من أجل صيدا... لن نلدغ مرتين
التصنيف: سياسة
2013-12-31 09:51 ص 459
بقلم: الشيخ يوسف المسلماني
ان سيناريو الاحداث التي عصفت بمدينتنا التي نحب ونعشق , ونحرص على عيشها في سلام وامان قد اثارت الرعب والخوف منذ ساعة تتالي الانباء عن مجريات الاحداث المؤسفة التي ألمت بمدينتنا , فالذي جرى حرك فينا المخاوف وأثارها باتجاهين :
الاول : خوف على المؤسسة العسكرية
الثاني : خوف من الوقوع والانجرار نحو تصادم بين الشعب والجيش
فالذي جرى يذكرنا بويلات وفظائع الحرب الاهلية وما ولدته من انهيار للدولة وتفريخ للدويلات والحروب الصغيرة , حروب الازقة والحارات , والقرى والارياف حرب وصفت بحرب الاخرين على ارضنا , فهل نحن اليوم نعيد الكرة مره اخرى ونكون ادوات بيد الاخرين لاعادة انتاج الحرب الاهلية من جديد وانطلاقاً من مدينتنا .
ان سياسة مالنا "لنا" وما لكم "لنا" ولكم كانت إحدى الاسباب في انفجار الوطن صحيح ان قدرنا هو العيش سوياً ومعاً , ولكن , الصحيح ايضا ان نعيش بدون هيمنة وبدون الشعور بالغبن والظلم والتهميش التي تتصاعد وتيرته في مدينتنا , فلنضع الاصبع على الجرح ولنسمي الاشياء الباعثة على القلق بأسمائها .
لمصلحة من وخدمة لمن يجري العمل على الايقاع بين الجيش والشعب . ولمصلحة من تقوم بعض اجهزة الاعلام على تخويف بعض المطارنة بعدم اقامة القداديس ليل اعياد الميلاد في المدينة , وانه من المفارقة وما بعدها مفارقة ان تقام احتفالات الميلاد تحت حراب الاحتلال الاسرائيلي , وتحرم صيدا المباركة والمقدسة , والتي زارها المسيح عليه السلام وباركها وذكرها الانجيل . فهل من تفسير ؟ قولوا لنا بالله عليكم .
ان هذه البوصلة المشبوهة التي تشير الآن الى صيدا , يجب تعطيلها وهذا يتطلب أخذ الحذر ووضع خطة واضحة لتدارك تدهور الامور فسياسة دفن الراس في الرمال لا تنفع وهي سياسة عقيمة .
ولعل ضرورة لقاء من يعنيهم الامر , والذي طالما "طالبنا به" حيث نجدد الدعوة من أجل صيدا ايضا وايضا , فلن نقبل الاعتذار والحجج من أحد , تارة بحجة المكان وتارة من سيجلس في الاماكن الامامية , فاجلسوا حول طاولة مستديرة حتى ولو كان ذلك تحت خيمة في مكان ما في المدينة حتى ولو في "الزيرة" . المهم ان تجلسوا لذلك نطالبكم بالاسراع في التلاقي حتى لا تطيح بمدينتنا الرياح العاتية التي تعصف بالمنطقة , فالتحصين الداخلي لم يعد امراً ملحاً فحسب بل هو طريق الصواب للنجاة , فخلافاتكم السياسية حق مشروع لكم ولكن دعوها لصناديق الانتخابات , فصيدا تستحق منكم الكثير الكثير , وصيدا ليست "بشاور" وحتما ً لن تكون "قندهار" .
أخبار ذات صلة
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 81
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 106
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 96
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 99
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

