×

خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ ماهر حمود من على منبر مسجد القدس – صيدا

التصنيف: سياسة

2014-02-14  01:20 م  385

 

 

الشعار الإسلامي الكبير: لماذا وكيف؟ (القسم الثاني)

ثامنا: الإخوان المسلمون وشعار الحكم بما انزل الله: انه لمن الغريب والعجيب أن تقوم حركة الإخوان المسلمين التاريخية العالمية المترامية الأطراف برفع شعار (الحكم بما انزل الله) المستقي من آيات من سورة المائدة {... وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} المائدة44، {... وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} المائدة45، {... وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} المائدة47، دون أن تشرح لجمهورها ولأجيالها حقيقة هذا الشعار، حيث قال ابن عباس (ترجمان القرآن) خلال تفسيره للآيات، (بأنه كفر دون كفر، انه ليس الكفر الذي يُخرج من الملة)، ومن المعلوم انه إذا تأكد تفسير ابن عباس لآية ما، ينبغي علينا الأخذ به، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ضربه على صدره وقال: اللهم علمه التأويل وفقهه في التنزيل، إننا كأبناء لهذه الحركة لم نسمع بهذا التفسير إلا من الآخرين الذين لا شأن لهم بالشعارات الإسلامية السياسية والذين يكتفون من الدين بإصلاح بعض ما يظنونه (عقيدة) أو عبادة، مع العلم أن هذا التفسير رئيسي وينبغي أن يكون مندرجا في برامج التعليم المتبع لدى الإخوان المسلمين حتى لا يجنح الشباب المتحمس للتكفير العشوائي ثم للقتل لاستباحة المحرمات، يعني في الواقع أن الحكم يعتبر ما انزل الله معصية وليست كفرا ولا يمكن أن يستحل دم العاصي بل ينبغي تعليمه وإرشاده.

هذه ملاحظة رئيسية تجعلنا نوجه للإخوان المسلمين انتقادا، لعله الوحيد في النص أو المتون التعليمية، إن التركيز على الحكم بما انزل الله أكثر من إصلاح السيرة الذاتية للإنسان فيه شيء من الشطط، وينبغي أن يكون واضحا أن الحكم بما انزل الله يجب أن يكون هدفا نهائيا نصل إليه بعد إصلاح العباد أو بعد إنشاء أكثرية حقيقية تؤمن بالحكم الإسلامي وتمارس الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا يمكن أن يكون الحكم الإسلامي مجرد رأس للمجتمع أو فئة صغيرة تفرض رأيها على الآخرين.

كما اننا لا بد أن نشير إلى جذور التكفير من خلال الفهم القاصر لبعض من يدعي انه إسلامي، حيث يعمدون إلى التفسير الحرفي الذي يتناقض مع مبادئ اللغة العربية، حيث انه من المعلوم انه في اللغة العربية كثير من الحسنات اللفظية كالتشبيه والاستعارة والكناية والمجاز وما إلى ذلك، فالتفسير الحرفي لكلمات سيد قطب التي كتبها في السجن وتحت تأثير الضغط النفسي فقال مثلا من جملة ما قال : (إن البشرية ارتدت كلها لان ليس هنالك نظام بحكم بما انزل الله، حتى المؤذنون الذين يرفعون الآذان ولا يفقهون معنى الحاكمية الموجودة في كلمة (لا اله إلا الله) ارتدوا أيضا). هذا الكلام لا يمكن أن يؤخذ بحرفيته وكذلك الكثير من كلماته، ولكن من أصبحوا بعد ذلك (تكفيريين) اخذوا هذا التكفير بالمعنى الحرفي، فوصلوا إلى ما وصلوا... بل اننا نؤكد أن الخلاف الرئيسي بين المذهب الوهابي السلفي وبين بقية المذاهب هو هذا التفسير الحرفي للنص القرآني والنبوي.

إذن علينا أن نطرح السؤال: من المسؤول عن هذا التفسير الحرفي المنحرف للآيات والأحاديث، بحيث يستنتج منها صغار العقول والمضللون أحكاما غير صحيحة؟ هذا سؤال يجب أن يطرح... وللبحث تتمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

تحية لإنجازات الجيش الأمنية وإدانة للمشككين والمترددين:

انه من صفات المنافقين والكافرين أن يعدوا ثم يخلفون، لقد وعدنا كثير ممن تظاهر بغير حق استنكارا للتوقيفات التي قام بها الجيش سابقا أن يتراجعوا وان يرفعوا الغطاء عن المرتكبين، خاصة من ساهم بالعمليات الانتحارية، فإذا ببعضهم بعد انجازات الجيش الأخيرة والتي لا تقدر بثمن يتحدثون بنفس الحديث ويتهمون الجيش بالتحيز والظلم والكيل بمكياليْن وما إلى ذلك من الترهات.

إننا ندعو هؤلاء أن يتراجعوا عن مواقفهم التي هي في الواقع دعم للتكفيريين وللإرهاب وللخوارج الجدد، قبل أن يصلوا إلى مكان لا ينفع فيه الندم.

كما اننا ننصح الجميع أن يتوقفوا عن وصف ما يحصل في سوريا بالثورة فانه فتنة بكل المعايير، ولقد أصبح واضحا ما يحصل هنالك من فتن ودمار وصراع بين المزعومين (ثوارا) والآخرين (المناضلين) من الفنادق في أوروبا وتركيا والذين لا يمثلون أحدا على الأرض، فيما الشعب السوري في مكان آخر.

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا