سوسان تعليقاً على تعيين قباني للنقوزي رئيساً لدائرة الأوقاف بالوكالة: "نأسف لما وصلت اليه المؤسسة الدينية في دار الفتوى في بيروت، هذه المؤسسة التي هي ملك للمسلمين وليست ملكاً لأحد، هذه المؤسسة لا تدار بالكيدية وبالحقد، أنا في هذا الشهر المبارك أريد أن أقول بالوثائق ومن خلالها، صدر قرار من مجلس الشورى يعتبر أن المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ورئيسه عمر مسقاوي هو المجلس الشرعي القانوني النظامي وعليه فهو يصدر القرارات وآلية القرار بتكليف رئاسة دائرة الأوقاف الاسلامية في صيدا والتي أشغلها منذ أكثر من 40 عاماً وبنفس التواقيع للسنوات الأخيرة لماذا هذه التواقيع وافق عليها في السنة الماضية وفي السنوات التي قبلها ولم يوافق عليها في هذا العام" .
وأضاف: "المجلس الشرعي أخذ قراراً من خلال اللجنة الإدارية والمالية بالموافقة على قرار صدر من المجلس الإداري للأوقاف الاسلامية في صيدا ثم بعد ذلك صدر قرار من المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى والذي يرأسه عمر مسقاوي بتجديد التعاقد لي من 20 تموز 2013 إلى 19 تموز القادم 2014 وفوجئت بأن سماحة المفتي وبإرادة منفردة أصدر قراراً بتكليف الشيخ نزيه النقوزي - المحرر في دائرة الأوقاف - بمهمات رئاسة الدائرة وهذا الأمر تعارض تماماً مع القرارات الصادرة من مجلس الشرعي الإسلامي الأعلى". وأكد المفتي سوسان، أن "هذه مؤسسات لا تدار بمزاج أو بالكيدية ولا يملكها أحد، هذه مؤسسات هي مجالس إدارية وفيها لجان تشرف على قرارات المجالس الإدارية وفيها مجلس شرعي إسلامي أعلى... بكل بساطة وبكل محبة وتواضع أنا ليس بيني وبين أحد مشكلة شخصية، المشكلة هي قانونية والمشكلة هي قضائية ولنحتكم جميعاً إلى القانون وإلى القضاء وإلى النظام وإلى الدولة وإلى المرجعيات الدستورية التي تهتم بمثل هذه المواضيع".

صيدا ـ رأفت نعيم

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا