×

السعودي للمعترضين على مرفأ صيدا الجديد: نبني لكم القصور وتحفرون لنا القبور!

التصنيف: سياسة

2013-10-02  05:49 ص  668

 

قال رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي: "لن أرضى بأن لا يكون في مدينة صيدا فندق أو ميناء، ولن نرضى بأن تظل رائحة وسموم النفايات تلوث هواء صيدا والجوار وتزكم أنوف أهلها والمقيمين فيها وتصيبهم بالأمراض كما هي الحال منذ أكثر من 40 عاماً، معتبراً أن صيدا تستحق ان تكون مدينة مثالية لأن عمرها 6000 عام وهي ستكون مدينة جاذبة للسياح.
وتوجه السعودي الى "من يحتج من الصيادين على مشروع المرفأ الجديد" بالقول: "ان الميناء الجديد سيشغل آلاف الناس ومنهم من الصيادين وأولادهم وكل من يستفيد من هذا المرفق الحيوي المهم".
وخاطب "الذين استفاقوا على الاعتراض على هذا المشروع بعد 19 شهراً على انطلاق الأشغال فيه", قائلاً: "نحن نبني لكم القصور وأنتم تحفرون لنا القبور".
وخلال رعايته حفل التخرج السنوي لطلاب مدرسة التمريض للصليب الاحمر اللبناني - فرع صيدا في قاعة بلدية صيدا، استعرض السعودي بعضاً من إنجازات بلدية صيدا, فقال: "أنا ابن صيدا، وغبت عنها كثيراً ولسنين عديدة قد تصل الـ50 عاماً، ولكن ساءني ما آلت اليه هذه المدينة من مجارٍ تصب في البحر على الشاطئ الذي كنا نسبح فيه، وأيضاً وجود جبل النفايات... فعملنا على تحويل المجاري التي كانت تصب في البحر وربطها بالشبكة الرئيسية وقمنا بتشغيل محطة التكرير للمياه الآسنة. واستوردنا باخرة رمل من مصر وتم فلشه على الشاطئ المتضرر من المجاري لجعله شاطئاً ذهبياً وفتحه أمام رواد السباحة وأهالي المدينة. والآن نحن في المرحلة النهائية لإزالة جبل النفايات وهي المرحلة الثالثة. وهذه المرحلة عبارة عن فرز النفايات عن التربة الصالحة للردم وبدأت العملية وفقاً لأسلوب فني رفيع وبإشراف برنامج الأمم المتحدة وعلى أعلى المستويات".
وأضاف: "أهم شيء قمنا به هو انشاء ميناء تجاري في مدينة صيدا، وهذا الميناء انا ووالدي كنا نحلم به وهو حلم لكل صيداوي. وكما تعلمون ان صيدا كان فيها ميناء حين كانت المراكب خشبية وكانت هناك تجارة بين صيدا ومصر... لقد مضى حوالى 19 شهراً في أعمال إنشاء الميناء التجاري والآن سمعنا أن هناك تحركاً، وهناك من لا يعجبه وجود ميناء تجاري مطلقاً حججاً واهية بأن الميناء سيأكل من أرزاق الصيادين؟ أنا لا اعرف اين كان هؤلاء منذ 19 شهراً؟... نحن في بلدية صيدا منذ تولينا مهماتنا قلنا ان السياسة تقف عند سور البلدية ولن تدخل، ولكن الآن اعتقد بأنهم سيجبروننا ان نعمل بالسياسة ونحكي سياسة. أنا لن أرضى أن لا يكون لمدينة صيدا فندق أو ميناء، ولن أرضى أن تظل رائحة وسموم النفايات تلوث هواء صيدا والجوار وتزكم أنوف أهلها والمقيمين فيها وتصيبهم بالأمراض كما هو الحال منذ أكثر من 40 عاماً. الحقيقة صيدا تستحق أن تكون مدينة مثالية لأن عمرها 6000 عام وهي ستكون مدينة جاذبة للسياح. ومن يحتج من الصيادين بأنهم لا يسترزقون فإن الميناء الجديد سيشغل آلاف الناس ومنهم من الصيادين وأولادهم وكل من يستفيد من هذا المرفق الحيوي المهم".
وختم السعودي مستشهداً بالأديب اللبناني جبران خليل جبران فقال: "يستحضرني المقال الذي كتبه جبران خليل جبران ويقارن فيه بين نحن وأنتم، هو عمل مقارنة كبيرة وأنهاها "نحن نبني لكم القصور وانتم تحفرون لنا القبور، وبين جمال القصر وظلمة القبر تسير الانسانية بأقدام من حديد".

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا