×

البزري في ندوة عن الممرضين الفلسطينيين: أسباب حرمان

التصنيف: سياسة

2013-11-02  07:18 م  389

 

نظم "الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئيين الفلسطينيين في لبنان"، ندوة بعنوان "الممرضون الفلسطينيون، حقوق مكتسبة وتنفيذ منقوص"، في "قاعة الشهيد فتحي عرفات" في صيدا، شارك فيها الرئيس السابق لبلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري، الذي قدم مداخلة شدد فيها على "أهمية إعطاء الفلسطينيين حقوقهم المدنية ومن بينها حق العمل"، معتبرا أنهم "جزء هام من النسيج السكاني في لبنان عموما وفي منطقة صيدا وضواحيها خصوصا، ويشكلون عاملا إنمائيا هاما نتيجة لتقديماتهم للإقتصاد اللبناني ولخبراتهم وطاقاتهم البشرية وقدرتهم على الاستثمار في حال سمح لهم بذلك".

ورأى أن "الأسباب التي تحرم الفلسطيني من العمل وحق التملك، هي سياسية بالكامل. وأن معظم الحكومات اللبنانية منذ الطائف وحتى الآن، فشلت في ترجمة العديد من القرارات التي اتخذت ولم تنفذ عمليا".

وختم البزري داعيا الحكومة والقوى السياسية اللبنانية "الى إعادة النظر في القرارات المجحفة التي تمنع المواطن الفلسطيني والمقيم بصورة شرعية في لبنان، من العمل والمساهمة في تطوير نفسه ومجتمعه"، وأكد أن "الخسارة تقع في الدرجة الأولى على لبنان واقتصاده. وان استمرار الحرمان يشكل حافزا لمزيد من الخلل الأمني والاجتماعي، ويؤثر سلبا على استقرار العديد من المناطق اللبنانية".

كذلك شارك في الندوة كل من نائب مدير مستشفى الهمشري فادي سلامة الذي أكد على أهمية القطاع الصحي الفلسطيني، والدور الرائد لمهنة التمريض في هذا القطاع، وضرورة تطويره وقوننته.

كما كانت مداخلة بإسم "الإئتلاف الوطني" ودراسة للباحث القانوني فتحي كليب أظهر فيها "المخالفات القانونية والدستورية التي تمارس، من خلال منع الفلسطينيين من ممارسة حق العمل" داعيا الى "قيام إتحاد للعاملين الصحيين الفلسطينيين من أجل التنسيق مع اتحادات المهن الحرة اللبنانية، وذلك من أجل اكتساب المزيد من الحقوق". وقال إن "السماح للممرضين الفلسطينيين، بالعمل في لبنان، بقرار إداري من معالي وزير الصحة، هو خطوة هامة إلا أنها غير كافية"

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا