د. بسام حمود في إفطار الجماعة: لن نتوانى عن حماية المدينة من الزعران
التصنيف: سياسة
2013-08-03 05:11 م 645
أقامت الجماعة الإسلامية في صيدا، افطارها السنوي السادس، وذلك يوم الجمعة 2/8/2013 في الباحة الخارجية لملعب صيدا البلدي،بحضور كل من رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ محمد الشيخ عمار، محافظ الجنوب في الجماعة الإسلامية الأستاذ أحمد الجردلي، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود، قيادة الجماعة في الجنوب، إلى جانب لفيف من العلماء والمشايخ وحشد كبير من كوادر ومناصري الجماعة في المدينة قارب الثلاثة آلاف.
هذا وقد سبق الإفطار وقفة احتجاجية تضماناً مع الثوار السوريين واحتجاجا على الإنقلاب العسكري في مصر، إذ تخلل الوقفة كلمة لرئيس مجلس شورى الجماعة في لبنان الشيخ محمد الشيخ عمار أكد فيها على أن مصير الثورة السورية الانتصار بإذن الله حتى ولو كلفت هذا الحجم الضخم من الدماء التي أريقت وتراق كل يوم، فهذه هي ضريبة الحرية. كما استنكر الانقلاب العسكري في مصر وطالب بعودة الرئيس الشرعي المنتخب بصناديق الإقتراع الدكتور محمد مرسي، إذ لا يحق لأحد عزل الرئيس إلا الشعب المصري وذلك من خلال صندوق الانتخاب. هذا وقد أدان الشيخ عمار ما تفعله القوات المنقلبة على الشرعية من استهداف للمتظاهرين السلميين واستحلال لدمائهم.
أما كلمة الإفطار، فقد كانت للمسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود والتي اتخذ فيها العديد المواقف اتجاه ما حصل مؤخراً في المدينة(معركة عبرا وتبعاتها) وما يحصل الآن(من تعديات وتجاوزات وحالة الفلتان الأمني التي تمر بها المدينة)، إذ قال :
"نحن في صيدا لسنا بحاجة إلى لجان تحقيق ولا للجنة الدفاع ولا لتقارير إعلامية لنؤكد أن سلاحاً آخر شارك في القتال إلى جانب الجيش. لسنا بحاجة إلى أفلام ولا إلى اعترافات لنعلم يقيناً أن الزعران أحرقوا بيوتاً للأبرياء في المدينة، وأنهم انتهكوا حرمات بيوت أخرى، وانهم دمروا عن قصد ممتلكات في المدينة. كما اننا من باب اولى لسنا بحاجة إلى أي كلمة إضافية لنحس بما جرى معنا؛ مع جهاز مسعفينا؛ الجمعية الطبية، ومع إحدى مؤسساتنا؛ مركز الرحمة، وتجاه أحد مساجدنا؛ الامام علي. المجنون فقط هو من لا يدرك ما يتعرض له، ونحن عقلاء ومتعقلون اكثر من اللازم أحيانا".
وأضاف: "لقد شكل ما جرى وصمة عار على جبين من قام به، وإساءة كبيرة في نظر الكثيرين لمؤسسة الجيش اللبناني التي تغطى بها البعض لينتقموا من خصومهم ومن المدينة كلها، ثم جاؤوا يتحفوننا بقصائد الغزل بالجيش؛ جيشِنا وجيشهم وجيش كل الوطن. ومن البديهي في هذا المقام أن تقدير الجيش لا يقاس بطول المدائح ولا بعراضات الاطراء، بل رُب مديح هو الاساءة بعينها، عندما يظهر انه ثمن لاستعمال الجيش عصا غليظة لضرب الخصوم، او لضرب إسفين بين الجيش وطائفة في المجتمع. فإن محبة الجيش الحقيقية تقتضي منا ان نكون كلنا تحت علم الوطن. محبته الحقيقية أن ندله على أخطاء من يخطىء من ضباطه وأفراده، ليتولى المعاقبة والتصحيح فيبقى كبيراً في عيون أهله، مختلفا عمن سواه من الجماعات المسلحة. هذا ما فعلناه وما سنواظب على فعله، دون أن نتأثر بالتهويل علينا ورمي التهم الباطلة في وجهنا".
