أسامة سعد في مقدمة مسيرة بحرية لصيادي صيدا: الدولة اللبنانية غائبة عن هموم الصيادين والكادحين
التصنيف: سياسة
2014-02-26 02:26 م 751
أرصفة ميناء الصيادين في مدينة صيدا غصت اليوم بحشد بشري ضم الصيادين، كما ضم تلامذة وأعداداً من المواطنين. وانتشرت المراكب التي تحمل صور الشهيد معروف سعد وأعلام التنظيم والأعلام اللبنانية.
إنه عرس الشهادة تحييه صيدا في ذكرى إصابة الشهيد معروف سعد برصاص الغدر بينما كان يسير على رأس تظاهرة مطلبية للصيادين قبل تسعة وثلاثين عاماً.
وفاء لذكرى الشهيد معروف سعد الذي ناضل من أجل الصيادين، وقدم حياته دفاعاً عن مصدر رزقهم في مواجهة مشروع شركة "بروتيين" لاحتكار الصيد البحري، نظم صيادو مدينة صيدا مسيرة بالمراكب على شواطىء المدينة.
وأنطلقت المسيرة البحرية من ميناء الصيادين، وجالت المراكب في بحر صيدا رافعة اعلام التنظيم الشعبي الناصري والأعلام اللبنانية وصور الشهيد معروف سعد. وتقدم الصيادين في المراكب أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد الذي صرح في هذه المناسبة مطالباً بانصاف هذه الفئة الكادحة والمنتجة من اللبنانيين وإعطاء الصيادين حقوقهم، داعياً الهيئات الحكومية والسياسية لتبني مطالبهم وترجمتها لاجراءات حقيقة ترفع المعاناة عنهم.
كما دعا سعد الصيادين الى توحيد كلمتهم لتحقيق مطالبهم المحقة في هذا المجال، بخاصة أن الدولة في كثير من الأحيان تعمل على شق صفوف الفئات التي تطالب بحقوقها .
ولفت سعد إلى أنه بعد 39 عاماً على استشهاد معروف سعد، وهو على رأس تظاهرة مطلبية للصيادين، لا يزال الصيادون يعانون معاناة شديدة نتيجة ظروفهم الصعبة، ولم تلتفت الدولة اللبنانية لتعالج ما يعانيه هؤلاء لتحصيل لقمة العيش، ولتأمين أقساط المدارس والطبابة لأولادهم، إضافة الى ما يعانوه من تلوث للبحر الذي يعتاشون منه. وأكد سعد أن الحكومة اللبنانية غائبة عن مطالب وحقوق هؤلاء الناس ولا تهتم لتأمين ضمانات اجتماعية لهذه الفئة من اللبنانيين .
وتوجه سعد بالشكر الجزيل في هذه المناسبة للأوفياء من صيادي الأسماك من أبناء مدينة صيدا على إحيائهم الذكرى التاسعة والثلاثين لاستشهاد المناضل معروف سعد دفاعاً عن قضايا الوطن والأمة وعن أبناء الشعب، ودفاعاً أيضاً عن قيم هذه المدينة وأبنائها الطيبين الشرفاء الأوفياء، معاهداً أن يواصل مسيرة النضال من أجل تحقيق المطالب لكافة الفئات الكادحة والمنتجة في لبنان.
وفي المناسبة أيضاً توجه الصياد هشام العوجي بكلمة وفاء لمعروف سعد، وقال: في السادس والعشرين من شباط 1975 أغتيل القائد الوطني والزعيم الشعبي معروف سعد دفاعاً عن لقمة عيش الفقراء والصيادين . انتصر دمك يا معروف على احتكارهم وغدرهم . نقول: إن عطاء الدم لا يضاهيه أي عطاء آخر، إننا نعاهدك يا معروف أننا سنبقى أوفياء لك. وكما علمتنا أن نأكل خبزنا بعرق الجبين، وأن تكون لقمتنا مغمسة بالكرامة والعزة، نجدد لك العهد كصيادين في عرس شهادتك، ونجدد الوفاء لمسيرتك التي يقودها بإخلاص وعزم الدكتورأسامة معروف سعد.
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 41
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 76
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 74
صدمة في إسرائيل بعد هجوم فانس.. و"رسالة لنتنياهو"
2026-06-20 04:47 ص 113
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

