المستشفيات الصيداوية أعدَّت خطة للطوارئ ووُضعت على أهبّة الإستعداد
التصنيف: سياسة
2013-08-28 11:48 ص 1576
سامر زعيتر:
إستعداداً لاندلاع شرارة الحرب الأهلية أو مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، تقف مستشفيات «عاصمة الجنوب» صيدا، على أهبّة الاستعداد الكامل، لتقوم بدور اضطلعت به ولا تزال، يترافق مع خطة طوارئ لم تغب يوماً عن جهوزيتها التي اكتسبت خبرة كبيرة بفعل تعاقب الأحداث الأليمة...
خطة للطوارئ تراعي المواءمة ما بين معالجة الإصابات وتقديم الاستشفاء للمرضى في أحلك الظروف وأصعبها، ويترافق ذلك مع خطة أكبر على مستوى مؤسسات المدينة الخاصة والرسمية، حيث كان للقطاع الإستشفائي الخاص والرسمي الدور البارز في لبنان...
أحداث متعاقبة، أعطت للعاملين في هذا القطاع الخبرة اللازمة، التي مكّنتهم من القيام بدورهم رغم استمرار المعارك دون انقطاع. وبالوقت الذي تكبر فيه المخاطر تبقى الآمال معقودة بأن يتخطى لبنان دائرة الخطر والأزمات...
«لـواء صيدا والجنوب» يسلط الضوء على جهوزية المستشفيات في مدينة صيدا، حيث عاد بهذه الانطباعات...
خطة للطوارئ تراعي المواءمة ما بين معالجة الإصابات وتقديم الاستشفاء للمرضى في أحلك الظروف وأصعبها، ويترافق ذلك مع خطة أكبر على مستوى مؤسسات المدينة الخاصة والرسمية، حيث كان للقطاع الإستشفائي الخاص والرسمي الدور البارز في لبنان...
أحداث متعاقبة، أعطت للعاملين في هذا القطاع الخبرة اللازمة، التي مكّنتهم من القيام بدورهم رغم استمرار المعارك دون انقطاع. وبالوقت الذي تكبر فيه المخاطر تبقى الآمال معقودة بأن يتخطى لبنان دائرة الخطر والأزمات...
«لـواء صيدا والجنوب» يسلط الضوء على جهوزية المستشفيات في مدينة صيدا، حيث عاد بهذه الانطباعات...
د. حمود
{ رئيس مجلس إدارة «مستشفى حمود الجامعي» الدكتور غسان حمود، رأى «أن الأحداث الأليمة التي مرت على لبنان، تجعلنا دائماً في حالة طوارئ، فما يكاد يغيب مشهد حتى نرى مشهداً آخر، من هنا فإن جهوزية المستشفى تبقى دائمة لاستقبال الجرحى وتلقّي الصدمة الأولى جراء تدفق عدد كبير من الإصابات الى المستشفى».
وقال: «بالتأكيد نأمل أن يعم الخير والأمن لبنان، ولكن دورنا هو تقديم العلاج للمرضى وفي الوقت نفسه استقبال الحالات الحرجة، من هنا أهمية المواءمة بين الدورين خلال الأحداث، لأن المستشفى تحافظ على دورها في تقديم العلاج للمرضى في وقت الأزمات، مع الاستنفار الكامل لعلاج المصابين والجرحى، الأمر الذي يتطلب مزيداً من الجهود المبذولة من قبل كافة أقسام المستشفى، وذلك يتم من خلال خطة الطوارئ، التي أعطتنا الخبرة العملية جهوزية دائمة في تطبيقها ومواكبة الأحداث سواء جراء الاعتداءات الاسرائيلية أم الأحداث الأمنية، وكما هو معروف فإن القطاع الطبي في عاصمة الجنوب، مدينة صيدا، مشهود له في زمن الحرب والسلم، فالشكر لجهود جميع العاملين في القطاع الإستشفائي».
وقال: «بالتأكيد نأمل أن يعم الخير والأمن لبنان، ولكن دورنا هو تقديم العلاج للمرضى وفي الوقت نفسه استقبال الحالات الحرجة، من هنا أهمية المواءمة بين الدورين خلال الأحداث، لأن المستشفى تحافظ على دورها في تقديم العلاج للمرضى في وقت الأزمات، مع الاستنفار الكامل لعلاج المصابين والجرحى، الأمر الذي يتطلب مزيداً من الجهود المبذولة من قبل كافة أقسام المستشفى، وذلك يتم من خلال خطة الطوارئ، التي أعطتنا الخبرة العملية جهوزية دائمة في تطبيقها ومواكبة الأحداث سواء جراء الاعتداءات الاسرائيلية أم الأحداث الأمنية، وكما هو معروف فإن القطاع الطبي في عاصمة الجنوب، مدينة صيدا، مشهود له في زمن الحرب والسلم، فالشكر لجهود جميع العاملين في القطاع الإستشفائي».
