×

تساؤلات تدور لماذا تم حل السرايا ومن سيحتضنها مستقبلا ؟

التصنيف: سياسة

2013-10-09  02:30 م  706

 

هلال حبلي

بعدالأزمات والإشكالات التي حصلت في مدينة صيدا بين مجموعات سرايا المقاومة وجماعة الأسير والتي سبقها إشكالا مع التنظيم الشعبي الناصري ،مؤديا إلى استشهاد عدد من شباب المدينة وأضرار بالممتلكات، وبعد عدة نداءات من فعاليات المدينة التي ناشدت لإنهاء وجود هذه السرايا المتواجدة فيها حتى أصبح وجود هذه السرايا عبئا على القوى الأمنية من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي ، ما أدى إلى استحالة توقيف أي شخص منهم، باعتبار أنه يوجد هناك معادلة بين الجيش والمقاومة والشعب وهي المعادلة التي لاتسمح بتوقيف عناصر السرايا خصوصا بعد انتشار الأسلحة بكثافة بين أيديهم.

وفي خطوة جريئة وملفته تم إصدار قرار بحل هذه السرايا وهوقرار تم بثه عبر وسائل الإعلام،  وفي معلومات خاصة لصيدا نت تأكد بأن هناك قرار لحل السرايا بالفعل وذلك لأسباب عديدة أهمها بأن العديد من هؤلاء الشباب غير منضبطين ويقومون بإشكالات تؤثرعلى سمعه حزب الله في المدينة والمقاومة.

ويضيف المصدرلصيدا نت أنه نتيجة هذه الأحداث التي جرت في محتلف المناطق اللبنانية بداية من الأمن الذاتي ومرورا  بتسليم الجيش اللبناني شرعية الأمن في كافة المناطق. ويتمخض عن حل هذه السرايا عدة أمور أهمها ما  حصل من إشكالات بينها وبين القوى الأمنية مؤخرا خاصة في منطقة التعمير بعدما تم توقيف سيارة بداخلها أربع شباب وطالب وقتها  عنصر من الجيش اللبناني هويات الشباب التي بداخلها وعرفوا عن أنفسهم قائلين : نحن من سرايا المقاومة.  وبدوره أصر الجندي على أخذ الهويات قائلا أنا لم أسئلكم من أي جهه بل أسئلكم عن الهويات. ويضيف المصدر لصيدا نت أنه وبعد بعد التدقيق في اوراق السيارة تبين أنها مسروقة ،،ويأتي ذلك  بعد وضع العديد من علامات  الاستفهام  : هل يمكن للسرايا أن تخترق أمنيا ؟وهل يمكن استخدام بعض الشباب عبر الإغراءات المادية في إدخال أي سيارة تكون مشبوهة لأماكن تابعة لحزب الله أو لجهة ما في صيدا وخارجها رغما عن أن هؤلاء كانوا مزودين بتصاريح المرور على الحواجز ،أما السؤال الأخيروالأهم  الذي يطرح نفسه قائلا من يحتضن هؤلاء الشباب بعد قرار حل السرايا وهل من الممكن  أن يعود هؤلاء السرايا إلى الأحزاب السابقة التي كانوا ينتمون إليها؟؟؟

.المصادر المطلعة على أوضاع شباب السرايا صرحت مؤخرا بأنه تم سحب الأسلحة من هؤلاء السرايا  في منطقة عين الحلوة.

في غضون هذه التصريحات والمواقف يبدو أن حزب الله ينوي تصحيح وجوده الأمني والسياسي والاجتماعي في مدينة صيدا ويبدو أنه يود من خلال تلك المواقف التقرب من أهل صيدا.

من جانبه أفاد مرجع صيداوي بالقول  أنه إذا حصل هذا الأمر بالفعل فذلك سيريح الصيداويين لأن صيدا لم تشهد أي نفور بين حزب الله وأبناء المدينة إلا عندما بدأ ظهور سرايا المقاومة وما لحقها من نتائج وعواقب  للحركة الأسيرية .

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا