صور بهية الحريري من موقع احد التفجيرين في طرابلس
التصنيف: سياسة
2013-08-25 08:09 م 1945
رافت نعيم من طرابلس
اكدت النائب بهية الحريري ان ما رايناه في طرابلس هو صورة متنقلة للنيل من لبنان ، وهي جريمة ليس لها دين او مذهب ، وقالت : ان ما حدث في طرابلس هو جريمة موجهة لهذه الفرادة في التنوع والاصرار على هذا التنوع ، وكل من يقوم بهذه الجريمة يستهدف البلد بشكل كامل .. فعندما اغتالوا رفيق الحريري استهدفوا لبنان ، وعندما تقع متفجرتان ارهابيتان في طرابلس يستهدفون صيغة لبنان ورسالته ، وعندما استهدفوا الرويس استهدفوا هذه الصيغة ايضا ..
الحريري كانت تتحدث خلال زيارة تضامنية قامت بها ( الأحد ) لعاصمة الشمال طرابلس يرافقها مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، حيث حيث نقلت الى الطرابلسيين تحيات وتضامن الرئيس سعد الحريري معهم في مواجهة هذا العمل الارهابي، وحملت معها الى طرابلس الجريحة مبادرة من الرئيس الحريري لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين جراء التفجيرين الأخيرين حيث ابلغت الحريري مضمون المبادرة الى النواب والفاعليات الطرابلسية التي التقها الى جانب قيادات تيار المستقبل في طرابلس والشمال.
واعلنت الحريري عن اطلاق " يوم المواطن الكبير في دولة لبنان الكبير "في الأول من ايلول معتبرة ان فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في خطابه امس اثبت انه المواطن الكبير في دولة لبنان الكبير ، متمنية على فخامته وعلى ادارات القصر الجمهوري ان يدعوا اللبنانيين المنتجين في كل القطاعات الانتاجية الزراعية والصناعية والاقتصادية والنقابية والتعليمية والصحية والجامعات والمستشفيات كلها سويا لتقف وقفة وطنية في الأول من ايلول لنستطيع فعلا ان نرسل برسالة اطمئنان لأهل طرابلس ولأهل الضاحية ولكل اللبنانيين انه توجد ارادة حقيقية ومسؤولية جامعة لبقاء لبنان ولوحدته ولإستقراره ولأمنه متمثل فقط بالجيش اللبناني وبالقوى الأمنية .
وصلت النائب بهية الحريري الى عاصمة الشمال طرابلس قرابة الثامنة صباحا وكانت المحطة الأولى في منزل اللواء اشرف ريفي مقابل مكان الانفجار في مسجد السلام حيث هنأت الحريري اللواء ريفي وعقيلته بالسلامة واطلعت منهما على الأضرار التي لحقت بمنزلهما واطلت من على شرفة المنزل على موقع الانفجار ، ثم تفقدت والوفد الصيداوي برفقة ريفي مكان التفجير أمام مسجد السلام حيث اطلعت على حجم الأضرار والتقت في الموقع نفسه نائب رئيس المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى الوزير السابق عمر مسقاوي وعددا من المواطنين ..
ثم زارت الحريري والوفد الصيداوي المرافق برفقة اللواء ريفي النائب محمد كبارة في منزله في طرابلس حيث عقد اجتماع ضمهم الى مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة ومنسق عام تيار المستقبل في الشمال النائب السابق الدكتور مصطفى علوش. حيث جرى عرض للأوضاع في المدينة في اعقاب التفجيرات الأخيرة .ومن ثم انتقلت الحريري برفقة ريفي وعلوش وعبد الغني كبارة والمفتي سوسان والدكتور حمود والشريف الى منزل الوزير السابق النائب سمير الجسر حيث عقد اجتماع لبعض الوقت قبل ان تتوجه بعد ذلك الى منزل الشيخ سالم الرافعي وتلتقيه بحضور الوفد الصيداوي واللواء ريفي وكبارة وانضم اليهم لاحقا الشيخ الدكتور زكريا المصري .
ثم انتقلت الحريري والوفد الصيداوي الى مستشفى الهيكلية حيث تفقدت بعض جرحى التفجيرين برفقة النائب قاسم عبد العزيز ومن هناك انتقلت مجددا الى مسجد السلام حيث اطلعت برفقة عضو هيئة العلماء المسلمين الشيخ بلال بارودي على الأضرار التي لحقت بالمسجد من الداخل بحضور رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال ومن ثم عقدت الحريري اجتماعا مع بارودي ضم الى الوفد الصيداوي عددا من مشايخ وعلماء وفاعليات طرابلس .
ومن الباحة الخارجية للمسجد تحدثت الحريري للصحافيين فقالت:بداية اقول العوض بسلامتكم وعزائي لكل الطرابلسيين وكل اللبناني ولأهالي الشهداء .. جئت الى هنا وبرأسي افكار كثيرة لأني اعرف ان الناس ملت التصريحات والبيانات والشعارات ، لأن لا شيء يرد اليها ما فقدته.. وفي نفس الوقت الخسارة لا ترد ، لكن الايمان والارادة في هذا البلد راسخة ومتجذرة كما قال الشيخ بلال الذي زرناه ونحاول ان نزور الجميع بدءا من اللواء اشرف ريفي الى النواب والشيخ سالم الرافعي والآن في مسجد السلام وما رايناه هو صورة متنقلة عن النيل من لبنان ، جريمة ليس لها دين او مذهب ، فتأثرنا بطرابلس كما تأثرنا بعبرا كتأثرنا بالرويس وبئر العبد .ونسأل الله ان يسلم لبنان .
جئت من شهر ونصف الى طرابلس لأشكر الطرابلسيين الذين وقفوا الى جانب صيدا في محنتها ، وليس فقط طرابلس بل كل اللبنانيين الذين وقفوا معنا في 14 شباط والذين شعرنا اننا محضونين وساعدونا لنصبر على خسارتنا .,
طبعا كل المناطق اللبنانية وقفت معنا مسيحيين ومسلمين وخسرنا ابا وأخا ، لكن الله عوضنا بعائلة لبنانية وطنية على كل الأرض اللبنانية وفي كل محطة تنال من البلد نشعر نفس الشعر .. فهذه المواطنة الموجودة على مساحة الأرض اللبنانية لا شيء يستطيع النيل منها ، فليس امامنا الا ان نصبر حتى نستطيع ان نعيش بامان في نفس الوقت تكون لدينا حرية العبادة التي يكفلها القانون.. ولا حل الا بالدولة .
عندما جئت الى طرابلس اطلقت " يوم المواطن الكبير في دولة لبنان الكبير " لكن بعد احداث طرابلس والرويس شعرت انه ليس وقتها ، لكن بعد ان رأيت فخامة الرئيس امس في كلمته الجامعة والوطنية شعرت انه يجب ان نعتبر ان فخامة الرئيس هو المواطن الكبير في دولة لبنان الكبير ، وليسامحنا فخامة الرئيس نتمنى عليه وعلى ادارات القصر الجمهوري ان يدعوا اللبنانيين المنتجين في كل القطاعات الزراعية والصناعية والاقتصادية والنقابية والتعليمية والصحية والجامعات والمستشفيات كلها سويا لتقف وقفة وطنية في الأول من ايلول لنستطيع فعلا ان نرسل برسالة اطمئنان لأهل طرابلس ولأهل الضاحية ولكل اللبنانيين انه توجد ارادة حقيقية ومسؤولية جامعة لبقاء لبنان ولوحدته ولإستقراره ولأمنه متمثل فقط بالجيش اللبناني وبالقوى الأمنية .
لا استطيع ان اقول في هذه اللحظة الا ان الذين قضوا كانوا بين يدي رب العالمين ونسأل الله ان يكونوا شهداء في جنات النعيم ، واتمنى للجرحى الشفاء السريع ، وحمى الله لبنان كما قال رفيق الحريري حمى الله هذا البلد وشعبه الطيب و"ما في حدا اكبر من بلدو ".
وردا على سؤال قالت : ما حدث في طرابلس هو جريمة موجهة لهذه الفرادة في التنوع والاصرار على هذا التنوع ، وكل من يقوم بهذه الجريمة يستهدف البلد بشكل كامل .. فعندما اغتالوا رفيق الحريري استهدفوا لبنان ، وعندما تقع متفجرتان ارهابيتان في طرابلس يستهدفون صيغة لبنان ورسالته ، وعندما استهدفوا الرويس استهدفوا هذه الصيغة ايضا .. لقد آن الأوان لأن يعيش اللبنانيون بأمان وبسلام لأنه لا توجد فرادة واهمية اكثر من هذه الارادة اللبنانية بالعيش معا .. اللبنانيون صابرون على الظلم لكن بالنهاية الله سيعوض صبرهم وتكاتفهم مع بعضهم للوقوف بوجه كل ما له علاقة بتخريب لبنان .
وردا على سؤال حول ما اذا كانت هناك مبادرة ما للرئيس سعد الحريري تجاه طرابلس قالت الحريري: لقد نقلت الى الجميع هنا تحيات الرئيس سعد الحريري وكلمته كانت واضحة انه كما دعم صيدا سيدعم طرابلس ، وبنفس الطريقة ونفس النمط ، بالتعاون مع البلدية والمجتمع المدني والشباب والتيار وعبر تشكيل لجنة من الناس الموثوق بهم لتكون هناك مساعدة سريعة للأهالي التي تركت بيوتها والتي خرجت والمؤسسات التي خربت .. ما نراه هو مشهد واحد ، كأنه مشهد عبرا او مشهد الضاحية او كل الأحداث والجرائم التي مرت منذ العام 2005 لليوم . لكن اللبنانيون لا يريدون العودة الى الوراء ولا يريدون ان يعيدوا فكرة التصادم يريدون العيش مع بعضهم بسلام وامان وهذه ستبدأ من الغد والبركة بالموجودين ..كما كل منطقة في لبنان طرابلس عزيزة علينا لأن اهلها اعزاء اقوياء مكرمين راسهم مرفوع وعلاقتهم بلبنان لا تتزحزح ولا مائة متفجرة لا تزحزحهم عن تمكسهم بهذا البلد .
نحاول ان نقوم بنوع من التشبيك في صيدا وان شاء الله يكون هناك في طرابلس ايضا ، تشبيك بين كل القوى العسكرية والأمنية وقوى الأمن الداخلي وهيئات المجتمع المدني وشباب المساجد لمساعدة القوى الأمنية في منع وقوع الضرر .. التشبيك ضروري والتكافل والتضامن ضروري وكل مواطن يجب ان يعتبر نفسه مخبرا حتى يحفظ امنه وامن بلده .
الذين استشهدوا لا شيء يعوضهم وجزء من اذلين يجب ان نقف على خاطرهم هم اهالي الضحايا ، والجرحى زرتهم والحمد لله معنوياتهم عالية، وهذا ليس جديدا على طرابلس ، طرابلس راسها مرفوع باهلها وناسها .وراينا كيف تحركت هيئات المجتمع المدني بسرعة في اعقاب ما جرى .
اقول لأهلي في طرابلس: عزاؤكم عزاءنا وشهداؤكم شهداؤنا والله يصبركم ، وةالانسان ممكن ان يكون الف مرة مظلوما ولا ان يكون مرة واحدة مهزوماً.
ثم عادت الحريري الجرحى في مستشفيي النيني ومظلوم قبل ان ترأس في منسقية المستقبل في طرابلس اجتماعا لنواب ومنسقي وكوادر التيار في المنطقة والقت الحريري كلمة اكدت فيها ان هناك ارادة لبنانية بعدم الانجرار الى اي نوع التصادم وتضييع البوصلة لأن الاستهداف ليس استهدافا لطائفة بل هو استهداف لمشروع الدولة كما حدث في الرويس .
ولفتت الحريري الى ان المهم هي المبادرة السريعة لمعالجة ولملمة الجراح وبلسمة آلام الناس وقالت :هذا ما تهدف اليه مبادرة الرئيس سعد الحريري بصرف مساعدات عاجلة للمواطنين الذين فقدوا بيوتهم او اضطروا للخروج منها لأنها لم تعد تصلح للسكن .. وطبعا بموازاة ذلك سنتابع موضوع مسح الأضرار والتعويضات لدى الجهات الرسمية المختصة ، ومتابعة اوضاع العلائلات التي فقدت ابناءها .
وفي ختام الاجتماع تم تشكيل لجنة متابعة من نواب وكوادر وقياديي التيار في طرابس والشمال لمتابعة هذا الموضوع .
أخبار ذات صلة
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 79
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 106
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 96
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 98
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

