14 آذار الجنوب: نرفض ترهيب سرايا المقاومة
التصنيف: سياسة
2013-08-23 11:24 ص 466
جددت قوى 14 آذار في الجنوب رفضها "تحويل لبنان الى ساحة صراع دموي شبيه بالصراع السوري". وطالبت بـ"اعتبار صيدا مدينة منزوعة السلاح ما عدا السلاح الشرعي للدولة اللبنانية، ورفض أي مظهر من مظاهر العنف والترهيب التي تمارسها سرايا المقاومة".
عقدت قوى 14 آذار في الجنوب اجتماعها الشهري في مقر منسقية "تيار المستقبل" في صيدا والجنوب أمس، حيث شارك فيه ممثلون عن هذه القوى. بداية استنكر المجتمعون الأحداث الأخيرة وأبرزها متفجرة الرويس، التي أودت بحياة مواطنين أبرياء، مؤكدين بأن أي اعتداء على المدنيين هو اعتداء مدان مهما تكن أسبابه. بعدها قام الحاضرون بعرض شامل للأوضاع السياسية عامة ولوضع الجنوب خاصة.
وإثر اللقاء رحبت قوى 14 آذار في الجنوب في بيان، بـ"سهولة منح داتا الاتصالات للأجهزة الأمنية بهدف متابعة التحقيقات في الحوادث الأخيرة لتحديد هوية المتورطين والمشتبه بهم في هذه الجرائم"، ولكنها في الوقت ذاته استغربت "رفض تسليم هذه الداتا في الجرائم السابقة، بحجة اعتبارها من المحظورات تحت ذريعة احترام خصوصيات اللبنانيين، بالرغم من تأكيد مدى فعالية هذه المعلومات في كشف شبكات الإرهاب وفقاً للتحقيقات الأخيرة". وجدد الحاضرون مطالبتهم بـ"اعتبار صيدا مدينة منزوعة السلاح ما عدا السلاح الشرعي للدولة اللبنانية، ورفض أي مظهر من مظاهر العنف والترهيب التي تمارسها سرايا المقاومة، وذلك من خلال تطبيق القانون على جميع أبناء المدينة". ودانت "المجازر اللاإنسانية التى يرتكبها النظام السوري بحق شعبه"، مجددة "رفضها تحويل لبنان الى ساحة صراع دموي شبيه بالصراع السوري". وأكدت "أهمية إعادة الاعتبار للدولة اللبنانية لتتمكن مؤسساتها وهيئاتها الرسمية من تأمين الحماية اللازمة للدفاع عن لبنان وشعبه".
الى ذلك أقامت قوى 14 آذار في ولاية ميتشيغن الأميركية، حفلاً تأبينياً لشهداء الجيش اللبناني، حضر الاحتفال رئيس غرفة التجارة العربية الأميركية جان عاقوري، رئيس التحالف اللبناني - الأميركي ميلاد زعرب، راعي أبرشية مار شربل المارونية في مدينة وارن المونسينيور الفرد بدوي، ضباط من الجيش الأميركي، أعضاء منسقية التيار وممثلون عن قوى 14 آذار في ميتشيغن.
استهل الاحتفال بالنشيدين اللبناني والأميركي، وتلاوة أسماء شهداء الجيش بدءاً من الشهيد سامر حنا وصولاً إلى شهداء معركة عبرا، على وقع أجراس المحفل الوطني لتكريم شهداء الحرب في مدينة غروس بوينت. وفي كلمة ألقاها بالمناسبة باسم قوى 14 آذار، أكد منسق "تيار المستقبل" في ميتشيغن عدنان سلامة، "التمسك بخيار العبور إلى الدولة الحاضنة لجميع أبناء الوطن"، موجهاً "تحية إجلال وتقدير إلى شهداء الجيش الذين يسقطون دفاعاً عن وحدة لبنان".
وألقى عاقوري كلمة باسم المجتمع اللبناني - الأميركي في ميتشيغن، حيا فيها "أرواح شهداء الجيش اللبناني". كما حيا ضباط من الجيش الأميركي "من دفعوا حياتهم ثمناً لاستقرار بلد جميل مثل لبنان". وأكد زعرب أن "لا حل في لبنان إلا بتسليم السلاح غير الشرعي إلى الجيش اللبناني". في حين شدد بدوي على "وجوب وحدة جميع اللبنانيين من كل الطوائف من أجل الالتفاف حول المؤسسة الوطنية الجامعة التي يجب أن تكون محررة من التجاذبات السياسية".
أخبار ذات صلة
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 66
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 105
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 95
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 95
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

