المطران حداد المستقبل لا أحد يأخذنا الى اللقاء التشاوري أو غيره بالقوة
التصنيف: سياسة
2013-10-30 05:10 ص 761
صيدا ـ رأفت نعيم
في حديث جريء وصريح الى "المستقبل" قارب من خلاله ملفات ساخنة وحساسة وطنياً وصيداوياً، رد راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي بشارة حداد على محاولة بعض الأطراف في صيدا التصويب على المشاركة المسيحية في اللقاء التشاوري الصيداوي لمجرد طرح اللقاء في اجتماعه الأخير لموضوعي موقوفي احداث عبرا وسرايا المقاومة، فقال حداد انه "لا احد يأتي ويأخذني بقوة السلاح الى اللقاء التشاوري او الى اي لقاء اقوم به. اخترنا ان نتواصل مع الجميع. والجميع في صيدا يعرف اننا على مسافة واحدة من الجميع. واتمنى ان يدعوني الجميع الى التشاور". أضاف "فلنستغل وجود المسيحيين فربما يساهمون في فتح قنوات التواصل بين الفرقاء المتنازعين. وبدلا من ان "نقوّس" على المسيحيين فلنستفد من دورهم التوفيقي".
وعن العلاقة مع "حزب الله" قال "أنا على تواصل مع الجميع، وعلاقتي مع حزب الله جيدة. ولكن اذا كان حزب الله يريد أن يأخذني الى موقف غير لبناني اقول له لا. واذا كان تيار المستقبل سيأخذني الى موقف غير لبناني اقول له لا. ولا اريد ان يأخذ احد لبنان حيثما يريد". وعن موضوع سرايا المقاومة أكد انه لا يؤيد السلاح غير الشرعي. وقال، "هناك قطبان في لبنان يجب ان يتفاهما وهذا ينعكس على كل شيء".
وفي ملف موقوفي احداث عبرا قال "الموضوع يستحق ان يتابع من قبل فعاليات المدينة بطريقة موضوعية بعيدا عن السياسة. فالمذنب يحاكم وغير المذنب حرام ان يبقى ضمن السجون. يجب ان يطبق القانون، ولا يجب ان يكون قانونا انتقائياً واختيارياً".
النازحون موضوع انساني
[ كيف تنظرون الى اوضاع النازحين السوريين في منطقة صيدا، لا سيما في اعقاب ما اثير عن معارضة من ابناء المنطقة لتأجير مدرسة الحضارة في لبعا لصالح اقامة تجمع للنازحين؟
- اشعر اني مسؤول كما غيري عن اي نازح من سوريا وليس عن فئة دون الأخرى. والموضوع انساني بحت، ونحن لن نتعاطى السياسة السورية في لبنان. قد استقبل في مدارسي طلاباً سوريين لأي تيار انتموا. فانا اساعده ليتعلم، وقد استقبل جريحاً واعطيه أدوية وأطببه في مؤسسة مثل كاريتاس او غيرها من المؤسسات الكنسية، دون تمييز. ومستعدون لأن نستقبل هؤلاء في المدرسة الجديدة التي اخذناها، مدرسة الحضارة في لبعا ضمن اطار مدروس. فقضية النازحين انسانية وحرام ان نسيّسها ونتاجر بها. لهذا السبب انا مع كل الفاعليات المنادية بحقوق هؤلاء.
[ برأيكم ما المطلوب في ظل تزايد اعداد النازحين؟
- انا لدي امكانات استخدمها، ولكن عندما تتخطى المشكلة امكاناتي، فالدولة هي من يجب ان يقوم بتنظيم معين لهذا الموضوع، وللأسف هناك غياب تام للدولة. مسألة النازحين مسألة وطنية كبرى، فانا استقبل عندي ما استطيع، ولكن ما يزيد عن طاقاتي لا استطيع..
قطبة مخفية وراء تأخير بت ملفات الموقوفين
[ كيف تنظرون الى موضوع الموقوفين في أحداث عبرا والمطالبة الصيداوية بتسريع البت بملفاتهم؟
- لدي بعض التساؤل حول العمل القضائي في لبنان حتى منذ ايام الموقوفين الاسلاميين وحتى اليوم. هناك أشخاص أبرياء داخل السجون، وارفع الصوت أنه حان الوقت لأن يخرج هؤلاء او يحاكموا. وعندما التقي القضاة والمرجعيات القضائية العليا، يكون صوتي مثل صوت مرجعيات هؤلاء الموقوفين، ولكن الجواب يكون غامضاً بعض الشيء ولا نعرف ما هي القطبة المخفية التي تكون وراء هذه العملية التأخيرية.
[هل يستحق هذا الملف ان يتابع من قبل فعاليات المدينة؟
- طبعا يستحق ان يتابع بطريقة علمية موضوعية بعيدا عن السياسة، سواء كان الجيش في العملية او خارجها. هناك قرار يجب ان يتابع، المذنب يحاكم وغير المذنب حرام ان يبقى ضمن السجون. المذنب هو الذي قتل، وهو الذي ربما حمل سلاحاً غير مشروع، هنا يجب ان يطبق القانون، ولا يجب ان يكون قانونا انتقائياً واختيارياً، بل يجب ان يطبق القانون على الجميع.
لا نؤيد االسلاح غير الشرعي
[ تقدم الى الواجهة مجددا موضوع سرايا المقاومة، في ظل استمرار انتشار هذه الظاهرة في المدينة، فما هو موقفكم منها؟
- أنا لا أؤيد السلاح غير الشرعي، وسرايا المقاومة سمعت انها في طريق الحل. واذا كان هناك اشكال في صيدا او في غيرها، فأعتقد ان هذا امر ليس مرتبطا بمسألة سرايا مقاومة او غيرها، فالموضوع سياسي. وهناك مشادات في البلد وعلى صعيد لبنان ككل، تستطيع ان تسميه سرايا المقاومة وتستطيع ان تسميه "ألف" و"باء". ولكن النزاع يجب ان يحل بطريقة عقلانية وبالحوار. اعرف من اجواء المدينة القديمة ان الأمور اليوم اكثر هدوءا مما كانت عليه قبل ذلك وهذا ينعكس على جو المدينة. هناك قطبان في لبنان يجب ان يتفاهما، وهذا ينعكس على كل شيء، على التسميات وعلى الأمن وعلى كل شيء اسمه توتير امني. فكلنا مسؤولون عن التوتير الأمني.
لا أتشاور مع فريق دون آخر
[تحت هذه العناوين الثلاثة سجلت مؤخراً محاولة للتصويب على اللقاء التشاوري الصيداوي لطرحه هذه القضايا، وتم التصويب تحديدا من باب المشاركة المسيحية في اللقاء، فهل حضوركم في اللقاء اجباري اذا صح التعبير - وهل انتم محرجون بهذه المشاركة في اللقاء؟
- لا احد يأتي ويأخذني بقوة السلاح الى اللقاء التشاوري او الى اي لقاء اقوم به. نحن اخترنا ان نتواصل مع الجميع واعتقد الجميع يعرف في صيدا ان موقعنا على مسافة واحدة من الجميع. تصور ان واحداً يدعوك ليتشاور معك فترفض هذه الدعوة، معنى ذلك انك تقفل بابك لفئة من الناس في صيدا. وانا اتمنى ان يدعوني الجميع الى التشاور ونتشاور، وان ادعو الجميع الى التشاور في بيتي واتمنى ان يلبوا الدعوة. قبل ذلك حدثت مثل هذه الضجة الاعلامية ودعَونا الى التشاور هنا عندنا في المطرانية، سمعنا بعض الأصوات الايجابية ولكن ايضا سمعنا بعض الانتقادات ان التشاور يتم في هذا البيت وليس في هذا البيت او ذاك. فهل بيتنا ليس صيداوياً؟!. نحن من أصل صيدا ومن صناع صيدا ايضا، والنسيج الصيداوي مسيحي - مسلم وليس مسلم - مسلم فقط، وبالتالي موقعنا اساسي في هذه المدينة. واكثر من ذلك اقول: اذا كان النزاع اليوم صيداوياً- صيداوياً، او مسلماً- مسلماً، فلنستغل وجود المسيحيين فربما يساهمون في فتح قنوات التواصل بين الفرقاء المتنازعين على الأرض، وبدل ان "نقوّس" على المسيحيين، نعرف ان دورهم توفيقي. دوري كرجل دين مسيحي ان اسعى الى سلام المدينة. فاذا ذهبت عند السيدة بهية الحريري او عند الدكتور اسامة سعد، انا اعتبر نفسي في بيتي، واذا هم جاءوا عندي اعتبرهم في بيتهم. لا اتشاور مع فريق دون آخر، أما اذا انا ذهبت الى فريق ولم اذهب الى الآخر عندها فليقوسوا علينا، عندها نكون طرفاً. ليس لدي لغة عند السيدة بهية ولغة عند الدكتور اسامة ولغة عند الدكتور البزري او حتى عند حزب الله، ادخل الى كل البيوت ولي لغة واحدة هي لغة السلام التي اريد ان اوصلها، اني انا لبناني في النهاية، ولبنان قبل طائفتي وقبل طائفتك بالنسبة لي انا.
لا اتبنى موقفا غير لبناني لأي طرف
[ كيف هي علاقتكم مع حزب الله؟
- ضمن النسيج اللبناني انا على تواصل مع الجميع، وعلاقتي مع حزب الله جيدة. كما في كل مكان ومع كل فريق نتناقش. عندما اشعر ان الخطاب سيأخذني في الاطار الشخصي لمن يخاطبني، ويجعلني اتبنى موقفه، عندها اعتذر واقول لا. لا استطيع ان اتبنى موقفاً غير لبناني. فاذا كان حزب الله يريد ان يأخذني الى موقف غير لبناني اقول له لا، واذا كان تيار المستقبل سيأخذني الى موقف غير لبناني اقول له لا. وحتى الآن لا احد أخذني الى هذه المواقف المحرجة، واستطيع أن اكون، انا وغيري، همزة وصل لبنانية بين الجميع. فالخلاف داخل لبنان لا زال مقبولاً، لكن في سوريا معارك. وانا لا اريد ان اغطس في الحرب السورية وآتي بها الى لبنان. فعندما يتمادى احدهم ويورطنا في الحرب السورية انسحب. واقول علناً اني غير معني بهذا الموقف. وتعرفون ان الجميع يزوروننا، وقد يخرج احدهم ويصرح على باب المطرانية ما يريده. هو مسؤول عن كلامه ولست انا. ولا اريد لن يأخذ احد لبنان حيثما هو يريد، لبنان ليس شيعيا فقط وليس سنيا فقط وليس مسيحيا فقط. لبنان هو هذه الفئات الثلاث. واذا صدر عن لساني اي حديث ضد هذا المبدأ انا مسؤول عنه.
صيدا للجميع
[ انتم عضو اساسي في اللقاء الروحي الصيداوي. لماذا لم ينعقد هذا اللقاء منذ فترة؟
- الأسباب لوجستية والآن نحضر للقاء جديد، والمفتي الشيخ سليم سوسان سيدعو اليه قريبا جدا. ونحن نعتبر ان هذا اللقاء هو هويتنا. هذا مكاننا الطبيعي الذي يخرج عنه رأي واحد، ولغة واحدة يحكيها كل اعضاء اللقاء.
[ كيف تنظرون الى اعادة اعمار عبرا والسرعة التي تمت بها عودة الناس؟
-عبرا باب اساسي من ابواب العيش المشترك، والتسارع لإعادة ترميمها، بل اعادتها الى ما كانت عليه قبل التوتر الأخير، أهم من الحجر. ويشكر عليها كل الفرقاء الذين عملوا. طبعا كان هذا الشيء مكلفا، ولكن لا نستطيع الا ان نشكر كل الفعاليات التي عملت وهم عدة فرقاء وشكرا لهم جميعا.
[ ما هي الرسالة التي توجهونها الى الصيداويين بكل تنوعهم؟
- صيدا يجب ان تبقى صيدا، ولا يجب ان يأخذها احد الى مكان هي بريئة منه، حرام أن لا تكون صيدا مدينة مفتوحة للجميع وذات لون متعدد يجعل منها ملاذا آمناً. صيدا مركز تجاري واي تطرف يؤذي التجار والعائلات ويؤذي مستقبل صيدا.. وقبل كل شيء، صيدا مركز عيش لعائلات كثيرة وحرام ان نلعب بلقمة عيشهم. صيدا هي للجميع.
أخبار ذات صلة
إدارة المعمل تحت المجهر... وأبو مرعي كان أول من دق ناقوس الخطر
2026-06-24 05:14 م 168
رئيس الحكومة نواف سلام: أنا لا أطلب من الحـزب سوى الوفاء بالتزاماته
2026-06-24 02:30 م 149
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 54
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 116
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 145
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

