×

جولة على مكب نفايات صيدا لإزالته وتحويله إلى  حديقة

التصنيف: سياسة

2013-10-04  09:38 ص  507

 

ثريا حسن زعيتر:اللواء

نظم «برنامج الامم المتحدة الانمائي» بالتعاون مع وزارة البيئة وبلدية صيدا، جولة ميدانية لممثلي وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة ومواقع الإنترنت، إلى موقع جبل النفايات في مدينة صيدا لإطلاعهم على طريقة تشغيل آلات الفرز والمختبر البيئي الفرنسي وتجهيزات سحب غاز الميثان من المكب، بالتزامن مع المرحلة الأخيرة لإزالة الجبل، والتي تنفذها «شركة الجهاد  للتجارة والمقاولات»  و«شركة سويز» الفرنسية البيئية، حيث سيتم تحويل المكان إلى منتزه وحديقة عامة في نهاية المشروع.
شارك في الجولة الممثل المقيم للبرنامج في لبنان السفير روبرت واتكنز، ومساعده المهندس إدغار، ممثل  وزارة البيئة المهندس بسام الصباغ، نائب رئيس بلدية صيدا إبراهيم البساط على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي ضم: عرب رعد كلش، والمهندسين: علي دالي بلطة،  مصطفى حجازي، محمد البابا، محمود شريتح، ومنذر أبو ظهر، الدكتور محمد حسيب البزري، والدكتور حازم بديع، كما ضم: مطاع مجذوب، كامل كزبر، نزار الحلاق، حسن الشماس، محمد قبرصلي، ومحمد السيد، ومدير«برنامج الأمم  المتحدة الإنمائي» لوقا رندا، نائب المدير شومبي شارب، الرئيس التنفيذي لأوروبا الوسطى والشرق الاوسط وجنوب آسيا بيار ايزف بوليكون، جبران اوشيك ممثلا «شركة سويز»، المهندس جمال محفوظ مدير المشروع ممثلا «شركة الجهاد»، أمين سر «اللقاء الوطني الديمقراطي» الدكتور عصمت القواص، رئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا المهندس الدكتور زياد حكواتي، مستشار رئيس البلدية المهندس محمد السعودي المهندس محمد الزين، قائد شرطة بلدية صيدا المؤهل أول بلال الصياد، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة في بيروت وصيدا.
{ المحطة الاولى كانت عند مدخل جبل النفايات في البوليفار الغربي للبحر، حيث استعرض البساط الأعمال الجارية في جبل النفايات وجهود البلدية ومراحل إزالته، وشرح هدف المشروع بتحويل المكب الى مطمر صحي ومنتزه ترفيهي. 
{ ثم جال الوفد على معمل الفرز والمختبر الفرنسي والموقع الأول للمطمر الصحي وجرت معاينة تجربة تشغيل آلات الفرز والغربلة.
{ وانتقل الوفد إلى بلدية صيدا حيث عقد مؤتمر صحفي لواتكنز والبساط و والصباغ، بحضور المشاركين في الجولة ورئيسة الدائرة الإدارية والمالية في بلدية صيدا زهرة الدرزي، وعدد من الإداريين والناشطين.
{ وقال واتكنز: «يسرني العودة مجددا الى صيدا بعد زيارتي الاخيرة وتوقيع الاتفاقية رسميا مع وزارة البيئة، وبعد بضعة اشهر من بدء العمل في المشروع، وقد استطعنا احراز تقدم وتطور كبيرين في تنفيذ هذا المشروع المهم الذي يسير ضمن الجدول العملي».
{ وأكد بأن «أعمال مشروع إزالة جبل النفايات يتم تنفيذها وفقا لمواصفات بيئية وعالمية، وهناك شفافية تامة في التعاطي في هذا المجال والكل يستطيع أن يشاهد ما يجري».
ونفى «أن تكون جرت عمليات ردم للنفايات في البحر»، مشيرا «إلى أن المشروع سيعيد إحياء المنطقة البحرية من جديد والتي هي منطقة ميتة بسبب جبل النفايات لأكثر من 40 عاما»، وعندما تنتهي الأعمال سيكون هناك منتزه وحديقة عامة».
{ وقال البساط: «نحن لم نستح من أي عمل إنمائي أو بيئي يحرر مدينة صيدا من هذه الكارثة،  ولكننا نستحي من إستمرار وجود جبل النفايات الجاثم على صدر أهلنا منذ أكثر من 40 عاما وينفث سمومه ويلحق الأمراض  بأهل المدينة والجوار، وهذا الأمر وضعناه  على  رأس أولويات المجلس البلدي، وها هو الجبل في مراحله  الأخيرة وتتم عمليه إزالته والتخلص منه وفقا لأسس علمية بيئية عالمية وبإشراف الأمم المتحدة ووزارة البيئة».
{ من جهته عرض المهندس بسام الصباغ «مواكبة  وزارة البيئة لهذا المشروع وتخليص صيدا من هذه الكارثة، ثم كانت مداخلات من الحضور والإعلاميين رد خلالها البساط و والصباغ على ما تضمنته من أسئلة.
{ وقد وزع «برنامج الأمم المتحدة» بمناسبة الجولة، نصاً إعلامياً للتعريف بمدينة صيدا «التي تعرف بالآثار التاريخية، وبالمكب الذي بدأ استعماله منذ العام 1982 ويحتوي في الوقت الحاضر على ما يقارب 1,5 مليون متر مكعب من النفايات ويمتد على حوالى 6 هكتارات.
{ وتهدف فكرة المشروع الى تحويل المكب الى مطمر صحي ومنتزه ترفيهي، ويتحقق ذلك بعد المرور بعدة مراحل : عملية استخراج الغازات – الحفر – الردم  - فصل النفايات – ازالة المواد الخطيرة – اعادة التعبئة والرص – تصميم المكب وعملية البناء – استخراج الغاز – ازالة السوائل  ومعالجتها – تصميم وبناء نظام الصرف الصحي – تصميم وبناء عازل بناء السطح ووضع التربة – وضع غطاء يتيح للمياه بالتبخر – ادارة والرصد البيئي واختبار وتحليل المكان.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا