التنظيم الشعبي الناصري معزياً برحيل مانديلا
التصنيف: سياسة
2013-12-06 08:34 م 554
تقدم التنظيم الشعبي الناصري بالتعزية إلى شعب جنوبي أفريقيا، وإلى المؤتمر الوطني الأفريقي وسائر القوى التقدمية والثورية في العالم ، بوفاة الزعيم الثوري الكبير" نلسون مانديلا".
واعتبر أن رحيله يشكل خسارة كبرى، ليس لشعبه فقط، بل أيضاً لكل شعوب العالم التي تناضل من أجل التحرر والعدالة، وفي مقدمة هذه الشعوب الشعب الفلسطيني الذي كان الراحل الكبير من أبرز من تبنوا قضيته العادلة.
واعتبر التنظيم في بيان أصدره بهذه المناسبة أن الكفاح الذي خاضه شعب جنوبي أفريقيا، بقيادة "المؤتمر الوطني الأفريقي" وعلى رأسه " مانديلا " هذا الكفاح يشكل أمثولة لسائر شعوب العالم لما انضوى عليه من صمود وتضحيات ونفس طويل، وما تميز به من مزاوجة مبدعة بين العمل المسلح والنضال الجماهيري المدني.
وأشار التنظيم إلى وجود أوجه تشابه كثيرة بين الاستعمار الاستيطاني الأوروبي لجنوبي أفريقيا، والاستعمار الاستيطاني الصهيوني لأرض فلسطين. كما أن هناك تشابهاً وتقارباً بين نظام الفصل العنصري الذي كان قائماً في جنوبي أفريقيا والنظام العنصري الصهيوني في فلسطين المحتلة. وكما يحظى الكيان الصهيوني بالدعم والرعاية من قبل الدول الاستعمارية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية، فإن النظام العنصري في جنوبي أفريقيا كان يحظى أيضاً بالدعم والرعاية من قبل تلك الدول نفسها.
غير أن المؤتمر الوطني الأفريقي بزعامة "مانديلا" نجح في قيادة شعبه نحو الانتصار على النظام العنصري، بفضل الكفاح المسلح والشعبي، وبالاستناد إلى التأييد والدعم من قبل قوى الحرية والتقدم في العالم أجمع.
وأكد التنظيم على الثقة بقدرة الشعب الفلسطيني على النجاح في تحقيق الانتصار على الاستعمار الاستيطاني الصهيوني العنصري، كما نجح شعب جنوبي أفريقيا.
وتوقف التنظيم في بيانه أمام النهج الإنساني الحضاري التقدمي الذي تعامل به ثوار "جنوبي أفريقيا" مع المواطنين البيض بعد اسقاط النظام العنصري. وهو النهج الذي قام على المسامحة على قاعدة التوبة والاعتذار والمحاسبة، فلا ثأر ولا انتقام،بل عدالة إنسانية، وسعي لإنصاف الضحايا والمضطهدين والمحرومين ومعاقبة المجرمين.
وأعرب التنظيم عن الأسف لعدم اتباع مثل النهج المشار إليه في لبنان بعد انتهاء الحرب الأهلية وتحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي. كما أعرب عن الأسف لعدم إنصاف ضحايا الحرب والاحتلال، ولبقاء مجرمي الحرب وعملاء الاحتلال من دون أي محاسبة.
وختم التنظيم بيانه بتوجيه التحية إلى كل المقاومين ضد الاحتلال الاسرائيلي وضد العنصرية الصهيونية، وإلى كل المناضلين من أجل الحرية والعدالة والتقدم في العالم .
المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري
أخبار ذات صلة
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 35
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 83
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 117
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 120
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

