×

بهية الحريري شاركت وجنبلاط في رعاية لقاء وحدة الموقف ونبذ الفتنة في مرج الزهور

التصنيف: سياسة

2013-11-17  10:41 م  1676

 

زارت النائب بهية الحريري ( الأحد) منطقة حاصبيا حيث شاركت ممثلةً الرئيس سعد الحريري مع تيمور جنبلاط ممثلا والده رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط والوزير وائل ابو فاعور والجماعة الاسلامية ممثلة بمسؤولها السياسي في الجنوب الدكتور بسام حمود في رعاية لقاء "وحدة الموقف ونبذ الفتنة" في بلدة مرج الزهور عند تخوم راشيا الوادي – البقاع الغربي ، وذلك لمعالجة بعض تداعيات الأزمة السورية على هذه المنطقة ونسيجها الوطني .

ونقلت الحريري الى ابناء المنطقة تحيات الرئيس سعد الحريري ومتابعته "لكل صغيرة وكبيرة حتى نستطيع معا جميعا تخليص البلد". وحيت صلابة وصمود الناس في تلك المنقطة العزيزة من لبنان واكدت وحدتها وتمساكها فإذا " جرحت شبعا تقول حاصبيا "آخ" وهكذا بين كل بلدة وبلدة وكل ضيعة وضيعة وبينبيت وبيت في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا".ورأت الحريري اننا في مركب واحد هي سفينة الوطن ، فاما نغرق جميعا او نعيش جميعا، وان لا احد فوق واحد تحت، ولا احد امام واحد في الخلف وأنه لا زال لدينا امل في هذه المصافحة والمصالحة التي نتمنى ان تعم كل اللبنانيين من اجل مستقبل ابنائنا واستقرار وطنهم .

من جهته اكد الوزير وائل ابو فاعور اننا في هذه المنطقة لا نحتاج الى مصالحة ، اذ ليس هناك ما يدعو للمصالحة وقال : حذار ان تتسلل الى عقولنا او عقول بعضنا بعض الدعايات المغرضة ان هناك انقساما طائفيا في سوريا وان هناك صراعا مذهبيا في سوريا. والاجدر بنا ان ننأى بأنفسنا عن الصراع في سوريا، ولا نقبل ولا يجب ان يتسلل ما يجري داخل سوريا الى لبنان تحت اي عنوان من العناوين.واكد ان "شبعا هي حاصبيا وراشيا هي مرجعيون والخيام وكل هذه المنطقة " و"لا نقبل ان تأخذنا فتنة وان تلعب بنا شائعة، المنطقة واحدة وموقفها واحد وكلمة جنبلاط لكل اهالي هذه المنطقة نحن ضد اي تدخل في الشأن السوري تحت اي عنوان ".

شارك في اللقاء الذي عقد في قاعة مسجد البلدة : مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي، مفتي البقاع الغربي وراشيا الوادي الشيخ احمد اللدن، شيخ البياضة فندي جمال الدين شجاع، الأرشمندريت ميشال ابي حيدر ممثلا المطران الياس كفوري ، ممثل النائب انور الخليل كمال ابو غيدا، النائب السابق منيف الخطيب، ورؤساء اتحادات بلديات العرقوب والحاصباني وراشيا الوادي وحشد من الفاعليات السياسية والحزبية والإجتماعية والدينية.

كلمة ابناء المنطقة

بعد النشيد الوطني وكلمة باسم اهالي مرج الزهور القاها امام البلدة الشيخ محمد الحاج، كانت كلمات لممثل النائب انور الخليل ابو غيدا والمفتيين دلي واللدن والقاضي المذهبي الدرزي الشيخ سليم العيسمي ، اكدت تمسك الجميع في هذه المنطقة بأن تبقى نموذجا للعيش الواحد تحت سقف واحد وعلى ارض واحدة، وانه مهما عصفت رياح الفتن فان حكمة أهلها وعقلائها ومحبتهم كفيلة بنزع فتيلها، وان هذا اللقاء اليوم هو خير دليل على ذلك.

حمود

والقى الدكتور بسام حمود كلمة الجماعة الاسلامية فشدد على "مبدأ النأي بالنفس"، داعيا الجميع الى "الإلتزام به والخروج من الأوحال السورية لأن لبنان لا يحتمل اية مغامرة جديدة"، وقال: "نؤكد على المبدأ الإنساني في اغاثة النازحين السوريين الى بلدنا لبنان، وندعو الدولة الى تحمل مسؤولياتها في هذا المجال. نرفض وندين كل الدعوات المشبوهة من بعض الصغار الذين يحورون حقيقة الصراع في المنطقة ويسعون الى الفتنة ويؤججون الخطابات الطائفية والمذهبية والمناطقية، كما ندعو الى ازالة كل العقبات المصطنعة التي تعيق تشكيل الحكومة، وندعو الأجهزة الأمنية لعدم التخلي عن عنوان سيادتها الداخلية بحصرية حفظ الأمن والإنتظام العام والتعامل مع المواطنين كافة بالعدل والمساواة لبناء دولة القانون والمساواة والمؤسسات".

 
ابو فاعور

ثم اعتلى الوزير ابو فاعور والنائب الحريري المنبر معا ليتحدث ابو فاعور بداية حيث قال: بما تبقى لي من وقت وما سيتيسر لي من رأي اكتفي بكلمات 3، شكرا لمرج الزهور، التي عودتنا على اكثر من الاستقبال على الاحتضان، مرج الزهور التي احتضنت دروب المقاومين الى فلسطين واحتضنت المبعدين الفلسطينيين ابناء الثورة الفلسطينية والتي اصبحت مثالا للعودة وكم نحتاج الى فلسطين بقدر ما تحتاجنا فلسطين، نحتاجها لكي نتذك ان لنا عدو واحد ولكي نستعيد البوصلة ولكي نتذكر كم من التضحيات وكم من الشهداء والتقديمات والنضالات من ابناء هذه المنطقة عندما كانت هذه المنطقة ككل بلاد العرب قلب واحد ويد واحدة ورأي واحد وموقف واحد لأجل فلسطين بدل ما نحن عليه اليوم من فرقة وانقسام. والكلمة الثانية حول الموضوع في سوريا، ما يجري في سوريا بالتوصيف البسيط هو صراع بين شعب ساعي للحرية والكرامة والديمقراطية وبين نظام يستعمل كل ما أتي من بطش لمنع هذا الشعب حتى بات القتل البشع والاجرام قوتا يوميا للشعب السوري.وبصرف النظر عن موقفنا وانحيازنا الاخلاقي، الصراع في سوريا ما كان في يوم من الايام لا صراع طائفي ولا مذهبي، مع النظام هناك داعمون من كل الطوائف، في المعارضة هنا ثوار من كل الطوائف وبالتالي ليس من المفيد ولا من المقبول ان نقبل بما يريد البعض ان يشيعه بان حماية الاقليات تأتي من هذا النظام وبأن الاقليات في خطر وان الصراع هو صراع مذهبي او طائفي، الصراع هو صراع شعب مع نظام جابر.وبالتالي فاننا نرفض كل اشكال التعميم وكل اشكال التجريم وكل اشكال التكفير التي تمارس على قاعدة مذهبية او طائفية في سوريا او في لبنان.

واضاف: نحن في هذه المنطقة لا نحتاج الى مصالحة هذا اللقاء ونشكر السيدة بهية والجماعة الاسلامية والاخوان جميعا لكنه ليس مصالحة اذ ليس هناك ما يدعو للمصالحة وما يستدعي المصالحة في هذه المنطقة، نحن في التوصيف السياسي نتفق، في الموقف السياسي نتفق ولكن حذار ان تتسلل الى عقولنا او عقول بعضنا بعض الدعايات المغرضة ان هناك انقسام طائفي وحرب طائفية في سوريا وان هناك صراع مذهبي في سوريا.ثانيا في لبنان، النأي بالنفس ليس شعار اجوف والاجدر بنا نحن من نطالب الآخرين بالالتزام بشعار النأي النفس ان ننأى بأنفسنا عن الصراع في سوريا، ما يجري في سوريا يجري داخل حدودها وجفرافيتها ولا نقبل ولا يجب ان يتسلل الى لبنان تحت اي عنوان من العناوين.

وقال: كلمة وليد جنبلاط، ونحن لا ندعي اننا نحتكر هذه المنطقة ولا ندعي اننا نمثل كل اهالي هذه المنطقة نحن جزء بسيط من اهالي هذه المنطقة ونحن اليوم لا نقيم لا لقاء ثنائي ولا ثلاثي ولا نحاول القيام بتحالفات ثنائية وثلاثية، نحن وجدهنا الدعوة الى الجميع، جميع فعاليات الممنطقة وجميع القوى السياسية ونحن نحترم رأي الآخرين ونقدر ظروفهم ونتفهم ظروف من لا يحضر اليوم ولكن في نفس الوقت هناك قناعة عامة ونحن على تشاور وكلام مع كل القوى السياسية في المنطقة، هناك قناعة لدى كل القوى السياسية على اختلافها بابعاد الفتنة عن المنطقة.كلمة وليد جنبلاط اذا كان لنا من كلمة تسمع، وانا عرف ان اهالي المنطقة لا يردون كلمة العقل والحكمة، شبعا هي حاصبيا وراشيا هي مرجعيون والخيام وكل هذه المنطقة ولسنا من من ينسى التاريخ عندما احتاج ثوار 1925 في راشيا وحاصبيا الى مأمن حجوا الى شبعا، وعندما احتاج اهالي شبعا في 2006 مأمن استقبلتهم راشيا وحاصبيا.لا نقبل ان تأخذنا فتنة وان تلعب بنا شائعة، المنطقة واحدة وموقفها واحد وكلمة جنبلاط لكل اهالي هذه المنطقة نحن ضد اي تدخل في الشأن السوري تحت اي عنوان من العناوين باستثناء العنوان الانساني. مسألة النازحين اهلنا وفي منازلنا، مسألة الجرحى اكرر ما قاله كبير مشايخ اقليم البلان عندما قال الجرحى يعبرون في بيوتنا قبل المستشفيات. كلمة وليد جنبلاط: ما يجري في سوريا يبقى في سوريا واي تدخل تحت اي عناوان، غيرة حماس مذهبي طائفي عائلي هو تدخل مرفوض ونحن لدينا كل الثقة بالجيش اللبناني والاجهزة الامنية اللبنانية انها ستقوم بواجبها وهي تقوم بواجبها لذلك الاهل جميعا احذروا الشائعات والفتنة. هذا الحضوور اليوم وهذا اللقاء هو حصانة هذه المنطقة، حضور السيدة بهية والجماعية الاسلامية والفعاليات السياسي هي شبكة الامان التي نحتاج اليها. مهما بلغت الامور في سوريا من مبلغ نحن على هذا الموقف.

الحريري

وتحدثت الحريري فقالت: شكرا للوزير وائل ابو فاعور وللأستاذ تيمور ممثلا الزعيم وليد جنبلاط، شكرا لأصحاب السيادة والسعادة، اصحاب الفضيلة العمائم المشايخ الحضور الكريم، الهيئات المدنية القوى الامنية شكرا لهذا الحضور المفتخر الذي شرفني بوجودكم اليوم.نحن والجماعة الاسلامية دائما في مركب واحد اذا لا يجب ان نشكر بعضنا على واجباتنا التي نقوم بها، حرصت ان اكون معكم اليوم والله وحده يعلم ما اصعب ان لا نلتقي دائما وخصوصا عشية الذكرى الـ70 لاستقلال لبنان الا انني وكما في كل مرة اتعلم منكم معنى الاهل والجيرة وكيف يكون جارك القريب ولا اخيك البعيد، كلب مرة نلتقي ونتذكر صلابتكم وصمودكم في هذه الارض منكم نتعلم الشهامة والوفاء والكرم والتسامح والنخوة والعزيمة واجمل شيء في هذه المنطقة العزيزة من لبنان ان كل تلك القيم تعيش معكم يوم بيوم وساعة بساعة وجيل بعد جيل هكذا تبنى الاوطان بأن لا يخرج الانسان من اهله وجيرانه ولا من بلده واذا انجرحت شبعا تقول حاصبيا "آخ" وهكذا بين كل بلدة وبلدة وكل ضيعة وضيعة وبينبيت وبيت في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا، لم نأتي لنعلّم بل لنتعلم من كباركم وصغاركم الرفعة والاخلاق والتعالي على الجراح، جئنا نشعر اننا مسنودين على جبل من الشهامة والكرامة والمروءة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها وطننا الحبيب لا احد ينقذه الا انتم ومن مثلكم لا زال لديهم قيم وسلامة الكل اهم من سلامة الجزء.

واضافت: في هذا المركب اما نغرق جميعا او نعيش جميعا لا احد فوق واحد تحت، لا احد امام واحد في الخلف كلنا واحد في سفينة الوطن وكلنا قلقين ولكن بفضل امثالكم لا زال لدينا امل في هذه المصافحة والمصالحة التي نتمنى ان تعم كل اللبنانيين من اجل مستقبل ابنائنا واستقرار وطنهم وان شاء الله مع وليد بك والوزير ابو فاعور والاخوة في الجماعة الاسلامية وسماحة المفتي ايضا واصحاب السماحة والسعادة والسيادة وكل اللبنايين نستطيع ان نوصل البلاد الى بر الامان مرة ثانية.اشكركم مرة ثانية واشكر رؤساء البلديات والمخاتير والصغار والكبار وجداتنا وامهاتنا واخواتنا وبناتنا من ابناء هذه المنطقة العزيزة وهم اعزاء على قلبي ونحن مقصرون معهم ومع كل امهاتنا وبناتنا في كل لبنان فهم من يضع القيم والمحبة والانسانية.ان شاء الله كما اعدتم لي العزيمة والامل نستطيع معا اعادتهم لكل ربوع لبنان، استقلال مبارك.واريد ان انقل لكم تحيات سعد رفيق الحريري، وهو متابع لكل صغيرة وكبيرة حتى نستطيع معا جميعا تخليص البلد.

وكانت الحريري وصلت الى حاصبيا صباحا وتوجهت مباشرة الى دار الافتاء يرافقها منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود حيث كان في استقبالهما مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي وعدد من قضاة الشرع والعلماء ومنسق مرجعيون – حاصبيا في تيار المستقبل عبد الله عبد الله  ورئيس بلدية شبعا محمد صعب .. وبعد اجتماع قصير جرى خلاله التداول في اوضاع المنطقة ، انتقلت الحريري الى بلدة الخلوات حيث توجهت من هناك مع تيمور جنبلاط والوزير ابو فاعور في سيارة الأخير الى مرج الزهور ، فاقيم لهم استقبال شعبي حاشد نثرت خلاله الورود وحبات الأرز واطلقت النسوة الزغاريد احتفاءً بالمناسبة.

 
 
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا