الشيخ حمود يبرء حزب الله من اطلاق الصواريخ على بعبدا
التصنيف: سياسة
2013-08-02 03:17 م 580
نتمنى أن تكون ليلة القدر بعظمتها وبركتها بابا للخير والسلام، إنها ليلة عبادة، ولكن الله أراد لنا أن ينتج عن عبادتنا سلوك يومي وأداء سياسي يوازي طهارة العباد واستقامتها، ومن هنا نحيي فكرة أن يكون يوم القدس باعتباره يرمز إلى أقدس قضية مرتبطة بأقدس الأيام وأقدس ليال:
إن الاحتفال بيوم القدس العالمي تزداد رمزيته عاما بعد عام، حيث يعتبر هذا اليوم جزءا من منظومة كاملة مرتبطة بثقافة المقاومة ومشروعها، وليس مجرد حدث احتفالي خطابي أو سياسي.
حتى هذه اللحظة، ومنذ ثلاثة عقود إلى يومنا هذا أثبتت الجهة التي دعت للاحتفال بيوم القدس، أنها جادة في هذا الصدد، وان الاحتفال بيوم القدس ليس للاستهلاك المحلي وليس لذر الرماد بالعيون، أو على طريقة لجنة القدس التابعة لجامعة الدول العربية، حيث أوكل الأمر إلى أسوأ الحكام العرب أقدمهم علاقة بالكيان الصهيوني.
يوم القدس، ليس يافطة ترفع وشعارا يردد، يوم القدس جزء من منظومة فكرية ثقافية تستند على أولويات متتابعة: تبتدئ بتذكر الأمة بأهمية القدس في التاريخ والثقافة الإسلامية والوطنية، ثم تؤكد على ضرورة المقاومة وعدم الخضوع للتوازنات الدولية التي تحدث خللا في ميزان القوى، لتؤكد في النهايةأن زوال إسرائيل حتمية قرآنية ينبغي العمل للوصول إليها أو إلى مقدماتها الضرورية، كل ذلك ضمن عمل دؤوب لتحويل هذا الشعار إلى استنفار عام للأمة يساهم فيه كل فرد وكل جهة بما يستطيع في نهضة الأمة ودفعها إلى الأمام... والمؤسف أن حربا تشن على فكرة يوم القدس ونشاطاته من باب التحريض المذهبي، فيما يعمد هؤلاء إلى مزيد من التخلف الفكري والديني والثقافي ودفع الأمة إلى مزيد من الإحباط والخضوع للسياسة الاميركية، بما يعطي صورة بشعة مشوهة لهذا الأمر.
نقول لهؤلاء: إن كان يوم القدس لا يعجبكم بسبب الجهة التي أطلقته والجهات التي تحتفل به فهذه الساحة أمامكم وهذه فلسطين تجاهكم وهذه أموالكم مكدسة تنفق على الفساد والفتن، من كان لا يعجبه يوم القدس بالتفصيل المطروح فليقدم لنا شكلا آخر من أشكال الاحتفال، ولتكن فلسطين والقدس ساحة تنافس شريف، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون... أما أن تكون مقصرا ومثبطا للهمم ومحبطا للآمال ومنبطحا أمام الغطرسة الأميركية – الإسرائيلية – الغربية، ثم توجه الانتقادات اللازعة لم يجتهد فيقدم أكثر ما يستطيع، فهذا ما ليس مقبولا على الإطلاق.
وباعتبار أن يوم القدس تزامن هذا العام مع عيد الجيش، فلنا أن نؤكد مرة أخرى أن معادلة الجيش والشعب والمقاومة ستبقى المعادلة الأصلح للوضع اللبناني، وليس هنالك بديل عنها حتى يهتدي اللبنانيون فعلا إلى إستراتيجية حقيقية للدفاع، يكون الهدف منها فعلا الدفاع عن لبنان، لا أن يكون الهدف نزع سلاح المقاومة كقربان يقدم للعدو الصهيوني والعالم الغربي كدليل آخر للتبعية والارتهان للغرب والعودة إلى المقولة الفاشلة: قوة لبنان في ضعفه.
ولقد كان مؤلما ومؤسفا موقف بعض القوى السياسية في صيدا اثر حوادث عبرا، حيث عمد نائبا صيدا إلى إدانة الجيش والبحث عن أخطائه لتضخيمها أو اختراع أخطاء وهمية وتكرار هذا الموقف بطريقة استفزت العقلاء والواعيين أصحاب النوايا الطيبة للوطن.. الآن وبعد هذه الهمروجة السمجة يدعى إلى تكريم الجيش في حفل إفطار مميز، ولولا فسحة الأمل المطلوب وجودها لقلنا كما قالت بعض عائلات شهداء الجيش: ينبغي على الجيش أن يرفض هذه الدعوة الملغومة، ولكننا نقول عسى أن يكون هذا الأمر توبة حقيقية واعترافا بالأخطاء الفادحة وتراجعا عن تزوير الحقائق.. عسى ألا يكون ذلك مجرد نزق سياسي جديد ومناورة لا تلبث أن تنكشف...
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل..
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 95
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 87
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 86
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