أما بما يتعلق ب ما يسمى "سرايا المقاومة" فقد قال: "ندعو ونصر على تنظيف صيدا من الميليشيات المسلحة، ونلفت إلى أن منطقة التعمير غيرها في صيدا تشهد انفلاشاً لما يسمى سرايا المقاومة، لدرجة بات فيها المطلوبون للعدالة أمراء يتحكمون بأمن الناس، بغطاء ظاهر من "حزب الله"، ما يجعل الدولة أمام تحدي المصداقية، وألا يكون صيف وشتاء تحت سقف واحد".
وأضاف مهدداً:"إننا في الجماعة الإسلامية لن نتوانى عن حماية المدينة من الزعران الذين يلبسون لباسا ليس لهم اسمه؛ المقاومة، ومن الذين يشوهون هذا اللباس الذي صانه من قبلهم شهداء هذه المدينة وعلى رأسهم شهداء الجماعة- قوات الفجر؛ بدمائهم. وإننا نحذر أن صبر الناس في التعمير وفي عموم المدينة لن يدوم طويلاً إذا لم تتحرك الاجهزة الامنية لضبط سرايا الفتنة".
كما دعا الدكتور حمود الإسراع في التعويضات على المتضررين، وإنهاء ملف الملاحقات، لأن الانتماء إلى جماعة سياسية أو دينية ليس تهمة بحد ذاته، والامر محصور – بغض النظر كيف بدأ- بمن قاتل في المعركة، وكل ما هو خلاف ذلك هو تجاوز لحدود السلطة، واستعمال للقانون في وجه فئة على نحو لا ينطبق وأركان الاتهامات المادية أو المعنوية.
كما رد على اتهام البعض "ملتزمي" المدينة بالتكفريين قائلاً:"من الواضح ان محاولة اتهام شبابنا بانهم تكفريين لم تعد حكراً على طرف واحد،لذلك فإننا نرفض الاتهامات الباطله الصادرة عن بعض بني جلدتنا باتهامه لشباب صيدا الملتزم بانه تكفيري وكأن الدفاع عن الحق ومناصرة المظلوم اصبحة تهمة".
أما بما يتعلق بالشأن السوري فقد استنكر د. حمود بشدة تجاهل الدولة مأساة النازحين السوريين وإلقاء العبء على المؤسسات الإغاثية، وإعاقة عملها بدلاً من تسهيله، مع انها تقوم بما يجب على الدولة نفسها ان تقوم به. كما استغرب بشدة كيف أن الأجهزة الامنية تعمل ليل نهار لمنع دعم الثورة السورية خارج الحدود تنفيذا للقوانين مرعية الاجراء ولإعلان بعبدا، بالوقت الذي تقف فيه أجهزة الدولة عاجزة أمام حزب يعلن على الملأ أنه يقاتل في سوريا ويرسل الرجال والسلاح ليقتل السوريين ويحتل أرضهم!. وختم د. حمود في هذا الشق محذراً من التعرض لكرامة ووجود النازحين السوريين، لا سيما أن بعض العنصريين في هذا البلد لم يخجلوا في الدعوة الصريحه لإلقائهم وراء الحدود او منعهم من التجول او الدعوة الى قطع سبل العيش ومنع الماعون عنهم. مؤكداً أنه لا يستطيع أحد أن يمنع الجماعة عن القيام بواجبها الديني والانساني الذي تؤديه وأنها لن تتنازل عن هذا الواجب.
هذا وقد ختم د. حمود كلمته متحدثاً عن الوضع المصري، آسفا لمواقف الذين عانوا من تغييب وتجويف الديمقراطية في بلدنا، من الذين قدّموا "ثورة الارز" نبراساً لدول الربيع العربي ثم نكصوا على اعقباهم وباركوا الانقلاب العسكري في مصر. وآسفا كيف حطموا مصداقيتهم بأيديهم، وطالبهم بالرجوع عن هذا الموقف المعيب والمخزي الذي يوازي سطوة السلاح الذي عانوا منه في لبنان.
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 97
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 88
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 87
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