أبو ظهر
{ رئيس مجلس إدارة «مركز لبيب الطبي» معين أبو ظهر، أشار الى «أن إدارة المستشفى وضعت خطة للطوارئ تشمل جميع الأقسام لمواجهة مخاطر أي طارئ جراء الأحداث، سواء الاعتداءات الإسرائيلية أو أي تفجير لا سمح الله، بحيث يأتي الجميع الى مركز عمله بشكل مباشر، كما تشمل الخطة أيضاً كيفية اخلاء المرضى الذين يمكن متابعة علاجهم في المنزل، لإفساح المجال لإستيعاب مزيد من الإصابات والحالات الحرجة».
وقال: «كما أن قسم الطوارئ بات على أهبّة الاستعداد، حيث تم تحديد الأولويات لكل حالة، والخطة تشمل أيضاً جهوزية المخزون من الأدوات والأدوية الطبية المستخدمة في تقديم العلاج. وكما هو معلوم فإن عدد الاصابات في الأحداث الأخيرة في طرابلس بلغت 500 إصابة، وهو عدد ليس بالقليل، الأمر الذي يتطلب تأمين مخزون لكافة المستلزمات الطبية بشكل مستمر، كما ندعو لوضع خطة طوارئ على مستوى المدينة ككل، تتشارك فيها البلدية وأجهزة الدفاع المدني والإسعاف لتأمين توزيع الإصابات على المستشفيات، كي تسهّل عملية انقاذ الأرواح وعدم الازدحام في مستشفيات المدينة، ونحن عملياً أصبحنا على أهبة الاستعداد لأي خطر يحدق بنا، ولكن نأمل أن يجنّب الله بلدنا لبنان الويلات».
وقال: «كما أن قسم الطوارئ بات على أهبّة الاستعداد، حيث تم تحديد الأولويات لكل حالة، والخطة تشمل أيضاً جهوزية المخزون من الأدوات والأدوية الطبية المستخدمة في تقديم العلاج. وكما هو معلوم فإن عدد الاصابات في الأحداث الأخيرة في طرابلس بلغت 500 إصابة، وهو عدد ليس بالقليل، الأمر الذي يتطلب تأمين مخزون لكافة المستلزمات الطبية بشكل مستمر، كما ندعو لوضع خطة طوارئ على مستوى المدينة ككل، تتشارك فيها البلدية وأجهزة الدفاع المدني والإسعاف لتأمين توزيع الإصابات على المستشفيات، كي تسهّل عملية انقاذ الأرواح وعدم الازدحام في مستشفيات المدينة، ونحن عملياً أصبحنا على أهبة الاستعداد لأي خطر يحدق بنا، ولكن نأمل أن يجنّب الله بلدنا لبنان الويلات».
د. قصب
{ رئيس مجلس إدارة «مستشفى قصب» الدكتور وليد قصب أكد «إننا تعوّدنا في لبنان والجنوب أن نكون على أهبة الاستعداد، لأن موقعنا في الجنوب ومدينة صيدا تحديداً جعلنا عرضة للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة أو التفجيرات الأمنية أو عدم التوازن من الناحية الأمنية، لذلك يجب أن نبقى دائماً على جهوزية كاملة».
وقال: «من أجل ذلك قمنا بتوسيع قسم الطوارئ وتم تجهيز غرفة عمليات جديدة، إضافة الى الاستعانة بجهاز كبير من الممرضين لإستيعاب أي أحداث متوقعة، والتجربة الناجحة كانت خلال أحداث عبرا، حيث استقبلنا عددا لا يستهان به من الاصابات الحرجة التي أجريت لها عمليات تكللت بالنجاح، إضافة الى استقبال المرضى العاديين. ونحن في ظل الوضع الأمني الغير مستقر، سواء جراء الدخول الإسرائيلي على واجهة تسخين الوضع الأمني في لبنان، أم التفجيرات التي حدثت مؤخراً، كل ذلك جعلنا نضع خطة لمواجهة المخاطر، وأن نكون على أهبة الاستعداد على مدار الساعة، لأن الأحداث عرضة للتنقل بين منطقة وأخرى وما حدث في طرابلس وبيروت قد تتعرّض له بقية المناطق، لأن لبنان وحدة لا تتجزأ وأي حدث يؤثر على بقية المناطق».
وقال: «من أجل ذلك قمنا بتوسيع قسم الطوارئ وتم تجهيز غرفة عمليات جديدة، إضافة الى الاستعانة بجهاز كبير من الممرضين لإستيعاب أي أحداث متوقعة، والتجربة الناجحة كانت خلال أحداث عبرا، حيث استقبلنا عددا لا يستهان به من الاصابات الحرجة التي أجريت لها عمليات تكللت بالنجاح، إضافة الى استقبال المرضى العاديين. ونحن في ظل الوضع الأمني الغير مستقر، سواء جراء الدخول الإسرائيلي على واجهة تسخين الوضع الأمني في لبنان، أم التفجيرات التي حدثت مؤخراً، كل ذلك جعلنا نضع خطة لمواجهة المخاطر، وأن نكون على أهبة الاستعداد على مدار الساعة، لأن الأحداث عرضة للتنقل بين منطقة وأخرى وما حدث في طرابلس وبيروت قد تتعرّض له بقية المناطق، لأن لبنان وحدة لا تتجزأ وأي حدث يؤثر على بقية المناطق».
د. عبد الجواد
{ رئيس مجلس إدارة «مستشفى صيدا الحكومي» الدكتور علي عبد الجواد أشار الى «أن طبيعة وجود المستشفى في تماس مع مخيم عين الحلوة يشكل بالنسبة له ضغطاً عملانياً، والأحداث الأخيرة جعلته ضمن نطاق المعارك بعدما كنا في السابق على تماس معها، ونحن دائماً لدينا خطة طوارئ واضحة المعالم تم تطبيقها على مراحل في عدة مناسبات أمنية».
وقال: «يعزف البعض عن الدخول الى المستشفى بفعل التماس مع مخيم عين الحلوة، لكن الأحداث تسارعت في المرة الأخيرة حيث كنا في وسط العاصفة، فعندما كانت المعارك تدور داخل المخيم كنا على الحياد، لكن الأحداث الأخيرة كانت في الشارع الذي تقع فيه المستشفى، حيث تعرّض المبنى الى أضرار متوسطة كانت بعيدة عن غرف المرضى، لكن أدت الى تحطم الزجاج والطاقة الشمسية وأضرار أخرى، أما المشكلة الأساسية التي نعاني منها فهي عدم صرف المستحقات، ولتطبيق خطة الطوارئ يجب تأمين مخزون من مستلزمات الأدوية والمحرقات والأكل وغيرها، لذلك كنا توجهنا الى وزير الصحة بطلب سلفة مستعجلة، وللأمانة تم رفع الطلب الى وزارة المالية، لكن الأخيرة جمدت المساهمة الى حين تشكيل حكومة جديدة، لذلك فإن وضع خطة طوارئ أمر لا يكفي دون وجود امكانيات، وهنا نتوجه بالشكر الى الموظفين الذين قاموا بواجبهم على أكمل وجه، فكانوا يأتون الى الدوام ويعودون إليه رغم استمرار المعارك على مدار الساعة ضمن محيط المستشفى في تعمير عين الحلوة، وإذ نثمّن دور وزارة الصحة فإننا نتحفظ على قرار وزارة المالية، خصوصاً أن «مستشفى صيدا الحكومي» لديه خصوصية يجب مراعاتها، ولكن رغم كل شيء نواصل القيام بدورنا ونحن على جهوزية دائمة لمواجهة الأحداث الطارئة».
دور بارز تقوم به المستشفيات الخاصة والحكومية في مدينة صيدا، التي قدّمت العديد من التضحيات في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والأحداث المتعاقبة، لتبقى صيدا ومعها الجنوب، انموذجاً للمجتمع اللبناني المتعدد المشارب والأفكار، الذي يسارع إلى بلسمة الجراح وتلقي الصدمة الأولى.
وقال: «يعزف البعض عن الدخول الى المستشفى بفعل التماس مع مخيم عين الحلوة، لكن الأحداث تسارعت في المرة الأخيرة حيث كنا في وسط العاصفة، فعندما كانت المعارك تدور داخل المخيم كنا على الحياد، لكن الأحداث الأخيرة كانت في الشارع الذي تقع فيه المستشفى، حيث تعرّض المبنى الى أضرار متوسطة كانت بعيدة عن غرف المرضى، لكن أدت الى تحطم الزجاج والطاقة الشمسية وأضرار أخرى، أما المشكلة الأساسية التي نعاني منها فهي عدم صرف المستحقات، ولتطبيق خطة الطوارئ يجب تأمين مخزون من مستلزمات الأدوية والمحرقات والأكل وغيرها، لذلك كنا توجهنا الى وزير الصحة بطلب سلفة مستعجلة، وللأمانة تم رفع الطلب الى وزارة المالية، لكن الأخيرة جمدت المساهمة الى حين تشكيل حكومة جديدة، لذلك فإن وضع خطة طوارئ أمر لا يكفي دون وجود امكانيات، وهنا نتوجه بالشكر الى الموظفين الذين قاموا بواجبهم على أكمل وجه، فكانوا يأتون الى الدوام ويعودون إليه رغم استمرار المعارك على مدار الساعة ضمن محيط المستشفى في تعمير عين الحلوة، وإذ نثمّن دور وزارة الصحة فإننا نتحفظ على قرار وزارة المالية، خصوصاً أن «مستشفى صيدا الحكومي» لديه خصوصية يجب مراعاتها، ولكن رغم كل شيء نواصل القيام بدورنا ونحن على جهوزية دائمة لمواجهة الأحداث الطارئة».
دور بارز تقوم به المستشفيات الخاصة والحكومية في مدينة صيدا، التي قدّمت العديد من التضحيات في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والأحداث المتعاقبة، لتبقى صيدا ومعها الجنوب، انموذجاً للمجتمع اللبناني المتعدد المشارب والأفكار، الذي يسارع إلى بلسمة الجراح وتلقي الصدمة الأولى.
أخبار ذات صلة
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 84
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 114
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 97
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 100
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

