تغريدة نداءإلى «ألكسا»
التصنيف: سياسة
2013-12-07 05:56 ص 381
عزيزتي «ألكسا»، قبل أن تأتي إلى بلادي أريد أن أوصيك بناسها.
في بلادنا يا «ألكسا» ناس موجوعون وما عادوا يتحملون مزيداً من القسوة. هم عاجزون وحدهم عن مواجهة المطر والصقيع، وحكومتهم المستقيلة عاجزة عن تصريف المجاري. ولا ندري، أصلاً، إذا كانت «فلسفة» تصريف الأعمال تسمح بتصريف المجاري.
الأكيد أنك شاهدت كيف علق الناس في النفق وعلى الطرق في بحيرات الوحول. وكيف اجتاحت السيول قاعات التدريس في مجمع الحدث، وخيم النزوح.
في بلادنا يا سيدتي، تتجه العيون والعقول إلى ما وراء الحدود، وتنسى أن في داخلها مأساة تكبر وعجزا يتفاقم. كوني، كما اسمك، جميلة ناعمة، ولا تجعلينا مرّة أخرى عرضة للحزن و«البهدلة».
في لبناننا، يا ضيفتنا الكريمة، المسؤولون لديهم جداول أعمال متخمة بالمواعيد والاستحقاقات، ولا وقت لديهم للقيام بوظائفهم. يتقاذفون المسؤولية بعضهم على بعض، وإن تحملها أحدهم بقيت حبراً على ورق، ومن باب المزايدات «الشجاعة».
لن أخبرك عن صيغة الـ 8 ــ 8 ــ 8 أو 9 ــ 9 ــ 6، فهي معقدة ولن تفهميها من الزيارة الأولى. ويمكن أن لا يعنيكِ الموضوع أصلاً.
في بلادي يا «ألكسا» قرى لا يسكنها شتاء سوى الريح، فارأفي بكرومها وأشجارها وبعتبات المنازل. كذلك لا تقسي على النازحين والفقراء الذين لا سقف لهم سوى الهمّ. ولا تزيدي، رجاء، الغيوم السود فوق طرابلس.
لن أطلب منك أن توحدينا في مواجهتك. أولاً لأنك ستعجزين عن ذلك، وثانياً لأنني لا أريد أن أتهمك بالسوء.
«ألكسا» اهلاً وسهلاً بك. لكن لا تنسي أننا شعب ضعيف، وإن لم نعترف بذلك.
إيلي القصيفي
في بلادنا يا «ألكسا» ناس موجوعون وما عادوا يتحملون مزيداً من القسوة. هم عاجزون وحدهم عن مواجهة المطر والصقيع، وحكومتهم المستقيلة عاجزة عن تصريف المجاري. ولا ندري، أصلاً، إذا كانت «فلسفة» تصريف الأعمال تسمح بتصريف المجاري.
الأكيد أنك شاهدت كيف علق الناس في النفق وعلى الطرق في بحيرات الوحول. وكيف اجتاحت السيول قاعات التدريس في مجمع الحدث، وخيم النزوح.
في بلادنا يا سيدتي، تتجه العيون والعقول إلى ما وراء الحدود، وتنسى أن في داخلها مأساة تكبر وعجزا يتفاقم. كوني، كما اسمك، جميلة ناعمة، ولا تجعلينا مرّة أخرى عرضة للحزن و«البهدلة».
في لبناننا، يا ضيفتنا الكريمة، المسؤولون لديهم جداول أعمال متخمة بالمواعيد والاستحقاقات، ولا وقت لديهم للقيام بوظائفهم. يتقاذفون المسؤولية بعضهم على بعض، وإن تحملها أحدهم بقيت حبراً على ورق، ومن باب المزايدات «الشجاعة».
لن أخبرك عن صيغة الـ 8 ــ 8 ــ 8 أو 9 ــ 9 ــ 6، فهي معقدة ولن تفهميها من الزيارة الأولى. ويمكن أن لا يعنيكِ الموضوع أصلاً.
في بلادي يا «ألكسا» قرى لا يسكنها شتاء سوى الريح، فارأفي بكرومها وأشجارها وبعتبات المنازل. كذلك لا تقسي على النازحين والفقراء الذين لا سقف لهم سوى الهمّ. ولا تزيدي، رجاء، الغيوم السود فوق طرابلس.
لن أطلب منك أن توحدينا في مواجهتك. أولاً لأنك ستعجزين عن ذلك، وثانياً لأنني لا أريد أن أتهمك بالسوء.
«ألكسا» اهلاً وسهلاً بك. لكن لا تنسي أننا شعب ضعيف، وإن لم نعترف بذلك.
إيلي القصيفي
أخبار ذات صلة
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 35
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 83
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 117
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 120
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

