الدكتور أسامة سعد انحسرت ظاهرة الأسير، ولكنها لم تنته.
التصنيف: سياسة
2013-08-04 04:48 م 914
كلام سعد جاء خلال مقابلة خاصة عبر إذاعة صوت الشعب.
حول الأوضاع الحالية في مصر، وعن تجربته في العمل السياسي هناك، اعتبر سعد أن ثورة 25 يناير وثورة 30 حزيران كانتا خطوتين تقدميتين للأمام. وأعرب سعد عن تفاؤله بالمخاض الذي يحصل في مصر، والذي برأيه سيؤدي إلى نتائج إيجابية ليس فقط على الوضع المصري بل على الوضع العربي عموماً.
وحول الواقع الصيداوي، وطبيعة ارتياد الناس من جميع الطبقات لمكتب الدكتور أسامة سعد، قال:" هذا الواقع المتأزم في ما يتعلق بالخدمات والوظائف موجود في كل الطبقات وفي كل لبنان، وليس فقط في صيدا. ونحن يزورنا صيداويون وجنوبيون ومن كافة الطوائف والمذاهب. والناس تعاني الكثير في كافة المجالات وبخاصة في المجال التعليمي، لأن الفئات الفقيرة لا تجد لها مقاعد شاغرة في الجامعة. فالجامعة اللبنانية لا تستوعب الكل. وظروف هذه الفئات لا تسمح لأبنائها بدخول جامعات خاصة بسبب ارتفاع تكلفتها، لذلك الكثير منهم يلجأ للواسطة لكي يؤمن مقعداً لكي يكمل تعليمه. هذا الواقع الظالم يتحمل مسؤوليته النظام اللبناني المتخلف الرجعي الذي يضع الشباب اللبناني في بداية حياتهم أمام هذه الظروف الصعبة. هذا إضافة إلى تردي الأوضاع على صعيد الدواء ودخول المستشفيات. وأنا من خلال مساعدتي ووقوفي إلى جانب الناس إنما ذلك يفيدني في زيادة نقمتي على هذا النظام، فأزود نفسي بطاقة ثورية ضد هذا النظام الذي يشيع مناخات التحريض في صفوف الشباب، ويزيد من الصدام الطائفي والمذهبي في صفوفهم. ونحن في التنظيم الشعبي الناصري نقوم بحملات لحماية الشباب من "التسونامي" الطائفي والمذهبي. ولولا هذه الطاقة الثورية والانتماء الأصيل لقضايا الناس لما استمر التنظيم الشعبي الناصري. ولولا هذا الوعي في مواجهة الموجة العارمة من الطائفية والمذهبية التي تجتاح لبنان والعالم العربي لما كنا استمرينا كتنظيم شعبي ناصري، ونحن نأمل أن نشهد ثورة حقيقية في لبنان بخاصة في ظل وجود نواة صلبة من الوطنيين".
وحول ظاهرة الأسير، قال سعد:" هذه الظاهرة ليست معزولة، وقد صعدت في الواقع الصيداوي مع صعود قوى مشابهة لها في لبنان وغير لبنان في الواقع العربي، وفي ظل صعود مجموعات في أكثر من بلد عربي. وبالتالي علينا أن نتعامل مع هذه الظاهرة وغيرها على هذه الأساس، فهي ليست صيداوية فقط، بل هي ظاهرة نتجت عن التحولات التي حصلت مؤخراً، علماً بأنه يتوافر لها كل أشكال الدعم السياسي والإعلامي والمالي من الأنظمة الرجعية التي تدعمها. وهذه الظاهرة متواجدة في مصر، وسوريا، والعراق، وفي أكثر من بلد عربي. فالأنظمة الرجعية تمول وتوفر الغطاء الأمني. وفي لبنان شهدنا ما هو مماثل لما أذكر في طرابلس، وصيدا، كما أن هناك مرجعيات سياسية وإعلامية ترعى هذه الظواهر. بعد ما جرى في عبرا انحسرت ظاهرة الأسير، ولكنها لم تنته. وإن كان عنوانها الأسير في المرحلة الماضية، فمن الممكن أن يكون لها عنوان آخر في المرحلة الحالية. النظام اللبناني ولاد لحالات التطرف في كل الطوائف والمذاهب، وهذه الحالات المتطرفة تتعارض مع الأديان السماوية التي تدعو إلى المحبة والتسامح والأمان والأخلاق، على عكس ما نشهده من أحقاد وكراهية وضغائن يعبر عنها هؤلاء عبر ممارسة العنف، وعبر تمسكهم بالنهج الإقصائي والتكفيري تجاه الآخرين".
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 97
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 88
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 87
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

