ماذا لو ذاب الجليد بين واشنطن وطهران؟
التصنيف: سياسة
2013-09-28 06:28 ص 491
و"الشيطان الأكبر" قد يصبح من أجناد الملائكة، في نظر من يصنِّف أجناس البشر؛ و"الفقيه" قد تتحوَّل ولايته إلى "جمهورية أفلاطون"؛ والمصالحة قد تتمُّ على قاعدة المصالح، وإن قلبت معادلات ودحرجت رؤوساً.
من هنا السؤال: ماذا لو ذابَ الجليد بين واشنطن وطهران؟
ثمة من يرجّح فتح الطريق على خط واحد بين العاصمتين، بجرف التراكمات شيئاً فشيئاً، والإبقاء على الخط الثاني مقفلاً بسبب خطر الانزلاق.
يُعزّز هذا الاعتقاد الرسائل المتبادلة بين الرئيس باراك أوباما والرئيس حسن روحاني، وكلمة هذا الأخير من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً: "إنّ الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل الأخرى لا مكان لها في عقيدة الدفاع الايرانية وتتنافى مع اقتناعاتنا الدينية والاخلاقية الاساسية".
يضاف إلى هذا الإعلان مسارعة "الشرطي الأميركي" السابق في المنطقة إلى التشكيك بنوايا الرئيس الإيراني الجديد، ما كشف خشية "إسرائيل" من أيّ تقارب مطروح بين بلاد العم "سام" وبلاد "فارس". ولعلّ الخوف الأكبر داهم دول الخليج العربي، التي تثمّن خسارتها سلفاً من انفراج الأجواء على الخط الأول، وما يعنيه رش الملح عليه لفتحه بعد جرفها مع الجليد.
من هنا بروز التأكيد على وقف "تصدير الثورة الإسلامية" وتعويم التسويق الإعلامي لسياسة روحاني بيافطات كبيرة وصلت إلى حدّ إغراق الرأي العام الغربي برائحة العطور والبخور الإيرانية "النيروزية"، لمحو كل رائحة سابقة "للمال غير النظيف"، والتهم التي انهال بها الغرب على "ولاية الفقيه"، وأقلّها حدة اتهامها بـ"الارهاب".
ماذا لو ذاب الجليد؟
الجواب ليس في جيب أحد، لكنَّه بدأ يرسم ملامحه لتكوين الصورة الواضحة لبديل الحروب بين العمالقة، بجميع أنواع الأسلحة التدميريّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة، والإعلاميّة، وهو تحميل الخسائر لجميع الأقزام.
من هنا السؤال: ماذا لو ذابَ الجليد بين واشنطن وطهران؟
ثمة من يرجّح فتح الطريق على خط واحد بين العاصمتين، بجرف التراكمات شيئاً فشيئاً، والإبقاء على الخط الثاني مقفلاً بسبب خطر الانزلاق.
يُعزّز هذا الاعتقاد الرسائل المتبادلة بين الرئيس باراك أوباما والرئيس حسن روحاني، وكلمة هذا الأخير من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً: "إنّ الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل الأخرى لا مكان لها في عقيدة الدفاع الايرانية وتتنافى مع اقتناعاتنا الدينية والاخلاقية الاساسية".
يضاف إلى هذا الإعلان مسارعة "الشرطي الأميركي" السابق في المنطقة إلى التشكيك بنوايا الرئيس الإيراني الجديد، ما كشف خشية "إسرائيل" من أيّ تقارب مطروح بين بلاد العم "سام" وبلاد "فارس". ولعلّ الخوف الأكبر داهم دول الخليج العربي، التي تثمّن خسارتها سلفاً من انفراج الأجواء على الخط الأول، وما يعنيه رش الملح عليه لفتحه بعد جرفها مع الجليد.
من هنا بروز التأكيد على وقف "تصدير الثورة الإسلامية" وتعويم التسويق الإعلامي لسياسة روحاني بيافطات كبيرة وصلت إلى حدّ إغراق الرأي العام الغربي برائحة العطور والبخور الإيرانية "النيروزية"، لمحو كل رائحة سابقة "للمال غير النظيف"، والتهم التي انهال بها الغرب على "ولاية الفقيه"، وأقلّها حدة اتهامها بـ"الارهاب".
ماذا لو ذاب الجليد؟
الجواب ليس في جيب أحد، لكنَّه بدأ يرسم ملامحه لتكوين الصورة الواضحة لبديل الحروب بين العمالقة، بجميع أنواع الأسلحة التدميريّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة، والإعلاميّة، وهو تحميل الخسائر لجميع الأقزام.
أخبار ذات صلة
إدارة المعمل تحت المجهر... وأبو مرعي كان أول من دق ناقوس الخطر
2026-06-24 05:14 م 88
رئيس الحكومة نواف سلام: أنا لا أطلب من الحـزب سوى الوفاء بالتزاماته
2026-06-24 02:30 م 111
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 43
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 89
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 127
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

