ش حمود أمة لا تتعلم من أخطائها وخطاياها
التصنيف: سياسة
2014-01-31 01:38 م 349
لماذا تظهر أمتنا في هذه المرحلة، إنها الأمة التي لا تستفيد من أخطائها، لا تقرأ تاريخها ولا تخطط لمستقبلها! وتنحر نفسها بسبب وبغير سبب؟... لماذا لا يظهر ذلك ولماذا نرى قبل أن يجف حبر التاريخ نعود إلى أخطائنا وخطايانا، ولا يوجد فينا من يستطيع أن يوقف المهازل والمغامرات غير المحسوبة، والانتحار بل الانتحارات المتتالية...؟.
منذ حوالي ثلاثة عقود ونيف كانت المقاومة الفلسطينية تمثل أملا كبيرا للكثيرين، وتحمل أحلاما لجيل بل لأجيال تعاقبت، وقعت في أخطاء كثيرة ووصلت إلى ما وصلت إليه، وذهبت معها الآمال والتطلعات...
عندما سمعنا مثلا أن طريق فلسطين تمر في جونية فهمنا أن المقاومة وقتها انغمست في الوضع اللبناني أكثر مما ينبغي وتجاوزت خطوطا حمرا واستدرجت إلى الخطايا الكبيرة، اليوم نرى مجموعات مدربة ومجهزة تفجر في القاهرة وفي أنحاء مصر تحت عنوان "بيت المقدس" وكأنها تذكر بذلك الخطأ الفادح الذي لم ننسه بعد.. وقد تركزت على مصر أكثر من غيرها لان الظاهر أن الذي يرتكب تلك الموبقات ليس من صنف التكفيريين الذين يفجرون في العراق وسوريا ثم لبنان، وكأنهم فعلا مرتبطون بفلسطين ولكنهم ضلوا الطريق...
أما ما يحصل في العراق وسائر المنطقة من تفجير يومي ثم في لبنان من تهديد للمقاومة ولمجتمعها، فقصة أخرى ينفذها مئات يدينها المجتمع، ولا يشك احد في انها تشبه فرق الخوارج التي عاثت في الأرض فسادا في التاريخ ثم في الحاضر الذي نعيشه.
ونفس الأمر قد ينسحب على موضوع الحكومة في لبنان حيث مرت عشرة أشهر دون تشكيل الحكومة، العقدة الأخيرة أنهم اتفقوا على المداورة التي يعتبرها العماد عون مؤامرة على انجازات وزرائه في الطاقة وفي الهاتف وغيرها، والحق يقال أن عصبية العماد عون وبعض تسرعه في بعض الألفاظ غير المناسبة لا ينبغي أن تصرف عيوننا وافهامنا عن انجازات حقيقية حققها التيار الوطني الحر، سواء على الصعيد السياسي، على صعيد الشعارات وتغيير الروتين السياسي اليومي والاستراتيجي، كما على صعيد الانجازات في الطاقة وغيرها، حيث اعترف الجميع بان ما تم انجازه على طريق استخراج النفط والغاز ينبغي التنويه به، ولكنها اللعبة السياسية والحسد، وضيق الأفق السياسي التي تجعل البعض لا يعترف بذلك، كما أننا نخشى ان جهات فاعلة و "خبيرة" بعالم النفط واستخراجه وبيعه وتسويقه ... الخ، لن تقبل أن يسير لبنان على طريق استخراج الغاز والنفط دون أن يكون ذلك تحت "إشرافها" المباشر وتحت "رقابتها" المباشرة أيضا.
هذا ما نخشاه وهذا ما نراه يستحق الاهتمام من الجميع، وهو اكبر وابعد من خلاف على حصص وزارات وثمانيات ثلاثة أو غير ذلك، وطبعا ليس حرص المصريّن على المصلحة العامة.
إننا نرى دون أدنى شك أن الخط الذي تسلكه المقاومة هو الذي يمثل الواجب الإسلامي الذي يجب أن يدعمه الجميع... أما الحذر من المذهبي فسيأتي وقته، نحن الآن لا نملك أدواته وليس هنالك من هو مؤهل للخوض في الغمار الفقهي المعمق...، ولا يمكن أن يكون "الحوار" الفقهي بالقتل والإلغاء والمتفجرات والانتحاريين، فهذا ما لا يمكن أن يكون مقبولا أبدا.
أما فيما يعني الضجيج الذي يثار في وجه توقيفات الجيش، ثم يظهر أن الضجيج في غير مكانه، فنحن نؤكد بسبب متابعتنا الدقيقة لإجراءات الجيش الأمنية، انه بالتأكيد وباليقين لا توجد ملفات مفبركة واتهامات باطلة تلصق بفلان أو فلان كما كان يحصل في عهود سابقة منذ عقود من الزمن، ولكن تحصل أخطاء وهذه الأخطاء ينبغي أن تتابع بالاتصالات واللقاءات وليس بالتشكيك والاتهامات في حق الإجراءات الأمنية، وكأنهم بذلك يدعمون الإرهابيين ويبحثون لهم عن غطاء شرعي... فليتقوا الله في الناس وفي الضحايا وفي الإسلام وفي الألقاب والأسماء الإسلامية التي يحملونها والتي لا يظهر أن الكثير منهم يستحقونها.
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 94
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 86
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 84
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

