×

عصفورية الخوف.. على الطريقة اللبنانية

التصنيف: سياسة

2013-08-27  11:33 ص  421

 

 لا تكاد تمر بمكان أو شارع في صيدا من دون أن يستوقفك مشهد يعبّر عن عصفورية الخوف والرعب التي تجتاح لبنان كله، بعد التفجيرات في الضاحية وطرابلس وما يُثار من شائعات عن سيارات مفخخة وتفجيرات وسيناريوات أمنية وأخرى لمنجمين ستشهدها مناطق لبنانية عدة. والمفارقة أن بعض هذه المشاهد، في ما يعكسه من هاجس أمني بات ملازماً للمواطنين في يومياتهم وتنقلاتهم، يحمل وعلى الطريقة اللبنانية، شيئاً من الفكاهة حيناً والسخرية حيناً آخر.

في ساحة النجمة وسط مدينة صيدا، يتحلق مواطنون وسائقو أجرة حول سيارة متوقفة، ليس للاشتباه بكونها مفخخة، وإنما للافتة ألصقها صاحب السيارة على زجاجها الأمامي ويخاطب فيها مجهولاً بأن لا يضع متفجرة امام سيارته لأنه لا يملك غيرها ولأنه استدان كي يشتريها.!". أصبحت هذه اللافتة هي الحدث.. ومحور أحاديث السائقين والمارة.
وفي مكان آخر وعلى واجهة سيارة أيضاً، كتب أحد المواطنين على سيارته عبارة مشابهة "يرجى عدم التفجير قرب السيارة لأن نُصفها باسمي ونصفها باسم البنك مع توقيع شكر "تنكس"!.
وليس بعيداً عن المكانين، اختار صاحب محل تجاري أن يلفت انتباه "من يفجر" الى أن أكثر من نصف بضاعة المحل اشتراها بالدَين، وبالتالي يتمنى عليه عدم التفجير قربه!.
هذه النصوص المستحدثة المعبرة عن حمى الأمن المفقود في لبنان، أصبحت مادة دسمة لوسائل التواصل الاجتماعي "الواتس أب" و"الفايس بوك" ينفس المواطنون بتبادلها عن شيء من الخوف المتراكم في دواخلهم حيال ما ينتظر بلدهم في قادم الأيام. لكنه في الوقت نفسه، يعبّر عن توقهم للحياة والمرح والابتسامة، حتى في أصعب الظروف والمحطات التي يمر بها بلدهم.

صيدا ـ رأفت نعيم

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا