الجردلي:سرايا المقاومة نار تحت الرماد وقد تحرق لبنان
التصنيف: سياسة
2013-11-14 05:36 ص 697
أكد عضو قيادة الجماعة الاسلامية في لبنان والمسؤول التنظيمي في الجنوب الحاج أحمد الجردلي رفض صيدا اي حالة عسكرة خارج الدولة اللبنانية ، ورأى في حديث لـ" المستقبل" ان المواطنين في المدينة ضاقوا ذرعا بما يسمى سرايا المقاومة واصبحت هذه الظاهرة نارا تحت رماد لا يعرف متى تنفجر .
واذ سجل الجردلي للقوى الأمنية حرصها على انهاء الاشكال الأخير في البستان الكبير وتوقيف المتورطين فيه ،تساءل في الوقت نفسه كيف ان واحدا متهما باطلاق النار والتعدي على الناس يدخل اليوم الى السجن ويخرج غدا ، في اشارة الى تخلية سبيلهم . وقال : ان وضع صيدا ليس خطيرا جدا لولا هذه الظاهرة المسماة سرايا المقاومة، والتي يمكن ان تحل بأبسط الطرق ، اما اذا استمرت فالوضع سيكون سيئا وربما سيحرق لبنان .
وكشف الجردلي عن انه عندما حاولت الجماعة الاسلامية اثارة هذه القضية مع حزب الله تنصل من ظاهرة سرايا المقاومة ورمى الموضوع في ملعب الآخرين ، وكذلك فعل الدكتور اسامة سعد عندما اثارت الموضوع معه..وقال الجردلي : الآن توضحت الصورة والجميع بات يعرف من هم مرجعية هؤلاء .. ونستطيع بالتنسيق مع بقية الأفرقاء في المدينة ان نذهب الى الطرف الراعي لهذه الظاهرة ونقول له هذا الكلام بوضوح .
وفي موضوع موقوفي عبرا وردا على محاولة البعض تصوير متابعة الجماعة الاسلامية لملف موقوفي عبرا على انه سحب لهذا الملف من يد النائب بهية الحريري قال الجردلي : ان هذا الملف هو ملف المدينة بكاملها.. وموقف الجماعة تجاه مرجعيات مدينة صيدا وعلى رأسهم النائب بهية الحريري موقف واضح وصريح ، نتشاور ونتدارس الأمور ، ونذهب في بعض الأحيان الى مواقف موحدة ، لنا طابعنا ولنا هامشنا ولهم خصوصيتهم ولا نتنافس ابدا على هذا الموضوع بل بالعكس نتكامل على خدمة المدينة .. ونحن حريصون كما حرص بعض قيادات المدينة - وليس الكل مع الأسف- ان نتعاطى مع هذا الملف بشقه الانساني وشقه القانوني ، معتبرا انه لا يجوز ان تعاقب المدينة ويعاقب الشباب السني ويعاقب الشباب الملتحي على ما جرى في عبرا . ولا يجوز ان يكون بعض المعتقلين كبش محرقة ،.. ورأى أن المطلوب هو احالة المتورطين الى المحاكمة وتخلية من لا يثبت تورطه .
واكد الجردلي ان الجماعة على علاقة جيدة ومتينة جدا مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومع تيار المستقبل ممثلا بالنائب بهية الحريري ، وان الجماعة تدعم وتتبنى كافة المشاريع التي تنفذها البلدية ومسجلاً في هذا السياق التقدم الملموس الذي تشهده معظم هذه المشاريع واضعا الحملة التي تستهدف العلاقة بالبلدية بأنها كما الحجارة التي ترمى بها الشجرة المثمرة .
واوضح الجردلي ان اطلاق الجماعة لمبادرة باقامة حديقة عامة لا يعني انه يوجد خلاف مع النائب بهية الحريري وتيار المستقبل حول مشروع الحديقة الحالية ، وانما هو مبادرة اضافية للمبادرات والمشاريع القائمة اساسا ومنها مشروع الحديقة الموجودة خلف قصر العدل ومعتبرا انه مشروع حيوي للمدينة وآملا التعجيل بانجازه. وقال : ان صيدا تحتاج الى اكثر من حديقة.. بل الى مجموعة من الحدائق وتحتمل مبادرات عدة طالما جميعها يصب في مصلحة وتنمية المدينة .
وفي موضوع النازحين رأى الجردلي ان الخطأ الأكبر حصل عندما لم تسمح الدولة اللبنانية باقامة مخيمات للنازحين ، فانطلقوا الى كل المناطق اللبنانية ومن ضمنها صيدا . مشيرا الى انه يوجد في لبنان اكثر من مليون لاجىء سوري ، ويوجد في صيدا حوالي 50 الف نازح.. لكن اعتبر ان المشكلة الآن هي بالايواء وباستمرارية المعونات لهؤلاء النازحين وما يمكن ان ينجم عن ذلك من مشاكل وظواهر .. وان على الدولة ان تاخذ اجراء ليس بمنع دخول النازحين باقامة مخيمات للنازحين على الحدود تشرف عليها الأمم المتحدة والدولة اللبنانية .
*بداية ومن موقعكم كجماعة اسلامية كيف تنظرون الى ظاهرة سرايا المقاومة في صيدا في ظل وتيرة الاعتداءات التي يقوم بها عناصر السرايا على المواطنين وممتلكاتهم في المدينة ؟
- لا شك ان ظاهرة سرايا المقاومة تأخذ بعداً وانتشارا في المدينة هو جديد عليها ولم يكن موجودا في السابق .. فهذا الفلتان المسلح الذي يلف صيدا والمناطق ، واظن ان تجربته بدأت في صيدا ونقلت الى اكثر من منطقة - ومع الأسف صيدا دائما مكان للإختبار - نحن حريصون على انهاء حالة التوتر في المدينة وانهاء حالة الفوضى والانكماش الأمني .فلا يمكن ان يكون هناك قوة اخرى مسلحة على الأرض وتأتي الدولة وتقول انا اريد ان امارس دوري .. نحن نقول بشكل واضح اننا نرفض اي حالة عسكرة خارج الدولة اللبنانية ، وعندما يراد لهذا العسكرة ان تنطلق خارج الدولة اللبنانية فعلى الدولة ان تنظر بعين واحدة للجميع ، فليتعسكر الجميع ، ونتحول الى شريعة غاب وكل عليه ان يحصل على حقه بيده .. وهذا الأمر كاد ان يحصل منذ ايام في الاشكال الذي حصل في محلة البستان الكبير والناس نزلت لتأخذ حقها بيدها . والدولة التي لا تعرف ان تحصل حق مواطنيها فلتدعهم ياخذوا حقهم بيدهم . واذا ارادوا لصيدا واريد لها ان تذهب الى هذا المذهب فليستمر ما يسمى سرايا المقاومة . لقد ضاق ذرع الناس وضقنا ذرعا بهذه الظاهرة واصبحت نارا تحت رماد لا يعرف متى تنفجر . وهذا الكلام ليس للتهويل ، الناس معبأة والشارع الصيداوي معبأ لدرجة ان اي محاولات لإذلال الناس وهدر كرامتهم ستعود سلبا على هؤلاء الأشخاص وسلبا على من يوجههم وسلباً على الحكومة والدولة والقضاء الذي يحميهم .
*انتم جزء من اكثر من اطار صيداوي يطرح هذه القضية ويتابعها مع المعنيين.. الا يشكل توحيد الجهود بين هذه الأطر قوة ضغط اكبر لمعالجة هذه القضية ؟
- نحن نسعى جاهدين للقاء كل المدينة ، فنحن اعضاء في اللقاء التشاوري الذي يعقد شهريا في مجدليون بدعوة من النائب السيدة بهية الحريري، ونحن نرأس اللقاء الاسلامي الذي يتم في صيدا ونحن لا ننقطع في لحظة عن باقي مكونات المدينة من خلال زياراتنا لهم ، صحيح ليست بكثيرة ولكن هي مستمرة سواء الى الدكتور اسامة سعد او الى الدكتور عبد الرحمن البزري او بقية القوى الفاعلة والحية في المدينة، لذلك نحن نعتبر انفسنا متواصلين مع الجميع ولم ننقطع في يوم من الأيام عن احد . لكن هذا الدور الذي نسعى للقيام به ، يشوبه احيانا بعض الفتور ، وكنا نتمنى على سماحة المفتي ان يقوم بهذا الدور ويجمع اطراف المدينة . فنحن شئنا ام ابينا طرف من الأطراف الموجودة صحيح اننا نلعب الدور الايجابي ولكن نبقى طرفا . وللأسف المدينة الى الآن لا تستطيع ان تأخذ كلمة واحدة متزنة ، رغم ان الضرر واقع على الجميع . ولا اخفي عليك اننا جميعا في المدينة في مجالسنا الخاصة نتكلم عن ضرر سرايا المقاومة عند الجميع ، ولكن في العلن كل يحافظ على ما هو عنده . لذلك نحن صحيح قمنا ببعض الخطوات وسعينا الآن من خلال جولة اللقاء الاسلامي على القيادات الروحية والأمنية والسياسية في المدينة سعينا لتشكيل رؤية واحدة قبل ان نقوم بخطوات فعلية ، المطلوب ان نشكل رؤية ونظرة واحدة تأخذ بعين الاعتبار السلبيات التي تعود على المدينة والوضع الأمني والوضع الاقتصادي الذي اصبح خانقا جدا في المدينة ..وبالتالي هناك انعكاس حقيقي للأوضاع السياسية والأمنية على الاقتصاد . لذلك يجب ان نبادر نحن وغيرنا الى طرح رؤية واحدة تجتمع حولها المدينة . وبالحد الأدنى ان نقول بان هناك خطأ في موضوع سرايا المقاومة حتى نستطيع ان ننطلق ونلتقي فعلا على معالجة هذه المشكلة ..
*علاقتكم مع حزب الله الا تسمح لكم بالتواصل معه مباشرة وطرح هذه الهواجس مباشرة عليه ؟
- قبل ان نذهب الى الطرف الذي نحن نعتبره طرفا معنياً، ربما يتنصل من الأمر.. لكن علينا ان نجمع المدينة. نحن نستطيع ان نذهب بانفسنا ولكن ربما يقول هذا الطرف لنا : انتم لا ضرر عليكم ..اما اذا كنا موحدين واذا كانت المدينة موحدة على رؤية واحدة او على وجهة نظر واحدة نستطيع من خلال موقعنا ان نخاطب حزب الله ومن وراء هؤلاء ان كان سرايا او غير حزب الله .. هذا في الكلام العام ، اما في الخاص فنحن حاولنا باتجاه حزب الله وتنصل من هذا الموضوع تحت عنوان ان هؤلاء ليسوا عنده ، وقال ان هؤلاء عند الآخرين ، وعندما ذهبنا عند الدكتور اسامة قال لنا هؤلاء عند الآخرين ، وعندما ذهبنا عند الآخرين قالوا عند الآخرين ، وكل واحد يتملص منهم ويعطينا اسما معينا ويقول راجعوا فلانا .. لذلك كان الموضوع ضبابيا الى حد ما .,. لكن الآن توضحت الصورة وبرأيي كان هناك تجاذب على بعض الأشخاص من عناصر السرايا على الأرض ليروا اين سيضعوهم .. لأن مسألة السرايا ليست قديمة وانما حديثة بتكوينها ، لها ممارسات سابقة ولكن الحصر والانحياز الكامل حصل مؤخراً ، فلا بد من توضيح هذا الأمر .. والآن توافق الجميع على تحديد من هم مرجعية هؤلاء .. ونستطيع عندما نتكلم مع بقية الأطراف ان نذهب الى الطرف الراعي لهؤلاء ونقول له هذا الكلام بوضوح . لكن اود ان اشير الى ان المسألة لم تعد محصورة في مدينة صيدا بل انتقلت الى عدة مناطق وبكثرة .. لذلك نحن حريصون على المبادرة ، ولكن قبلها ان نتوجه الى اهل المدينة الذين يجب ان يتحملوا معا عبء هذا الأمر .
* جرى مؤخرا توقيف الأشخاص الذين تورطوا في اشكال البستان الكبير، ومن ثم اطلاقهم ، فكيف تنظرون الى هذا الأمر ؟
- يسجل للدولة حرصها على انهاء الاشكال ويسجل للقوى الأمنية حرصها على عدم تطور الاشكال ، لكن ايضا ما لا يسجل للدولة انهم يدخلون اليوم الى السجن ويخرجون غدا ، فكيف واحد متهم باطلاق النار وبالتعدي على الناس يخرج من السجن .. ونحن نعتمد على الدولة عندما يذهبوا الى القضاء ونشد على ايدي القوى الأمنية والقضاء ونبارك وهذا دورهم .. لكن اذا تخلت الدولة عن دورها يبدأ دور الآخرين . فدور الدولة حفظ الأمن ، ودور الأجهزة الأمنية ان لا تتنافس مع بعضها ، بل ان تتكامل مع بعضها ، ونحن نعتبر صيدا الآن في موقع تكامل وليس تنافس ، وبوجود القيادات الأمنية الساهرة على المدينة يفترض ان يكون الانتاج احسن بكثير مما هو واقع على الأرض . ونستطيع القول أن الأجهزة الأمنية الآن الى حد ما ممسكة بالوضع في صيدا ، وان وضع صيدا ليس خطيرا جدا لولا هذه الظاهرة المسماة سرايا المقاومة، وامننا افضل من مناطق اخرى اذا انتهت هذه الظاهرة التي يمكن ان تحل بأبسط الطرق ، اما اذا استمرت الظاهرة فالوضع سيكون سيئا وربما سيحرق لبنان .
* من المعروف انكم كلقاء اسلامي تقومون باتصالات ولقاءات ايضا فيما يتعلق بأوضاع موقوفي عبرا ، فما الجديد في هذه القضية ؟
- قبل ان ادخل في موضوع عبرا اريد ان اعلق على امر ، ذكرت احدى الصحف ان الجماعة الاسلامية سحبت الملف من يد السيدة بهية الحريري .. نحن لم ولن نسحب ولا نستطيع ان نسحب الملف من يد احد ، لأن هذا ملف مدينة صيدا كاملة .. نحن لسنا ممن توزع عليهم الملفات وتسحب منهم وتعطى لهم .. لذلك موقف الجماعة خاصة تجاه مرجعيات مدينة صيدا وعلى رأسهم النائب بهية الحريري موقف واضح وصريح ، نتشاور ونتدارس الأمور ، نذهب في بعض الأحيان الى مواقف موحدة ، لنا طابعنا ولنا هامشنا ولهم خصوصيتهم ولا نتنافس ابدا على هذا الموضوع بل بالعكس نتكامل على خدمة المدينة .. اما بالنسبة لموضوع الموقوفين ، فنحن حريصون من اليوم الأول كما حرص بعض قيادات المدينة - وليس الكل مع الأسف- ان نتعاطى مع هذا الملف بشقه الانساني وشقه القانوني ، نعم ، نحن نعترف كما اعترف جميع المدينة بان هناك ضرراً كبيرا وقع جراء هذه الأحداث، ولكن هذا الضرر له حجم وله قدر معين وله محكمة وله قضاء .. ونحن نطالب بتحسين اوضاع موقوفي عبرا في سجن الريحانية وبنقلهم الى سجن رومية ، نطالب بمحاكمة عادلة ، ونطالب بمحامين ، ونطالب بلجنة الأهل لتتابع ، ونطالب بالزيارات وهذا مطلب الجميع . زارنا اهالي المعتلقين وابدوا تخوفهم ووجهناهم لأن يذهبوا الى بقية القوى ولا يعتمدوا على طرف واحد ولكن الجميع معا يستطيعون ذلك .. نحن في هذا الملف حريصون على ان لا يتجاوز الأمر الى ابعد من المشكلة التي حصلت في عبرا وان لا تضخم ، وان لا تعاقب المدينة ويعاقب الشباب السني ويعاقب الشباب الملتحي على ما صنع في عبرا . نحن حريصون على ان لا يكون بعض المعتقلين كبش محرقة . لأن بعضهم ليس عليهم شيء ، فليحاكموا وليخرجوا ، لا نريد تكرار ملف الضنية ولا نريد تكرار ملف فتح الاسلام في مخيم نهر البارد .. نحن نسعى الى تحسين وضعهم الاجتماعي .. لكن نسعى الى ان لا يذهب الى ما ذهب اليه موضوع الاسلاميين سابقا في الضنية وفي نهر البارد .. وحتى لا زال المجال ضيقا ولا زالت الاعتقالات مستمرة ، واخر ما سجل هو تحويل الملف الى القضاء .. وهناك محامون يتابعون الملف . لكن لا بد من تحسين اوضاع الموقوفين في السجون وتسهيل زيارات اهاليهم لهم، واحالة المتورطين الى المحاكمة وتخلية من لا يثبت تورطه . ولكن لا يجوز ان يعتقل الانسان على خلفية انه يربي لحيته او انه ينتمي الى طائفة معينة او الى فئة معينة من الناس .
* من المعروف انكم تحملون جزءا كبيرا من موضوع النازحين ايواء ورعاية ومساعدات ، فكيف تواجه صيدا اعباء هذا الملف المرشح للتفاقم اكثر في ظل تزايد اعداد النازحين وغياب الدولة والجهات الدولية المعنية عن معالجته ؟
- لقد بادرنا لمساعدة النازحين منذ دخول اول نازح الى المدينة ، وهذا بالنسبة لنا ليس سبقا ، فنحن نعتبرانفسنا في خدمة الناس ، لأن الاحتياجات كبيرة وصعبة جدا وغير متوفرة والمؤسسات مهما قدمت لا تستطيع ان تغطي كما يمكن ان تقدم الدولة والمؤسسات الدولية ، لذلك نحن حرصنا على خدمة النازحين وعلى ان نحولها الى خدمة عامة من خلال تدخل الدولة والمؤسسات الدولية المانحة مثل الأمم المتحدة ومؤسساتها لتغطية هذا العبء ، واقمنا مقرا في بلدية صيدا واقمنا مؤسسات ورعاها المفتي ، ولكن كالعادة يتدخل بعض الناس للإساءة لهذا الأمر وتحويله وكأن هؤلاء النازحين هم بؤرة سيئة لا نستطيع ان نعالجها .. والحقيقة ان الخطأ الأكبر حصل عندما لم تسمح الدولة اللبنانية باقامة مخيمات للنازحين ، فانطلقوا الى كل المناطق اللبنانية ومن ضمنها صيدا . والآن يوجد في لبنان اكثر من مليون لاجىء سوري ، والرقم اذا دقق اكبر بكثير . وفي صيدا يوجد حوالي 50 الف نازح.. ولا ننسى اننا نحن اصلا كان لدينا في صيدا اكثر من خمسة آلاف سوري عمال مقيمين في المزارع واطراف صيدا وفي المدينة وورش البناء ، لكن المشكلة الآن ليست بالعدد وانما باستمرارية هذه المعونات وما يمكن ان ينجم عن ذلك من مشاكل وظواهر .. لذلك نحن نسعى الى استمرار التقديمات واستمرار الموقف الايجابي من هؤلاء النازحين . وللأسف بعض قيادات المدينة ترى انه يجب ان يتوقف تدفق النازحين الى المدينة بشكل سلبي ، وان يكون ذلك بقطع الخدمات .. قطع الخدمات يمكن ان يتوقف عن اللاجىء الجديد ولكن اللاجىء الموجود لا يمكن ان نوقف اعانته .... بعض التجمعات خطرة على المدينة نعم ، ونحن لا ننسى ان صيدا الآن فيها تجمع فلسطيني يتجاوز المائة الف لاجىء والآن هناك خمسين الف لاجىء سوري في المدينة .. نحن لا نستطيع كجماعة ولا كمؤسسات ولا كمرجعيات ان نطرد احدا من المدينة .. للأسف الدولة مقصرة في كل لبنان ولا ترى ان هناك لجوءا ؟.. لكن المجتمع الدولي بدأ يتحرك .. والمسجل عند الأمم المتحدة يعطوه مساعدات ، غير ان المشكلة هي في الاقامة والايواء .. خاصة وان العدد في ازدياد ، فالأمم المتحدة تقول انه يخرج من سوريا كل يوم 6000 نازح ، نصيب لبنان منهم على الأقل الثلث .. فعلى الدولة ان تاخذ اجراء ليس بمنع دخول النازحين كما يقول تكتل التغيير والاصلاح ، بل علينا ان نقيم مخيمات على الحدود تشرف عليها الأمم المتحدة والدولة اللبنانية ، عندها نستطيع ان نحد من النزوح ونخرج من مشكلة الايواء في المدن والأحياء والتجمعات التي اصبح بعضها فعلا بؤرا خارجة على القانون .
* كيف هي علاقتكم ببلدية صيدا ورئيسها وكيف تنظرون الى ما تسجله من تقدم على صعيد المشاريع الانمائية .. خاصة وانكم اطلقتم مبادرة
- بداية اود ان اوضح بأن ما اثير حول خلاف بيننا وبين البلدية غير صحيح .. فنحن على علاقة جيدة ومتينة جدا مع الأستاذ محمد السعودي كرئيس بلدية ، ونحن على علاقة جيدة جدا ومتينة مع تيار المستقبل ممثلا بالنائب السيدة بهية الحريري في هذا الموضوع ، ومعهم في دعم البلدية ننسق في كل الأمور المتعلقة بالبلدية ونتبنى المشاريع الموجودة وندعمها.. وهناك مشاريع تتقدم ، وعادة الشجرة المثمرة ترمى بالحجارة ..مع العلم ان بعض الأمور نستطيع ان نناقش فيها وذكرناها مع الأستاذ محمد ، وحولها الإعلام الى قضية وهي ليست كذلك . وتحديدا موضوع الحديقة العامة .. فمدينة صيدا تحتاج الى اكثر من حديقة.. بل الى مجموعة من الحدائق وتحتمل مبادرات عدة لذلك نحن اطلقنا مبادرة ففهمت على غير ما هي .. بينما الواقع انه يوجد عدة اماكن في صيدا يجب ان تقوم فيها مبادرات لإقامة حدائق وخدمات عامة تتوفر للجميع . وما طرح في الاعلام حول هذا الموضوع خطأ ، وهذه فرصة لنرد ونقول : لا يوجد خلاف مع البلدية ، ولا يوجد خلاف مع السيدة بهية وتيار المستقبل في موضوع البلدية ، وان طرحنا لموضوع الحديقة العامة مع البلدية هو طرح لأكثر من خدمة اجتماعية وانمائية فيها ، وهو مبادرة اضافية للمبادرات والمشاريع القائمة اساسا ومنها مشروع الحديقة الموجودة خلف قصر العدل وهو مشروع حيوي للمدينة نأمل التعجيل بانجازه .
أخبار ذات صلة
إدارة المعمل تحت المجهر... وأبو مرعي كان أول من دق ناقوس الخطر
2026-06-24 05:14 م 152
رئيس الحكومة نواف سلام: أنا لا أطلب من الحـزب سوى الوفاء بالتزاماته
2026-06-24 02:30 م 129
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 49
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 102
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 133
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

