×

المستقبل – صيدا احيا الذكرى 29 لتحرير صيدا بمشاركة فلسطينية

التصنيف: سياسة

2014-02-16  12:09 م  704

 

 

لمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لتحرير مدينة صيدا من الاحتلال الاسرائيلي واحياء لذكرى شهداء مجزرة مستشفى صيدا الحكومي الذين قضوا ابان الاجتياح الاسرائيلي للبنان ، أقامت دائرة صيدا في تيار المستقبل لقاءا في مكان المجزرة في منطقة البركسات خلف المستشفى الحكومي حيث النصب التذكاري للشهداء شارك فيه : منسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومسؤول دائرة صيدا امين الحريري واعضاء مجلس المنسقية " رمزي مرجان وبشير سنجر ومازن الصباغ  " ، ومسؤول قطاع المهن الحرة في تيار المستقبل في الجنوب المهندس وسيم البابا ، ومسؤول شعبة عين الحلوة في التيار احمد حجازي ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي محمد قبرصلي ، ممثل منظمة التحرير الفلسطينية ابو السعيد اليوسف ، ممثل حركة حماس مسؤولها في منطقة صيدا ابو احمد فضل ، مسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيني في الجنوب خالد يونس ، وامين سر لجنة المتابعة الفلسطينية في مخيم عين الحلوة عبد مقدح ، وممثلون عن اللجان الشعبية الفلسطينية ، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي ، ووفد من اهالي الشهداء وبمشاركة شعبية من أهالي المنطقة، من الوحدات والمكاتب التابعة لدائرة صيدا في تيار المستقبل .

 واستهل الاحتفال بوضع اكليل من الزهر امام النصب التذكاري لشهداء مجزرة المستشفى الحكومي اللبنانيين والفلسطينيين الذين دفنوا في محيط المكان الذي وقعت فيه المجرزة في العام 1982 وقرأوا الفاتحة لأرواحهم ، ومن ثم قام الحضور بزرع شجرة امام النصب .

د. حمود

وكانت كلمة ترحيب من مسؤول شعبة عين الحلوة في تيار المستقبل احمد حجازي ، ثم تحدث منسق عام المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود فقال: 15 شباط 1985 هو يوم يوحد الدم الفلسطيني واللبناني اللذين وقفا بوجه العدو الاسرائيلي وكانت ثمرة هذه الوقفة تحرير صيدا في هذا التاريخ ، وهذه كانت احدى المحطات التي جسدت تاريخ التلاحم اللبناني الفلسطيني ومدى العلاقة القوية التي تربط صيدا وسكان صيدا ببعضهم .

وفي الشأن الصيداوي قال حمود: ان ما سجلته صيدا مؤخرا من ردود فعل جامعة على بعض الممارسات المسيئة للمدينة ولتيار المستقبل ورموزه ، اثبت ان صيدا وقفت بكل اطيافها ضد هذه التصرفات . ونحن نوجه شكرنا لأهلنا في صيدا ولكل الفاعليات الصيداوية التي تضامنت وعبرت عن وقفة واحدة للمدينة كتلك التي تجلت ابان تحريرها .

وتطرق حمود الى موضوع تشكيل الحكومة فقال : الحكومة ولدت  بعد 11 شهرا ، مبروك للبنانيين ومبروك للصيداويين ومبروك للفلسطينيين . ونحن نقول في هذا اليوم ان الصيداوي واللبناني احس بارتياح واحس بأن بعضا من شجونه ومخاوفه ان كان اقتصادية او امنية يمكن ان تبدد ، ونحن ننتظر ان تنال الحكومة الثقة وتاخذنا الى انتخابات ديمقراطية لرئاسة الجمهورية .

فضل

وتحدث مسؤول حركة حماس في منطقة صيدا ابو احمد فضل فقال: جئنا تلبية لدعوة من الأخوة في تيار المستقبل لإحياء ذكرى تحرير صيدا وذكرى شهداء الاجتياح الصهيوني وهنا في هذا المكان يدفن عدد كبير من الشهداء الفلسطينيين واللبنانيين وتاريخيا تتجسد دائما وحدة الدم الفلسطيني اللبناني ووحدة المصير . وفي هذا المجال نؤكد ان الشعب الفلسطيني واللبناني هما شعب واحد وان امن لبنان وامن صيدا وامن المخيمات الفلسطينية هو امن واحد ومخيم عين الحلوة جزء لا يتجزا من صيدا ومن الواقع اللبناني .

واضاف : في هذه المناسبة نبارك لأخواننا اللبنانيين عامة ولأهل صيدا خاصة تشكيل الحكومة التي تم الاتفاق عليها ، ونتمنى ان تقوم هذه الحكومة بدورها الحقيقي وبشكل اساسي نحن كفلسطينيين دائما لدينا مطالب عديدة وعلى راسها حق العمل وحق التملك وكثير من القضايا التي تتعلق بحياة الفلسطينيين فنتمنى لهذه الحكومة النجاح وان يسود الأمن والاستقرا لبنان وان يبعد شبح الفتنة عن لبنان ويعم السلام في المنطقة كلها .

مقدح

ثم تحدث امين سر لجنة المتابعة الفلسطينية عبد مقدح فقال: ذكرى تحرير صيدا هي ذكرى اليمة لكنها ذكرى وطنية لأن فيها تحررت صيدا ومخيماتها من رجس الاحتلال الصهيوني ، بعد اجتياح العام 1982  عندما اجتاح البلد والمخيمات وهجر من هجر من شعبنا ، لكن ابناء صيدا المجاهدة المناضلة مع ابناء المخيمات الفلسطينية قاموا بالواجب الوطني والقومي بطرد هذا العدو من صيدا ومخيماتها . وبهذه المناسبة نؤكد على الوحدة الوطنية الفلسطينية ووحدة النسيج اللبناني الفلسطيني ونحيي مدينة صيدا التي تحتضن كل الأطياف ،  ومن هنا لا بد ان نوجه تحية باسم الشعب الفلسطيني الى سعادة النائب السيدة بهية الحريري ، هذه السيدة  الفاضلة التي تعمل ليلا نهارا بالعمل الخدماتي والانساني والاجتماعي ولها مكانة في المجتمع اللبناني والفلسطيني ، ونحن نعتبر انها نائب للشعب الفلسطيني كما هي نائب للشعب اللبناني .. ورحم الله الشهيد رفيق الحريري وكل شهداء صيدا من المناضل معروف سعد الى المناضل مصطفى سعد الى الدكتور نزيه البزري الى كل الوطنيين في صيدا ونؤكد على وحدة صيدا التي تحتضن الشعب الفلسطيني وستبقى هي صيدا المقاومة وعاصمة الجنوب بكل اطيافها من لبنانيين وفلسطينيين .

تأهيل نصب الشهداء

وكان تيار المستقبل وعشية ذكرى تحرير المدينة قام بتأهيل مدفن شهداء مجزرة المستشفى الحكومي والنصب التذكاري لهم بالتعاون مع الشركة العامة للبناء والمقاولات جينيكو تكريما للشهداء في ذكرى التحرير .

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا