×

هيدا مش حكي .. هيدا عيب

التصنيف: سياسة

2014-02-05  06:51 م  596

 

بقلم/ الشيخ جمال الدين شبيب

 ما رآه اللبنانيون بالأمس في برنامج هيدا حكي على شاشة تلفزيون الـ MTV . كان منظراً مقززاً ومسيئاً. ويدفعنا إلى البحث الجدي عن الحدود والضوابط التي تمسك بالإعلام اللبناني.

ويبدو أن البعض لم يعد يميز بين التناول السياسي أو الفكاهي للشخصيات السياسية وبين التطاول على كرامات الناس ورموزهم الدينية. صحيح أن الغضبة الصيداوية كانت عارمة وعفوية.وهذا ما اضطر المحطة ومقدم البرنامج للاعتذار. ولكن ماذا بعد وهل هذا يكفي؟ وهل ستكون هذه الحلقة خاتمة الأحزان؟

إن الإساءة إلى الأشخاص أمرمعيب ومسيء ومقزز وهو أكثر إساءة خاصة عندما يتناول الأعراض ورموزاً وطنية كالنائبين السيدة بهية الحريري بما تمثله من قيمة وطنية كبرى والسيد محمد رعد بما يمثله من موقع وطني وإسلامي .فضلاً عن الاساءة للرموز الدينية كالحجاب واللحية.

ومن حقنا أن نتساءل عن دورالمجلس الوطني للإعلام ووزارة الإعلام في الإشراف على ما تقدمه المحطات من برامج. ولماذا لا يتم اتخاذ عقوبات رادعة في كل مرة؟

بعد ما جرى يمكننا دق ناقوس الخطر والتنبيه بأن وسائل الإعلام هي سلاح ذو حدين يمكن استخدامه في نقل الخبر الصادق ونشر القيم والأخلاق. كما يمكن استخدامه في الاعتداء على كرامات الناس وتشويه الحقائق وقلبها رساً على عقب.

والفيصل في الأمر وجود الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والوطنية عند أصحاب ومالكي المحطات ومعدي ومقدمي البرامج . ووجود الأجهزة القدرة على الملاحقة وردع كل خروج على القوانين .إن لم نقل الوازع الديني والأخلاقي .. ويكاد يكون معدوماً عند الكثيرين.

 حسبنا أن نتنبه للمخاطر ولو بعد وقوعها .. والعاقل من اتعظ بغيره.

 
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا